الخميس 30 من صفر 1440 هــ  8 نوفمبر 2018 | السنة 28 العدد 10056    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الاستعلامات‏:‏ وسائل الإعلام الدولية تستعرض مضمون فعاليات منتدي شباب العالم
8 نوفمبر 2018
أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات‏,‏ أن وسائل الإعلام الدولي استعرضت مضمون فعاليات منتدي شباب العالم‏,‏ الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي‏,‏ علي مدار أيام الانعقاد‏.‏

وأوضح تقرير للهيئة أن شبكة سكاي نيوز عربية بعنوان منتدي شباب العالم يختتم فعالياته.. والسيسي يعلن10 قرارات أن الرئيس السيسي أعلن10 قرارات في ختام فعاليات النسخة الثانية من المنتدي, بحضور5 آلاف شاب يمثلون أكثر من140 دولة, وعدد من الرؤساء أبرزهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس, والسوداني عمر البشير, وبعض المفكرين والكتاب والخبراء وقادة الرأي.

وأشارت الشبكة إلي تبني مصر إقرار مبدأ الحفاظ علي الحياة, ومكافحة الإرهاب, وتشكيل مجموعة بحثية متخصصة لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي, موضحة أنه علي مدار4 أيام, عقدت32 جلسة, ناقش خلالها المشاركون ملفات عدة أبرزها السلام والإرهاب, وفرص العمل والأمن المائي والتنمية المستدامة, وتمكين ذوي الهمم وتطور العالم الرقمي, ودور الشركات الناشئة في نمو الاقتصاد العالمي, وأطلق المنتدي حزمة من التوصيات أبرزها, تنظيم منتدي الشباب الأورومتوسطي كل عام, وتدشين نموذج محاكاة للاتحاد من أجل المتوسط وتنظيم منتدي لرواد الأعمال, وزيادة دور العمل التطوعي بين دول القارة الإفريقية.
وجاء أيضا في التوصيات تكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي من كل النواحي, وإنشاء صندوق عربي إفريقي لإعادة إعمار وتأهيل دول المنطقة في مرحلة ما بعد الحروب, ووضع آلية عربية إفريقية مشتركة لمكافحة الإرهاب وإنشاء صندوق تمويل عربي إفريقي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة, وإنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين العرب والأفارقة.
وأوردت صحف الوطن السورية, والشرق الأوسط, والحياة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد علي أن أحدا لا يستطيع هز استقرار المملكة العربية السعودية, مؤكدا أن القوات المصرية ستتحرك لحماية أمن منطقة الخليج فور مواجهتها تهديدا مباشرا من أي كان.
وأفادت صحيفة الشرق الأوسط بأن الرئيس, ونظيره السوداني عمر البشير اتفقا علي تفعيل جميع أطر التعاون المشترك بين البلدين, واستثمار الإمكانات لتحقيق نموذج يلبي طموحات الشعبين, ويعكس العلاقات التاريخية الممتدة بينهما, وذلك خلال قمة جمعتهما بمدينة شرم الشيخ أمس, علي هامش فعاليات منتدي شباب العالم.
وتناول موقع بغداد بوست إعلان الرئيس السيسي شرم الشيخ مدينة للتكامل العربي الإفريقي, لافتا إلي أن القرار جاء ضمن توصيات منتدي شباب العالم, مشيرا إلي أن السيسي خلال الجلسة الختامية بمنتدي شباب العالم أكد أنه سيتم اعتماد ذلك كوثيقة رسمية تتقدم بها مصر من خلال وزارة الخارجية إلي جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.
وذكرت صحيفة الغد الأردنية أن الرئيس السيسي أكد أن هناك تنسيقا بين مصر والأردن وكذلك مع باقي دول الخليج العربي, وقال الطرح المصري فيما يخص الأمة يقوم علي أننا نستطيع حتي في حالة الانكشاف الموجودة حاليا التعاون بين دول المنطقة مما سيفعل الكثير في ظل توحيد الجهود لتجاوز الأزمات الحالية.
ونقل موقع صحيفة دنيا الوطن الفلسطينية, دراسة أعدها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية لحزب مستقبل وطن عن مكاسب مصر من منتدي شباب العالم2018, في دورته الثانية, تحت رعاية الرئيس السيسي.
وتحت عنوان رسالة سلام من مصر السلام كتب يحيي الكعكي مقالا بصحيفة الشرق اللبنانية عن النجاحات التي حققها المنتدي قبل أن يبدأ تمثلت في أجندة فعالياته التي جاءت موفقة جدا, وسلطت الضوء علي القضايا المهمة سواء علي المستوي الدولي, أو العربي أو الإفريقي أو المحلي, لأن أجندة فعاليات أي منتدي أو مؤتمر, هي مضمون نجاحه.
وفي الإعلام الأمريكي: نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية, تقريرا نقلا عن وكالة رويترز, بعنوان صحيفة نقلا عن السيسي: الجيش المصري سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج لخطر مباشر, ذكرت فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال: إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لأي خطر أو تهديد مباشر.
وفي الإعلام البريطاني: نقلت رويترز أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن القوات المسلحة ستتحرك إذا تعرض أمن الخليج لخطر أو تهديد مباشر, ونقلت عنه الصحيفة قوله إننا بجانب أشقائنا في الخليج قلبا وقالبا, وإذا تعرض أمن الخليج للخطر وتهديد مباشر من جانب أي أحد, فإن شعب مصر قبل قيادته لن يقبل بذلك وسوف تتحرك قواته لحماية أشقائه.
وذكرت شبكة الإذاعة البريطانيةBBC أن الرئيس السيسي قال إن الجيش المصري سيدافع عن دول الخليج إذا تعرض أمنها لأي تهديد, جاءت تصريحات السيسي في لقاء مع وسائل الإعلام العالمية الثلاثاء, علي هامش مؤتمر شباب العالم بشرم الشيخ.
وذكرت شبكة سكاي نيوز أن الرئيس السيسي, جدد التأكيد علي استعداد بلاده التصدي لأي عدوان في حال تعرض أمن الخليج العربي للخطر أو لتهديد مباشر, قائلا إذا تعرض أمن الخليج للخطر أو لتهديد مباشر من أي جانب, سيقبل الشعب المصري كله وليس فقط الرئيس بتحريك قواته لصد العدوان ودعم الأشقاء.
وفي الإعلام الفرنسي: ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس أن الرئيس السيسي أكد أن مصر ستتدخل عسكريا لو تعرض أمن الخليج للتهديد, بحسب تصريحات نشرتها صحيفة الأهرام. وفي الإعلام الألماني, نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الرئيس السيسي, علي هامش منتدي شباب العالم, قوله: إن الإعلام قام بدور سلبي فيما يتعلق بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي, ونحن بحاجة للتوقف وانتظار أن تعلن الجهات المعنية المسئولة والجهات القضائية نتيجة التحقيقات حول هذه القضية.
وفي الإعلام الروسي, حرصت قناة روسيا اليوم الناطقة باللغة الروسية علي إبراز تأكيد الرئيس استعداد مصر للمسارعة في مساندة دول الخليج والدفاع عنها في حال تعرضها للعدوان أو التهديد, مع الإشارة في هذا الصدد لتأكيد سيادته أن الشعب المصري قبل قياداته سوف يهب مسرعا لنجدة الأشقاء في الخليج.
من جانبها, أبرزت إذاعة خدمة الأخبار الروسية دعوة الرئيس المصري إلي عدم التعجل في إصدار الأحكام بالنسبة لأزمة مقتل الصحفي السعودي خاشقجي, مشيرة إلي أن الرئيس السيسي أبدي دهشته من تصديق المصادر والإعلام الأجنبي وعدم الالتفاف للمصادر الداخلية وتصديقها.
وأوردت القناة الإخبارية الروسية أن تمثال محمد صلاح الذي وصفته القناة بأنه قائد الفريق القومي المصري وأفضل لاعبي نادي ليفربول البريطاني لا يجب النظر إليه من ناحية المعايير والاعتبارات الفنية بقدر قيمته المعنوية.

أشرف صبحي: توصيات المنتدي رؤية تنفيذية للوزارة
أكد الدكتور أشرف صبحي, وزير الشباب والرياضة, أن توصيات منتدي شباب العالم, الذي اختتم أمس الأول بشرم الشيخ, هي رؤية تنفيذية للوزارة, مشيرا إلي أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون محل تنفيذ من خلال التعاون التام والمتواصل ما بين الوزارة والوزارات والجهات ومؤسسات الدولة الأخري. وشدد وزير الشباب والرياضة علي أن الوزارة ستضع توصيات المنتدي ضمن برامجها وخطط عملها.
وكان الدكتور أشرف صبحي, أجري عددا من اللقاءات الثنائية مع وزراء الشباب والرياضة من مختلف الدول المشاركة في فعاليات منتدي شباب العالم; ومنها البحرين, تونس, الإمارات, رواندا, بورندي, كينيا, المجر, وفيتنام, بالإضافة إلي لقاء نائب رئيس اتحاد شباب الصين, حيث تم بحث التعاون المشترك.

الوطنية للصحافة تشيد بنجاح المنتدي
أشادت الهيئة الوطنية للصحافة بالنجاح المبهر لمنتدي شباب العالم, الذي انعقد بشرم الشيخ, خلال الفترة من3 إلي6 نوفمبر الجاري, والذي تحول إلي مهرجان دولي كبير يحوز ثقة واحترام شباب العالم, ليصبح المنتدي منصة فعالة للحوار المباشر, وتقريب المسافات بين شباب العالم, الذي يطمح في بناء مستقبل أفضل, يقوم علي تعظيم مفاهيم السلام والإنسانية. وأكدت الهيئة أن المؤتمر اكتسب سمعته الدولية, لحرص الرئيس علي تقديم كل الدعم والمساندة لنجاح المؤتمر, وحضوره جلسات الحوار والفعاليات, ومشاركته شباب العالم في أفكارهم ومشاغلهم, والتفاعل المباشر معهم, وإعطاء صورة حقيقية وإيجابية حول قدرة مصر علي استضافة وتنظيم المنتديات الدولية, وتأمينها وتقديم كل التسهيلات للشباب المشاركين, وهو ما تردد أثره واضحا في ردود الأفعال العالمية والدولية بمختلف وسائل الإعلام عن المؤتمر.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على