الأربعاء 27 من رجب 1440 هــ  3 أبريل 2019 | السنة 29 العدد 10202    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الحكومة تسابق الزمن لإنهاء ملف تقنين الأراضى
محمود زيدان
3 أبريل 2019
تواصل الحكومة إجراءات تقنين أراضى وضع اليد فى جميع المحافظات، لاسترداد حق الدولة، من خلال اللجنة العليا لاسترداد الأراضى التى يترأسها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الأسبق، حيث تتم مراعاة البعد الاجتماعى لحالة صغار المستثمرين من المزارعين بفحص التظلمات المقدمة إلى اللجنة.

وكشف اللواء محمد حلمى، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، عضو اللجنة، عن تسليم 500 عقد للمنتفعين الذين تقدموا بالحصول على الأرض ضمن تقنين وضع اليد على أراضى الدولة فى المحافظات، بمثابة العقود الابتدائية، كذلك إجراء لقاء خاص بالمحافظين لحل المعوقات التى تواجههم، والتى كان على رأسها مسألة التسعير، حيث اشتكى عدد من المحافظين منها، مما دفع الحكومة إلى الاستعانة بخبير مثمن فى كل محافظة على حدة لوضع السعر التقديرى للأرض.


وقال حلمى لـ«الأهرام المسائى»: إن اللجنة أتاحت وجود فرصة للتظلم للمواطنين، فى حال رغبتهم فى إعادة تسعير الأراضى مرة أخرى، وسيتم تحرير العقد بشكل ابتدائى، بحيث تكون هناك إمكانية لتعديل السعر والعقود فى أى وقت للحفاظ على حق المواطن والدولة، وهناك استعانة دائمة بخبراء القانون لضمان الإجراءات الصحيحة فى أى خطوة.

وأكد رئيس هيئة التعمير أن الاجتماع الأخير لرئيس الوزراء مع المحافظين تم خلاله التنبيه على المحافظين بسرعة إجراءات المعاينة والفحص، تمهيدًا لتوقيع العقود وتقنين وضع اليد وعدم تعطيل مصالح المواطنين بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، بعد ظهور تأخر عملية التقنين فى بعض المحافظات بسبب التسعير وغيره من المعوقات.

وأشار إلى أن حملات الإزالات مستمرة لمواجهة التعديات على أراضى الدولة وإنهاء حلم مافيا الأراضى، حيث لم يتقدم أحد بتقنين وضعه عليها حتى الآن، وأن الحكومة لن تفتح باب قبول طلبات تقنين وضع اليد على الأراضى حتى الآن، بعد غلق الباب فى يوليو الماضى، تمهيدًا للانتهاء من الطلبات القديمة وكل ما يتعلق بالأراضى بعد ذلك سيتم طرحة بالمزاد العلنى.

وناشد حلمى المنتفعين بسرعة سداد رسوم المعاينة كى لا يتم تأخير تسليم العقود لهم، بعد فحص الطلبات الخاصة بهم، حيث إن أبرز أسباب تأخر إجراءات التقنين يأتى من عدم سرعة سداد رسوم المعاينات.

وكانت لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، أكدت مواصلة المتابعة مع المحافظات لإصدار عقود التقنين للجادين ممن توافرت فيهم شروط التقنين لأراضى الدولة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على