الثلاثاء 29 من محرم 1440 هــ  9 أكتوبر 2018 | السنة 28 العدد 10026    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
‏300‏ خبير عالمي يناقشون تحديات الطاقة المتجددة اليوم
صلاح زلط
9 أكتوبر 2018
بمشاركة‏300‏ خبير مصري وعالمي تنطلق اليوم الثلاثاء من القاهرة فعاليات المؤتمر الأول للطاقة المتجددة والذي تشارك فيه وزارة الكهرباء والطاقة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة أيرينا ويستمر المؤتمر لمدة‏3‏ أيام‏,‏ ويهدف إلي تنمية استخدام مصادر الطاقات المتجددة في البلاد‏,‏ بالإضافة إلي الإعلان عن التقرير الذي أعدته أيرينا عن مستقبل الطاقة المتجددة في مصر‏,‏ وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانات الطاقة المتجددة بمصر‏.‏

وحول أهمية المؤتمر يقول الدكتور محمد شاكر, وزير الكهرباء والطاقة, إن مصر وضعت نصب أعينها هدف توليد20 % من الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول عام2022 ليرتفع إلي42 % بحلول عام2035, حيث تعمل جاهدة علي مجابهة الطلب المتزايد علي الطاقة. ويصل إجمالي القدرات المركبة المتجددة حتي الآن نـحو3.9 جيجا وات من الطاقة الكهرومائية والرياح والشمس.

ولفت الوزير إلي أن إستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة لعام2035 تدعم تطوير اقتصاد متنوع وتنافسي ومتوازن في إطار التنمية المستدامة, وأن وجود الطاقة المتجددة في صدارة تحقيق تلك الإستراتيجية, يجعل من دور أيرينا دورا محوريا في تحديد إمكاناتنا من الطاقات المتجددة, وتقديم المشورة بشأن الخطوات العملية اللازمة لإحراز النجاح.
وقال شاكر: إن مؤتمر الطاقة المتجددة يدعم تلك العملية بقدر كبير, ونحـن نطمح في الجمع بين كبار المستثمرين وواضعي السياسات في مجال الطاقة المتجددة من أجل مساندة جهودنا الوطنية المبذولة لجعل مصر محطة محورية علي الصعيد الإقليمي للطاقة النظيفة.
ويقول عدنان أمين الأمين العام لوكالة أيرينا: لقد حققت مصر بالفعل طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة, ويظهر ذلك من خلال مدي التزامها في التقدم الذي أحرزته من خلال مشاريع عالمية المستوي مثل مجمع الطاقة الشمسية ببنبان ـ أسوان والذي سوف يصبح من أضخم مشاريع الطاقة الشمسية في العالم بمجرد الانتهاء من اكتمال تنفيذه,
وأضاف أمين: في بلد كمصر تمتلك من الإمكانات الهائلة من مصادر الطاقة المتجددة, يمكن أن تصبح الطاقة المستدامة المحور الرئيسي للتخطيط في مجال الطاقة علي المدي الطويل.
من جانبه, قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة أن المؤتمر يركز علي عدد من الموضوعات وثيقة الصلة بتطوير الطاقة المتجددة في مصر. ويعقب الجلسات عقد ورشة عمل تدريبية تنظمها أيرينا عن تطوير مشروعات الطاقة المتجددة من أجل دعم المبادرة العربية للطاقة النظيفة وهي مبادرة إقليمية تهدف إلي تعزيز حصة الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة في المنطقة العربية, علاوة علي توفير الأدوات والوسائل اللازمة لمطوري المشروعات لتمكينهم ومعاونتهم في تطوير مشروعات طاقة متجددة ناجحة في المنطقة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على