الأحد 8 من شعبان 1440 هــ  14 أبريل 2019 | السنة 29 العدد 10213    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تطوير دور استضافة السيدات ضحايا العنف وتحسين الخدمات المقدمة لهن
شريف محمد
14 أبريل 2019
كشفت منال حنفى، رئيس الإدارة العامة للمرأة بوزارة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم تكثيف حملات التوعية لتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا من خلال برنامجى «مودة» و«2 كفاية» لتثقيف الأسرة بخدمات مراكز استضافة وتوجيه المرأة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى ضمن خطة شاملة لدعم ورعاية المرأة تتبناها الدولة.

وقالت ـ فى تصريح لـ«الأهرام المسائي» ـ إنه تم تطوير 4 دور استضافة وتوجيه المرأة المعنفة خلال الفترة الماضية وجارٍ تطوير 4 دور أخرى خلالالفترة المقبلة لتحسين الخدمات للمرأة وأطفالها.

وأضافت أنه يتم التعاون لربط خدمات تمكين المرأة من خلال بنك ناصر الاجتماعى وصندوق دعم المشروعات الصغيرة لدعم مشروعات المرأة لرفع المستوى الاقتصادى لها.
من جانبها، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم إجراء تعديلات على بعض المواد المتعقلة بقانون تطوير البنية التحتية لمراكز استضافة المرأة، وإضافة اختصاصات جديدة للجهاز الوظيفى المدرب والإشراف المركزى والمحلى وإنشاء وتطوير قاعدة بيانات متكاملة للمراكز، بالإضافة إلى رفع سن الذكور المصاحبين لأمهاتهم بالمراكز حتى 12 سنة.
وتضمنت التعديلات أيضًا بعض أحكام نظام العمل لمراكز استضافة وتوجيه المرأة ومنها أن تكون معرضة للعنف وليس لها مأوى، للمشورة أو الإقامة أو وقع عليها عنف فعليًا فتتم استضافتها لمدة ثلاثة أيام بدون قيد أو شرط، وألا يقل سن المرأة أو الفتاة عن 18 عامًا، أو أن يكون دخلها محدودًا ولا تستطيع أن تسدد الرسوم فى حال وجود دخل ثابت لها، كما يجب عليها أن تقبل مدة الإقامة التى تحددها اللجنة على ألا تزيد على ثلاثة أشهر ويجوز مدها إلى ثلاثة أشهر أخرى، وأن تخضع للكشف والفحوصات الطبية.
ويستضيف المركز المرأة فور لجوئها إليه نتيجة تعرضها للعنف فى أى وقت، وفى أى مكان على أن يتم العرض على لجنة الإشراف لتحديد مدى انطباق الشروط عليها، ويجوز لمراكز الاستضافة أن تقبل المرأة التى لديها أبناء ذكور أو إناث على ألا يزيد سن الذكور على 12 سنة مع إلزام الأم بالرعاية الأولية للابن طوال فترة الإقامة مع تقديم الدعم اللازم لها من خلال المركز بأوجه الرعاية والحماية، فإذا زاد السن على ذلك يتم تنسيق استضافتهم بإحدى دور رعاية الأيتام.

 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على