الخميس 2 من صفر 1440 هــ  11 أكتوبر 2018 | السنة 28 العدد 10028    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
رئيس وزراء اليونان‏:‏ مصر تحتل مكانة كبيرة لدي دول الاتحاد الأوروبي
11 أكتوبر 2018
قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس‏:‏ إن القمة الثلاثية السادسة بين مصر وقبرص واليونان والتي عقدت بجزيرة كريت اليونانية أمس‏,‏ تكتسب أهمية خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة‏,‏ مؤكدا في هذا الخصوص الأهمية البالغة للدور المصري في العديد من قضايا المنطقة‏,‏ فضلا عن دورها الذي لا غني عنه في موضوع مكافحة الإرهاب‏.‏

وقال تسيبراس في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيسين عبدالفتاح السيسي والقبرصي نيكوس أنستاسيادس: إننا نعقد هذا اللقاء السادس بين الدول الثلاث في جزيرة كريت التي لها رمزية خاصة; حيث تقع جغرافيا في المنتصف بين الدول الثلاث, ولأنها تمثل مفترق طرق بين الحضارات فضلا عن دورها المهم في التعاون الاقتصادي لمنطقة البحر المتوسط ولذلك فلها أهمية إستراتيجية خاصة.

وأضاف, أن جزيرة كريت سوف تكون في القريب العاجل محور انتقال الغاز الطبيعي في منطقة المتوسط, مشيرا إلي أن هذا الموضوع كان أحد المحاور المهمة للغاية خلال حديثنا في موضوع الطاقة خلال القمة.
ونوه رئيس الوزراء اليوناني إلي أن هذا اللقاء السادس يهدف إلي تعميق التعاون بين الدول الثلاث, معتبرا أن مصر وقبرص واليونان تمثل محورا لدعم الاستقرار في المنطقة.
وتابع تسيبراس, قائلا: إننا بحثنا خلال القمة ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية وتبادل المعلومات بين الدول الثلاث لأننا نقع في منطقة مهمة من العالم, مشيدا بأهمية دور قبرص الداعم للاستقرار في المنطقة ودور مصر المهم في هذه المنطقة في العديد من القضايا.
ومضي رئيس الوزراء اليوناني يقول: إن بلاده تري أن العديد من القضايا الشائكة في المنطقة كالقضية الفلسطينية والليبية يمكن التوصل لحلول لها.
وأوضح, أنه تمت خلال القمة مناقشة سبل حل القضية الفلسطينية والأزمة الليبية, مؤكدا أنه حان الوقت لحل هذه القضايا الملحة, وضرورة وجود حوارات تستهدف الوصول إلي حل دائم للمشكلة الفلسطينية يقوم علي إقامة دولة فلسطينية مستقرة إلي جانب إسرائيل تكون عاصمتها القدس الشرقية, موضحا أن كل هذه الموضوعات بجانب محاربة الإرهاب لا يمكن أن تتم بدون دور مصر المهم.
وأعرب تسيبراس عن سعادته بالاستقرار الذي يتوسع ويتعمق في مصر, مضيفا ناقشنا أيضا وجهة النظر المشتركة التي تدعم استقرار قبرص وجهود حل المشكلة القبرصية استنادا علي أساس قرارات الأمم المتحدة, وندعم الحوار لحل هذه المشكلة, مشيرا إلي أنه لا بد من احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة في هذا الخصوص لدعم الصداقة بين دول المنطقة وضرورة إعادة المفاوضات والحوار الخاص بالقضية القبرصية, وقال: نحن في اليونان ندعم الحوار لحل هذه المشكلة لكن الحل لا بد أن يبدأ من حيث انتهينا.. ولا بد من إنهاء الاحتلال التركي للجزيرة.
وقال رئيس وزراء اليونان: إن بلاده تدعم الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي, مشيرا إلي أن مصر تحتل مكانة كبيرة لدي دول الاتحاد.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على