الثلاثاء 18 من محرم 1436 هــ  11 نوفمبر 2014 | السنة 24 العدد 8598    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
النصــــــر‏..‏ للتعـدين
صـــــعيدي يا ناس علي حــــق
قام بالتغطية من إدفو عز الدين عبد العزيز
23 أبريل 2016
النصر للتعدين هو اسم أحد ثلاثة أبطال نجحوا في الوصول للدوري الممتاز لكرة القدم في الموسم الجديد‏2017/2016‏ فمعه صد فريقا طنطا والشرقية‏.

. وهذا الفريق كان صعوده مفاجأة ليس لأهل اسوان الذين بات لديهم فريقان في الدوري الممتاز حال بقاء أسوان, بل لكل الصعايدة, فهذا فريق حقق ما لم يكن يتوقعه أحد بعدما نحت في الصخر وتسلق الجبال وعمل بإخلاص وبأخلاق الصعايدة الحقيقة فعلا, هو فريق صعيدي كامل علي حق كما يقولون مع مدربه ابن الصعيد المميز المقاتل حمادة رسلان.. وهناك بعيدا عن الأضواء أو الاهتمام عمل الجميع في صمت ليفجروا قنبلتهم في نهاية الموسم وينجحوا في الصعود إلي الممتاز ليعيش أبناء أسوان أياما سعيدة.. الأهرام المسائي يواصل احتفاءه بالأبطال وينشر التفاصيل الكاملة عن رحلة الصعود وما خلفها من كواليس لكل فريق, ونبدأ من الجنوب ثم نتجه شمالا إلي البحاروه مع أهل طنطا وبركات ونفحات السيد البدوي ثم الشراقوة أهل الكرم والجدعنة فإلي رحلة الأبطال.

لم تكن فكرة تكوين فريق للكرة بشركة النصر للتعدين العتيقة مطروحة علي الإطلاق, حيث كان كل هم قيادات الشركة التي لا تعرف سوي العمل الشاق في مجال استخراج الفوسفات من مناجم جبال البحر الأحمر هوكيف يقضي الواحد منهم24 ساعة راحة بعيدا عن ضجيج الماكينات واللوادر والأوناش المزعجة. ومع انتشار ظاهرة أندية الشركات والهيئات في مطلع الألفية الثالثة بدأ تفكير المهندس الراحل عبد المالك فرح رئيس الشركة يتجه نحو تأسيس ناد رياضي تحت مسمي نادي العاملين بشركة النصر للتعدين حتي خرجت الفكرة إلي النور وتم إشهار النادي في عام2006 تحت رقم245, حيث رأي فرح وقتها أن دعاية للشركة في مباراة كرة تساوي ملايين الجنيهات, ولم يكن أمام النادي الذي بدأ في تكوين فريق للكرة أطلقوا عليه ذئاب الجبل إلا المشاركة في دوري القسم الرابع بدأت من نقطة الصفر تحت قيادة فنية لمحمود فهمي وحازم عبد الله الذي اعتذر وعادل عبد الحميد لحمة الذي استمر مع فهمي حتي الموسم التالي ثم انفرد بالقيادة الفنية ونجح في الصعود بالفريق إلي دوري القسم الثاني في موسم2010/2009 بعد موسمين قضاهما في القسم الثالث, وجاءت فترتا فهمي ولحمة الفنية هي الأطول بين المدربين الذين تولوا المسئولية كمديرين فنيين واستمرت4 مواسم لكل منهما, حيث عاد فهمي بعد عادل عبد الحميد في موسمي2014/2013 و2015/2014 بمعاونة محمود إبراهيم ثم حمادة رسلان الذي تولي المسئولية كاملة في هذا الموسم ونجح في تحقيق إنجاز الصعود للأضواء, فيما عمل سبالك موسما واحدا لم يكمله لظروف خاصة, وتعد دورة الترقي في موسم2013/2012 هي الدورة الوحيدة التي شارك فيها الفريق مع أندية أسوان وسوهاج والمنيا وبترول أسيوط وسكر الحوامدية ولكن خرج صفر اليدين, والطريف أن الإدارة الفنية للتعدين لم تخرج عن هؤلاء الرباعي فهمي ــ لحمة ــ سبالك رسلان.
ورغم ماحققه الفريق الكروي من مجد, فإن ما يقلق البعض داخل قلعة التعدين الصناعية في الوقت الحالي هوالخوف من الصدام مع عمال الشركة الذين لايعنيهم لا صعود ولا فريق الكرة, وهوماسيمثل صداعا لمجلس إدارة النادي الذي يتكون من المهندس ناجح فرغلي رئيسا وموسي محمد حسن نائبا والمحاسب محمد محمود أمينا للصندوق والأعضاء الجيولوجي ممدوح محمد عمر وبهاء تقادم وعيد إبراهيم وعبد الرازق السيد وحمدي سيد وعبد المعز مصطفي وحسن نوبي والمهندس محمد عبده, فالقنبلة الموقوتة في داخل الشركة ممثلة في نقابة العمال جاهزة للانفجار في أي وقت إذا ما أسرفت الإدارة في دعم الفريق وتجديده, وهومايضع إدارة النادي في مأزق شديد بين نارين, نار الدعم لفريق في جنة الدوري الممتاز ونار العمال المترقبين للموقف عن بعد.
محمود فهمي شيخ المدربين:
توقعت صعود التعدين
في التليفزيون

يحسب لمحمود فهمي الذي يعد شيخ المدربين الأسوانيين العاملين حتي الآن في المجال التدريبي67 عاما أنه أول مدير فني وضع لبنة الأساس في فريق الكرة للنصر للتعدين بعد تأسيسه وإشهاره في موسم.2006
ويقول فهمي إن بداية العمل في النادي التعديني كانت صعبة رغم توافر الإمكانيات المادية, حيث كنت قد اخترت عادل لحمة وحازم عبدالله مدربين في الجهاز واعتذر الأخير لظروف عمله, ويضيف أن اختيار اللاعبين في القسم الرابع كان محصورا حول القري المحيطة بمقر الشركة في إدفوحتي نجحنا في الصعود لدوري القسم الثالث ليكمل لحمة مشوار الصعود للقسم الثاني.
وعن آخر مواسمه التدريبية مع الفريق, قال محمود فهمي إن رسلان وهوأحد أبنائه قد تولي منصب المدرب العام في موسم2013 وفي الموسم التالي رحل لتدريب نادي القوس السعودي وحل محله محمود إبراهيم مدرب نادي قنا حتي جاء مرة أخري ليصعد بالفريق للدوري الممتاز هذا الموسم.
وأشار فهمي إلي أنه كان وراء التعاقد مع النجوم الحاليين للفريق حمادة ناصر وحسين محمد ومصطفي شنط وهيثم الفيل والحارس مصطفي عبد الستار.
أثني شيخ المدربين علي فكر ورؤية المدير الفني الشاب رسلان كاشفا عن ضرورة دعمه بلاعبين متميزين ومبديا استعداه لأي مشورة فنية يطلبها مجلس إدارة النادي الذي وعلي حد قوله يعتبره بيته الثاني.
وفيما تعد من قبيل الصدفة السعيدة أن فهمي كان قد خرج في أحد برامج قناة طيبة منذ أيام متوقعا صعود النصر للتعدين مع حمادة رسلان مثلما توقع صعود أسوان في الموسم الماضي مع عماد النحاس.
حمادة ناصر..
من الزمالك إلي التعدين

من اللاعبين الذين برزوا مع النصر للتعدين هذا الموسم حمادة ناصر هداف الفريق الثاني بعد حافظ يحيي برصيد(7) أهداف انتقل حمادة الذي كان واحدا من ناشئي نادي الزمالك من صفوف المدينة المنورة بالأقصر لفريقه الجديد في الموسم قبل الماضي بعدما تألق في أحد اللقاءات الودية التي جمعت بين الفريقين مما دفع محمود فهمي مدرب التعدين للتمسك بضمه ليفاجأ بأن اللاعب يتبقي له موسم آخر مع فريقه واضطر لدفع7 آلاف جنيه من جيبه للحصول علي الاستغناء للانضمام للتعدين الذي تألق معه. المهاجم الهداف يسعي حاليا وبشكل ودي لفك ارتباطه مع المصري البورسعيدي الذي وقع له عقدا عقب لقاء دور الـ32 لكأس مصر.. ويقول حمادة إن الانجاز الذي حققه مع فريقه يعود الفضل فيه لإخلاص الجهاز الفني وجهد اللاعبين والحب الذي يجمعهم معا.
مشـــوار القلق
في الفرحة تخرج المشاعر المكبوتة خصوصا ولوتفجرت هذه الفرحة بعد توتر وقلق, وماشهده مشوار الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر للتعدين الأسواني منذ انطلاق دوري القسم الثاني مجموعة جنوب الصعيد وحتي لقاءي الترقي من مشاهد ولقطات مضيئة ودموع حزينة يجعلنا نطلق عليه مشوار القلق, فمثلا ظل صعود فريق النصر للتعدين مرهونا بأقدام لاعبيه حتي النفس الأخير في لقاء عاملي رأس غارب بعدما تساوي مع ألومنيوم نجع حمادي في رصيد النقاط ليصعد التعدين بسبب تفوقه في المواجهات المباشرة مع أبناء النجع, وفي لقاءي الأسيوطي تعادل الفريق علي ملعبه بهدف مقابل هدف وكان يكفي المنافس التعادل السلبي علي ملعبه, وفي اللقاء وفي الدقيقة85 تقدم الأسيوطي سبورت وأدرك التعدين التعادل العادل في الدقيقة97 ليحتكم الفريقان إلي ركلات الجزاء ويفوز ذئاب جبال السباعية ببطاقة التأهل...فما أجمل هذه الفرحة ولا أروع, يالها من فرحة قالها مصطفي شنط صانع ألعاب الفريق الذي غاب عنه بسبب تعرضه لكسر في قدمه, شنط الذي كان نجما في صفوف أسوان قال للأهرام المسائي وعلي طريقة فيلم الطريق إلي إيلات ياريتني كنت معاهم في الملعب, فما أجمل أن تفرح وأنت لاعب تحقق مثل هذا الإنجاز, وعن شعوره قال كنت جالسا علي الدكة وألقيت بالعكازين ونسيت الإصابة من شدة الفرحة.
وقال الكابيتانو هيثم الفيل إن الفضل في الفوز والصعود يعود لعزيمة اللاعبين والحب الذي يجمعهم وأيضا إخلاص الجهاز الفني بقيادة الرائع حمادة رسلان, وقال الفيل من حق جماهير أسوان أن تفرح بهذا الإنجاز وأن تفخر بأنه سيكون لها فريقان في الممتاز في الموسم الجديد بعد أن اقترب الشقيق الأكبر أسوان من البقاء.
وأشار محمد عبده كفتة مساك الفريق إلي أن الفوز علي الأسيوطي هودرس قاس لكل من يعتليه الغرور, فما قاله مسئولو النادي بعد لقاء الذهاب بأنهم يجهزون للموسم القادم من الآن قد جعل الدم يغلي في عروقنا وتعاهدنا علي أن نثبت أن الكرة لا تعرف المستحيل.
وقال حمد محمد ظهير أيسر الفريق إن الجهاز الفني هو من يستحق التكريم والشكر لأنه كان علي مستوي المسئولية.
وأعرب حسين محمد نجم الوسط عن سعادته باعتباره أكبر اللاعبين سنا وأحد أبناء مركز إدفو وقال إن هذا الإنجاز من خلفه إدارة محترمة وجهاز فني كفء وجماهير أكثر من رائعة ومن سرير المستشفي الذي أجري فيه جراحة الرباط الصليبي قبل لقاء العودة مع الأسيوطي بيوم قال هداف الفريق حافظ يحيي إنه كان يتمني أن يكون في الملعب ليشارك في هذا الإنجاز التاريخي الذي سيكتب في مشواره الكروي وهنأ زملاءه الذين حرصوا علي زيارته عقب المباراة وكذا الإدارة والجهاز الفني والجماهير الأسوانية. وأعرب عبدالله فنجري نجم وسط أسوان السابق والتعدين الحالي عن فرحته الشديدة قائلا أنه فخور بأنه كان ضمن هذه المجموعة من اللاعبين وهونفس ماتحدث به أحمد عبد الجواد مدافع الفريق والقريب الشبه من الفنان علي ربيع.
أما السيد شعبان لاعب الارتكاز فقال يكفيني فخرا بأنني ساهمت في صعود أسوان في الموسم الماضي بعد أن سجلت هدف الفوز علي سوهاج وأيضا صعود النصر للتعدين الذي انتقلت إليه هذا الموسم, فما أحلي الفرحة. وأهدي حسام عبد الصبور وعباس مصطفي ظهيرا التعدين هذا الإنجاز لكل من ساند الفريق علي مستوي الإدارة والجماهير, وقالا إن الله كلل جهود اللاعبين والجهاز الفني في نهاية المشوار بعد جهد شاق بذله الجميع.
أما نجم الصعود ورجل لقاء الأسيوطي الذي تصدي لركلات الجزاء الحارس مصطفي عبد الستار, فقال إن توفيق الله ودعاء والديه كان وراء تألقه ونجاحه في أن يكون سببا في رسم الابتسامة علي وجوه الأسوانيين.
أسوان ــــ عزالدين عبدالعزيز
الجنرال..أنقذ عبد الستار
كادت الظروف أن تحرم مصطفي عبد الستار حارس مرمي النصر للتعدين المتألق والذي تصدي لثلاث ركلات ترجيحية في لقاء الصعود أمام الأسيوطي من المشاركة في اللقاءين الفاصلين بعد استدعائه لفترة التجنيد الاحتياطي. وجرت محاولات مكثفة من مسئولي التعدين للاتصال باللواء عبد الجابر أحمد علي المشرف علي المنتخب العسكري للتدخل لتأجيل استدعاء الحارس الأساسي إلي ما بعد المباراتين وهوما حدث بالضبط حيث توجه مصطفي عبد الستار من الملعب لتنفيذ الأمر.

 

كواليس الصعود
<<22 مباراة خاضها فريق النصر للتعدين هذا الموسم حقق من خلالها إنجاز الصعود إلي الدوري الممتاز لأول مرة في تاريخه, من بينها20 مباراة في الدوري حقق خلالها الفوز في11 لقاء وتعادل في7 وخسر في مباراتين وسجل33 هدفا ودخل مرماه13 هدفا بخلاف مباراتي الأسيوطي الفاصلتين.
6 لاعبين شاركوا في إنجاز صعود فريقهم من لاعبي أسوان السابقين وهم: عباس مصطفي وسيد شعبان ومصطفي شنط وعبدالله فنجري وهيثم الفيل وحسين محمد.
السيد شعبان لاعب وسط التعدين المدافع حقق لنفسه إنجازا شخصيا, حيث كان لاعبا أساسيا في صفوف أسوان في الموسم الماضي وسجل هدف الفوز والصعود علي حساب سوهاج من ركلة جزاء وبعد استغناء أسوان عن خدماته انضم لصفوف التعدين وشارك أساسيا أيضا في لقائي الأسيوطي ليصعد مع فريقه الجديد للدوري الممتاز في موسمه المقبل.
إدفو..أحفاد حورس علي خريطة الكرة المصرية
إدفوالتي ينتمي لها فريق النصر للتعدين الوافد الجديد علي الدوري الممتاز لكرة القدم, هي أحد أكبر مراكز ومدن محافظة أسوان تعدادا,كما هي مدينة العلم والمصانع والوزراء والمثقفين علي خريطة الكرة المصرية, لم يكن لإدفو وجود اللهم إلا بعد ظهور نادي النصر للتعدين في عام2006, حيث كانت مشاركة أنديتها في مسابقات الاتحاد المصري لكرة القدم محدودة ولا تتعدي سوي مركز شباب إدفو وسكر إدفو اللذين يشاركان في دوري القسم الثالث. ويعد نادي بطليموس هوأقدم أندية هذه المدينة ولكن وبمرور الزمن خرج ولم يعد وأصبح مجرد ذكري يتندر بها عواجيز المدينة والقري المحيطة بها. وبصعود فريق النصر للتعدين إلي دوري الكبار..دوري الأضواء والشهرة, لن تعد شهرة إدفوتقتصر فقط علي معبدها الجميل الذي شيده بطليموس الثالث تخليدا للإله حورس ابن إيزيس وأوزوريس كما تتداولها تفاصيل الأسطورة المصرية القديمة.
الثانية.. ثابتة
علي عكس المثل الشعبي المعروف الثالثة ثابتة والذي يضرب للدلالة علي نجاح المحاولة الثالثة دائما, فإن المحاولة الثانية للنصر للتعدين ممثل الصعيد الجديد في دوري الترقي كانت هي الناجحة, المحاولة الأولي جرت ضمن نظام الترقي السداسي في موسم2013/2012 عندما صعد النصر للتعدين تحت قيادة عادل عبد الحميد برفقة أسوان وسوهاج من جنوب الصعيد والمنيا وسكر الحوامدية وبترول أسيوط من الشمال وخرج بالمركز قبل الأخير.. أما المحاولة الثانية فكانت في هذا الموسم ولكن بنظام جديد بإقامة لقاءين فاصلين بين أول الجنوب وأول الشمال, ونجح تحت قيادة رسلان في الحصول علي بطاقة التأهل للدوري الممتاز لأول مرة في تاريخه الكروي القصير.

 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على