الخميس 2 من صفر 1440 هــ  11 أكتوبر 2018 | السنة 28 العدد 10028    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الرئيس القبرصي‏:‏ اللقاء السادس إضافة مهمة للروابط المشتركة
11 أكتوبر 2018
أكد الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أن اللقاء الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان جاء ثمرة اجتهاد كبير في العلاقات بين الدول الثلاث وإضافة مهمة للروابط المشتركة بينهم‏.‏

وقال أنستاسيادس ـ خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ـ إننا نشكر اليونان علي حسن استضافة القمة في جزيرة كريت, مضيفا أن كريت تمثل رابطا بين حضارات الدول الثلاث وجزءا لا يتجزأ من حضارة اليونان ولها رمزيتها المهمة; لأنها تقع في مفترق الطرق بين الحضارات.

وأوضح رئيس قبرص, أن جزيرة كريت تمثل محور ارتكاز للارتباط بين مصر واليونان, مضيفا أن هذه اللقاءات تسهم في تحقيق الرؤي المشتركة بين الدول الثلاث ونتائج مثمرة في إطار التعاون الاقتصادي والثقافي والحضاري.
وأكد أنستاسيادس, إصرار الدول الثلاث علي النجاح في تحقيق تعاون علي مستويات أخري, فضلا عن التعاون الثنائي في مجال الاستثمار وتبادل المعلومات, وبالفعل تم تحقيق خطوات مهمة في هذا المجال, مضيفا أن في هذا اللقاء لم يتم تجاهل عملية السلام في المنطقة.
ونوه الرئيس القبرصي بأن قمة اليوم تمت لتوسيع التعاون في المنطقة ومع لبنان والأردن, وبالتالي ما سيتم هو توسيع نطاق دعمنا وتعاوننا مع دول المنطقة بوجه عام, ما يؤدي إلي تحقيق السلام في المنطقة وأعتقد أننا سننجح فيه.
وقال أناستاسيادس: تحدثنا أيضا عن الوضع الراهن للقضية القبرصية, وأن يتم حل المشكلة القبرصية بطريقة مرضية تماما.
وأضاف أن حل المشكلة يجب أن يشمل وضعنا في الاتحاد الأوروبي, واحترام قوانينه, واحترام القانون الدولي بعيدا عن أي مفارقات تاريخية وأن تصبح قبرص دولة داعمة.
ووجه الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس, الشكر لمصر واليونان علي دعمهما لقبرص حتي يتم حل عادل وشامل للقضية القبرصية.
وأكد أناستاسيادس ـ في كلمته خلال القمة الثلاثية ـ دور مصر المهم في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية, مضيفا أن مصر تمر بهذه المشكلة دون إدراك من العالم لما تعانيه وهي تؤدي دورها في هذا الخصوص; منوها إلي أن هذا يتم تقديره من جانب الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.
وشدد علي أنه لا بد أن يكون هناك مؤتمر بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي, وأن تكون هناك مبادرات تساعد مصر لأن تكون محورا أساسيا للاستقرار في المنطقة, موضحا أن المذكرات التي تم توقيعها تدل علي عمق الترابط فيما بيننا.
وأشار إلي نقاط تعاون أخري مثل موضوع اليونانيين بالخارج والمتواجدين في مصر, علاوة علي موضوع آخر يمثل أهمية خاصة, وهو أن يكون هناك فائض من الكهرباء في بلادنا.
وجدد شكره للرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني علي هذا التعاون المثمر في مجال العلاقات الثنائية بيننا والثلاثية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على