الخميس 2 من صفر 1440 هــ  11 أكتوبر 2018 | السنة 28 العدد 10028    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
أزمة الليرة التركية تتصاعد‏..‏ وأردوغان يلجأ لإفريقيا
إسطنبول ـ وكالات الأنباء‏:‏
11 أكتوبر 2018
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان‏,‏ جميع الدول الإفريقية إلي استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية المشتركة مع تركيا‏.‏ جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان‏,‏ أمس‏,‏ في منتدي العمل والاقتصاد التركي الإفريقي بمدينة إسطنبول التركية‏.‏

 وأكد أردوغان أن تركيا تولي أهمية كبيرة للتعاون مع القارة الإفريقية. وقال إنهم يخططون لعقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية العام القادم في إسطنبول. وأضاف: أقول لجميع أصدقائي وأشقائي الأفارقة, تعالوا لننجز أعمالا مشتركة بالعملات المحلية والوطنية بعد اليوم.

وأشار إلي أن الاتحاد الإفريقي حافظ دائما علي موقفه الداعم للديمقراطية والقانون, بينما احتضنت دول عديدة في العالم, الانقلابيين الفارين من تركيا. وتابع علي عكس ما يعتقد, تتحمل الدول النامية والأقل نموا أعباء الحروب والاشتباكات والهجرة, وليست الدول الغربية.
وأردف: بعد أن كانت موجودة في مناطق محددة بالعالم قبل10-15 عاما, صارت تركيا اليوم الدولة السادسة عالميا من حيث شبكة بعثاتها الدبلوماسية. وقال رئيس البرلمان التركي, بن علي يلدريم: إن البيان المشترك للاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا, اقترح تعزيز التجارة بالعملات الوطنية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يلدريم, حول البيان المشترك للاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول أوراسيا بولاية أنطاليا جنوبي تركيا. ومن جانب آخر, قالت وزارة الداخلية التركية أمس: إن9 أشخاص لقوا حتفهم بعد غرق قارب مهاجرين قبالة ساحل تركيا الغربي في وقت متأخر من مساء أمس, مضيفة أن25 آخرين ما زالوا مفقودين.
وذكرت الوزارة في بيان, أن القارب غرق قبالة إقليم إزمير, وأن عمليات البحث والإنقاذ جارية للعثور علي المفقودين. وأصبحت تركيا إحدي نقاط الانطلاق الرئيسية لأكثر من مليون مهاجر عن طريق البحر, متجهين لدول الاتحاد الأوروبي في عام.2015
وتراجع تدفق المهاجرين بشكل كبير بعد اتفاق في عام2016 بين أنقرة والاتحاد الأوروبي في أعقاب وفاة المئات أثناء محاولة الوصول إلي جزر يونانية علي بعد كيلومترات قليلة من السواحل التركية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على