الخميس 30 من صفر 1440 هــ  8 نوفمبر 2018 | السنة 28 العدد 10056    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
6‏ وزارات تسلم البرلمان موازنات البرامج والأداء في‏26‏ نوفمبر‏28.8%‏ زيادة في المستهدف من الجمارك
سامي‏:‏ الضرائب حصلت‏115‏ مليار جنيه في الربع الأول ‏..‏ و‏67‏ مليار جنيه حصيلة القيمة المضافة
حامد محمد حامد ـ محمد سالم
8 نوفمبر 2018
حددت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب يوم‏26‏ نوفمبر الجاري‏,‏ لاستلام موازنات البرامج والأداء المعتمدة لوزارات الكهرباء‏,‏ والثقافة‏,‏ الاستثمار والتعاون الدولي‏,‏ والموارد المائية والري‏,‏ الهجرة وشئون المصريين بالخارج‏,‏ والبترول والثروة المعدنية‏,‏ في إطار تنفيذ إستراتيجية التنمية المستديمة‏.2030‏

وقالت النائبة سيلفيا نبيل, رئيسة اللجنة الفرعية: إن الوزارات الست مطالبة بتوضيح المستهدف والمحقق لكل البرامج في تقريرها عن الربع الأول من العام المالي الحالي, وهو ما رد عليه ممثل وزارة المالية, موضحا أن الوزارة ستجتمع مع الوزارات والهيئات الاقتصادية التابعة لها, بهدف تسليم الموازنات إلي اللجنة في الموعد المحدد.

وشددت نبيل, علي أهمية أن تكون مؤشرات الموازنة موضحة للأثر, ومدي الاحتياج لتلك البرامج, وأن يكون الهدف واضحا وقابلا للقياس, مشيرة إلي أن اللجنة طلبت من وزارة الموارد المائية والري موافاة اللجنة بالتقسيم الجغرافي لبرامج التخطيط خلال أسبوعين, مع زيادة التنسيق بين وزارتي المالية والتخطيط في هذا الملف.
علي صعيد آخر, قال كمال نجم, رئيس مصلحة الجمارك, أمام لجنة الخطة والوازنة بالبرلمان, إن هناك11 ألفا و450 موظفا في المصلحة موزعين علي66 منفذا جمركيا, مؤكدا أن مصلحة المصلحة حققت الحصيلة المستهدفة العام المالي الماضي, علي الرغم من أنها تواجه عجزا في أعداد الموظفين.
وكشف نجم عن تخطي المستهدف خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بزيادة تبلغ28.8%, مشيرا إلي أهمية العمل علي تعديل قانون مصلحة الجمارك الحالي الذي صدر منذ55 عاما, خاصة أنه تتم الآن دراسة القانون الجديد, واستطلاع جميع آراء المجتمع الإداري والوزارات والهيئات. من جانبها, كشفت د. سامية حسين, رئيس مصلحة الضرائب العقارية, عن مضاعفة الحصيلة المستهدفة خلال العام المالي الحالي للمصلحة مقارنة بالعام المالي الماضي, مؤكدة أن الحصيلة المستهدفة لهذا العام تبلغ5.8 مليار جنيه, استطاعت المصلحة تحصيل نحو1.9 مليار جنيه منها في الربع الأول من العام.
وقال عماد سامي, رئيس مصلحة الضرائب المصرية, إن المصلحة حققت إيرادات بلغت115 مليارا و906 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الحالي, بنسبة108% من المستهدف البالغ نحو107 مليارات و440 مليون جنيه, بزيادة قدرها8 مليارات جنيه عن الفترة نفسها من العام المالي الماضي. وأوضح سامي أن الحصيلة الضريبية خلال الربع الأول قسمت كالتالي:48 مليارا و803 ملايين جنيه حصيلة ضرائب دخل, و67 مليارا و103 ملايين جنيه حصيلة الضريبة علي القيمة المضافة, لافتا إلي أن المتأخرات الضريبية المستحقة علي المؤسسات الصحفية القومية تبلغ11.6 مليار جنيه. وطالب سامي بضرورة فتح باب التعيينات في مصلحة الضرائب, نظرا لرفضه الانتداب من جهات أخري بهدف سد العجز, قائلا: المصلحة شاخت, ونحتاج إلي تعيينات جديدة, و90% من الانتدابات فوق الخمسين عاما.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على