الجمعة 4 من محرم 1440 هــ  14 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10001    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
لا تسأل الناس شيئا
14 سبتمبر 2018
جاء في سنن ابن ماجة عن ثوبان رضي الله عنه‏,‏ قال‏:‏ رسول الله صلي الله عليه وسلم‏:‏ من يتقبل لي بواحدة وأتقبل له بالجنة؟ أي من يضمن لي واحدة وأنا أضمن له الجنة؟

فقال ثوبان: أنا. فقال: لا تسأل الناس شيئا يعني لا تطلب من أحد شيئا,فكان ثوبان إذا وقع سوطه لا يطلب من أحد رفعه; بل ينزل من علي دابته ويأخذه.

فساد القلوب
قال الحسن البصري رحمه الله: فساد القلوب متولد من ستة أشياء, أولها: يذنبون برجاء التوبة, ويتعلمون العلم ولا يعملون به, وإذا عملوا لا يخلصون, ويأكلون رزق الله ولا يشكرون, ولا يرضون بقسمة الله, ويدفنون موتاهم ولا يعتبرون.
خشية الله
قال سعيد بن جبير رحمه الله: إن الخشية أن تخشي الله حتي تحول خشيته بينك وبين معصيتك فتلك الخشية والذكر طاعة الله, فمن أطاع الله فقد ذكره ومن لم يطعه فليس بذاكر وإن أكثر التسبيح وتلاوة القرآن.
دعاء
(اللهم إني أعوذ بك من جار السوء, ومن زوج تشيبني قبل المشيب, ومن ولد يكون علي ربا, ومن مال يكون علي عذابا, ومن خليل ماكر عينه تراني, وقلبه يرعاني; إن رأي حسنة دفنها, وإذا رأي سيئة أذاعها.
أعوذ بك من فتنة النار
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم( اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار, وفتنة القبر, وعذاب القبر, وشر فتنة الغني, وشر فتنة الفقر, اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال, اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد, ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس, وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم( رواه البخاري ومسلم).
مناجاة
أجود من سئل
اللهم أنت أحق من ذكر, وأحق من عبد, وأنصر من ابتغي, وأرأف من ملك, وأجود من سئل, وأوسع من أعطي. أنت الملك لا شريك لك, والفرد لا ند لك, كل شيء هالك إلا وجهك. لن تطاع إلا بإذنك, ولن تعصي إلا بعلمك, تطاع فتشكر, وتعصي فتغفر. أقرب شهيد, وأدني حفيظ, حلت دون النفوس, وأخذت بالنواصي, وكتبت الآثار, ونسخت الآجال. القلوب لك مفضية, والسر عندك علانية, الحلال ما أحللت, والحرام ما حرمت, والدين ما شرعت, والأمر ما قضيت, والخلق خلقك, والعبد عبدك, وأنت الله الرؤوف الرحيم.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على