الأثنين 28 من محرم 1440 هــ  8 أكتوبر 2018 | السنة 28 العدد 10025    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
إزالة العقارات المخالفة بالعاصمة لا تكفي‏!‏
محمود حامد
8 أكتوبر 2018
يعد ملف إزالة العقارات المخالفة بمحافظة القاهرة من أصعب الملفات التي يحاول رجال الأجهزة التنفيذية في أغلب الأحياء السيطرة عليه خاصة مع تولي قيادات جديدة زمام الأمور تحاول أن تسعي جاهدة للانتهاء من هذا الملف‏;‏

حيث أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه لا تهاون في إزالة العقارات المخالفة مهما كان حجمها أو موقعهاوأن أجهزة المحافظة ملتزمة باستمرار بإزالة المباني المخالفة في كل أحياء القاهرة دون استثناء لتنفيذ القانون وترسيخ هيبة الدولة وحفاظا علي المواطنين وأرواحهم.

محافظ القاهرة يؤكد أن بعض العقارات المخالفةأقيمت بدون ترخيص وتجاوزت المساحة التي حددها القانون المنظم للبناء في المنطقة التي أقيمت فيها ولم يكتف أصحاب تلك العقارات بالمخالفة بل قاموا بالتعدي أيضا علي خطوط التنظيم.
وإيمانا بدور المواطنين فقد ناشدهم المحافظ عدم شراء أي وحدات سكنية دون الرجوع للحي والتأكد من حصول مالك العقار علي التراخيص اللازمة وعدم وجود مخالفات قانونية به حتي لا يتعرضوا لضياع أموالهم ولكن المناشدة وحدها لا تكفي لزيادة وعي المواطنين وتنبيهم لضرورةالتأكد من أوراق بناء العقار الرسمية.

والحل يكمن في قيام المحافظة بعمل حملة توعية واسعة المجال لحقالمواطن المقبول علي شراء الوحدات السكانية في المناطق التي تزداد فيها نسبة البناء المخالف بالاطلاع علي التراخيص الخاصة بالعقار; حيث يحقق ذلك أيضا فعل الإزالة من المهد فعزوف المواطنين عن شراء العقارات المخالفة سيتسبب في القضاء الكلي علي الظاهرة دون الحاجة إلي حملات لإزالة عقارات أصبحت بالفعل مؤهلة وتصبح مشكلة المواطن في البحث عن مسكن جديد وإعادة أمواله الضائعة.

كما أن عمليات الإزالة التي تقوم بها المحافظة وسط جهد المبذول من قبل رجال الأحياء يجب أيضا أن يصاحبها تحقيق لمعرفة كيف استطاع صاحب العقار بناء عدد لا بأس به من الأدوار لمعرفة من قصر في وظيفته في متابعة عمليات البناء غير المشروع ومحاسبته.
إيجاد حلول من خارج الصندوق يعد أول مقومات النجاح في العمل الميداني داخل أحياء العاصمة ككل ونصيحة نوجهها إلي المحافظ الجديد لتتحقق رؤية وهدف القيادة السياسية بخصوص العمل علي بذل أقصي الجهد لخدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم والاستماع إلي مشكلاتهم والتواصل المستمر معهم والعمل علي وضع حلول مبتكرة وغير تقليدية لقضايا المحافظة ومكافحة الفساد والإهمال.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على