الأحد 20 من محرم 1440 هــ  30 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10017    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
اقتصاديون‏:‏ حان وقت إنشاء منطقة تجارة حرة بين القاهرة وواشنطن
وليد الأدغم
30 سبتمبر 2018
قال المهندس فؤاد ثابت‏,‏ رئيس الاتحاد العام لجمعيات التنمية الاقتصادية‏,‏ ان مصر لديها فرصة سانحة من خلال استغلال توتر العلاقات بين أمريكا والصين‏,‏ والاستفادة من هذا الأمر في جذب المزيد من الاستثمارت الامريكية في مصر في العديد من القطاعات المهمة الاستفادة ايضا الي الصين‏,‏

موضحا ان الصين لديها استثمارات كبيرة في مصر في قطاع الغزل والنسيج, خاصة بعد الموافقة علي إقامة منطقة للصناعات النسيجية بالسويس, وهذا يحقق استفادة أخري لمصر خاصة في قطاع الملابس الجاهزة الذي يعد من اهم الصادرات المصرية واكبرها في الوقت الحالي. وأوضح انه يمكن لمصر الاستفادة من المزايا التي كانت أمريكا تمنحها للصين علي السلع والخدمات, مشيرا الي ان قطاع الملابس الجاهزة قد يكون أكبر المستفيدين من توتر العلاقة بين أمريكا والصين, من خلال التوسع في صادرات مصر الي أمريكا لتعويض النقص بالسوق الأمريكية من المنتجات الصينية, خاصة في ظل ازدهار صناعة الملابس الجاهزة في مصر. واشار الي ضرورة الاسراع في انشاء منطقة التجارة الحرة بين مصر وأمريكا لأن هذا هو التوقيت المناسب لها, خاصة ان اتفاقية انشاء هذه المنطقة معلقة منذ ما يقرب من6 سنوات.

وعن اهم القطاعات التي يمكن لمصر الاستفادة منها لجذب الاستثمارات الأمريكية اليها, قال ثابت: قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اشد الحاجة الي جذب الاستثمارات الامريكية, وكذلك في مجال البنية التحتية ووسائل النقل والمواصلات والسكك الحديدية, وتطوير النقل البحري, وجذب السياحة الامريكية الي مصر بدلا من الصين في ظل تراجع اعداد السياح الأمريكان, كما يمكن الاستفادة من الاستثمارات الامريكية في الاستثمار العقاري واقامة المنتجعات السياحية, خاصة ان التمويل الخارجي للاستثمار العقاري لا تنتج عنه مشكلات, كما يحدث مع التمويل الداخلي. وقال الدكتور فرج عبد الفتاح, استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة, إن الاقتصاد المصري يستطيع الاستفادة من توتر العلاقة بين أمريكا والصين من خلال جذب الاستثمارات الامريكية الي مصر, خاصة أن حجم الاستثمارات الأمريكية الحالية لا يتعدي8 مليارات دولار, ويجب انتهاز هذه الفرصة في زيادة هذا الرقم. وأوضح ان مصر تشهد حاليا تنمية اقتصادية في شتي المجالات, وبها العديد من فرص الاستثمار الواعدة التي يمكن الاستفادة منها في جذب الاستثمارات الأمريكية اليها, موضحا ان محور قناة السويس به العديد من الفرص الاستثمارية الجيدة, فضلا عن مشروعات تنمية الصعيد, مؤكدا ان العلاقات المصرية الأمريكية حاليا تعد جيدة, ويمكن الاستفادة من ذلك في جذب الاستثمارات الامريكية في هذا التوقيت. ولفت الي ان هناك قطاعات حيوية يمكن جذب الاستثمارات الأمريكية اليها ومنها قطاع الغاز والبترول وريادة الأعمال فضلا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على