الأحد 20 من محرم 1440 هــ  30 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10017    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تعاون بين مركزي لندن وبحوث الصحراء علي أرض مصر
علي عبد العزيز‏:‏ تحالف عربي علمي لاستصلاح الأراضي
‏..‏ والفضلي‏:‏ أفكار مركز بحوث الصحراء بناءة سنعمل علي بلوغها
30 سبتمبر 2018
أكد الدكتور علي أحمد عبد العزيز رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية والمائية في مناطق الاستصلاح الحديثة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي أنه يطمح إلي انشاء تحالف عربي يتبني تكنولوجيا استصلاح الاراضي الصحراوية تكون نواته مركز بحوث الصحراء‏.‏

جاء ذلك بعد استقبال مركز بحوث الصحراء برعاية أ د نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والاستاذ الدكتور عبد الله زغلول نائب رئيس المركز للمشروع والمحطات البحثية وفدا من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية بناء علي دعوة رسمية بهدف بحث سبل التعاون الممكنه بين المركزين والمشروع.

وقدم الدكتور علي الشكر لرئيس مركز لندن الدكتور ناصر الفضلي لتلبيته الدعوة, مشيرا إلي انه قدم له عددا من المقترحات للتعاون المشترك منها
اولا: انشاء تحالف عربي لتكنولوجيا استصلاح الأراضي الصحراوية يكون النواة لها مركز بحوث الصحراء الهدف منه نقل جميع التقنيات الحديثة استصلاح الأراضي الصحراوية في جميع مقار مركز لندن للدراسات والبحوث علي أن يشمل التحالف مصر والامارات والسعودية والكويت والاردن علي أن يكون مجال التعاون في البحوث والدراسات والمشروعات الخاصة بهذا الإطار والتي تحقق تكاملا عربيا لسد الفجوة في الغذاء في ظل ندرة المياه وارتفاع أسعار السماد, وهناك خطة مفصلة لتنفيذ هذا التحالف بقيادة مركز بحوث الصحراء والدعم اللوجيستي من مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية للتنسيق مع الدول العربية الداعمة للتحالف للوصول لقوة ضاربة للدول العربية في مجال الزراعة والغذاء.
وكذلك في مجال المؤتمرات سواء علي المستوي المحلي أو الدولي والدورات وورش العمل في مجال استصلاح الأراضي الصحراوية في شتي جوانبه لتبادل الخبرات بين دول التحالف و تزويد المجلة العلمية الخاصة بمركز لندن ببحوث في مجال استصلاح الأراضي من شتي بقاع العالم من خلال النشر بالمجلة ومحاولة إلحاقها بإحدي دور النشر الكبريscops ذات معامل تأثير قوي للمساعدة علي النشر بها في هذا المجال.
وتوقع عبد العزيز أن يصبح هذا التحالف قاطرة تنمية في جميع الدول العربية المشاركة به لخلق سوق عربي مشترك للحاصلات الزراعية.
بدوره أكد رئيس مركز لندن للبحوث والاستشارات الدكتور ناصر الفضلي أن مركز لندن دائما يمد يد التعاون لكل المؤسسات العلمية في الوطن العربي تحقيقا للهدف من انشائه وهو نهضة المجتمعات العربية عبر تطوير البحث العلمي.
واضاف لقد شرفت اليوم بزيارة مركز لحوث الصحراء وسعدت بما اطلعت عليه من افكار تنموية رائدة يعمل عليها مسؤولي المركز ولن يبخل مركز لندن بالتعاون في سبيل تحقيق المرجو من التعاون الثلاثي بين المركزين والمشروع لما فيه خير المجتمعات, لاسيما وان مجال استصلاح الاراضي بكر ويحتاج جهود بحثية وعلمية متشعبة ونرحب بأوجه التعاون بعد دراسة مستفيضة لكل جوانب تلك المقترحات البناءة.
واثني الفضلي علي دور مدير عام المركز الدكتور محمد عبد العزيز ونشاطه الدءوب في التواصل مع مختلف المؤسسات للتعاون مع المركز, كذلك شكر المسئول الإعلامي والتسويقي للمشروع بمركز بحوث الصحراء د. دينا احمد علي لجهودها الحثيثة المبذولة في اتمام الاجتماع الأول بين المركزين والمشروع.
ترأس وفد مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية رئيس المركز د. ناصر الفضلي وبحضور كل من مسئولة العلاقات العامة ايمان محمد ومسئول الاعلام اسلام العزيز.
كان في استقبال الوفد أ. د عبد الله زغلول نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية و د. علي عبد العزيز- رئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية والمائية في مناطق الاستصلاح الحديثة ود. عمرو صادق نائب رئيس المشروع.
تركت الزيارة انطباعا رائعا لدي رئاسة المركز ورئاسة المشروع وجميـــع العاملين بالمركـــــز وكان ا. د نعيم مصيلحي رئيس المركز شديد الحرص علي حضور هذا اللقاء لولا ارتباطه باجتماع طارئ وطالب الجميع تكرار الزيارة علي نطاق أوسع في المستقبل القريب.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على