الجمعة 4 من محرم 1440 هــ  14 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10001    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الدكتور كمال شاروبيم في حواره لـ الأهرام المسائي‏:‏الدقهلية
ستعود عروس الدلتا و قبلة السائحين سنحول بحيرة المنزلة إلي مزرعة سمكية عالمية‏..‏وحل مشكلة سماد طلخا
أجرت الحوار‏:-‏ رشا النجار
14 سبتمبر 2018
بدأ العمل الميداني عقب توليه العمل محافظا للدقهلية بساعات قليلة‏..‏ فلم يجلس الدكتور كمال شاروبيم بمكتبه بقدر تواجده في الشارع حيث قام بجولات تفقدية للتعرف علي مشكلات الإقليم علي أرض الواقع تمهيدا لدراستها وإيجاد أفضل الحول لها

 حيث إن مبدأه في العمل حسب تصريحاته هوالتخطيط والنظام. الأهرام المسائي حملت تساؤلات الشارع الدقهلاوي وتطلعاته إلي المحافظ وكان معه هذا الحوار:-

..كانت أولي جولاتك بالمنصورة لزيارة مؤسسة أيتام فما الرسالة التي توجهها من خلال تلك الزيارة ؟
العمل الاجتماعي الخيري يمثل العطاء و أفضل جائزة يفوز بها الإنسان هي العمل الخيري و قضاء حوائج الناس ورعاية اليتامي وأصحاب الاحتياجات الخاصة و من الضروري تضافر جهود المجتمع المدني مع الدولة من أجل تقديم كل أوجه الرعاية لهؤلاء اليتامي مع مضاعفه جهود قطاع التضامن الاجتماعي بالدقهلية من خلال خطه علمية مدروسة ذات أهداف عاجلة وأخري آجلة من خلال قطاع التضامن الاجتماعي وكل الأجهزة المعنية.
و ماذا عن مشكلة المرور المزمنه بالمحافظة؟
الحل سيكون في إعادة تنظيم الحركة المرورية فمثلا عندما زرت منطقة ميدان وموقف وكوبري سندوب العلوي كانت لي عدة ملاحظات.. والتنظيم سيكون من خلال نظام علمي وهندسي منعا لوقوع الحوادث والتصدي للمخالفات المرورية المتكررة بالمنطقة. وطلبت من مدير الإدارة العامة للمرور سرعه إعداد رسم توضيحي من خلال خريطة علوية وسفلية للمنطقة بالكامل لإعادة هيكلة المكان أسفل الكوبري, فالدراسات العلمية الدقيقة والمتأنية لكل المشكلات وفي مقدمتها الأزمات المرورية هي الأسلوب الأمثل لاختيار بدائل الحلول المناسبة باقل التكاليف وسرعة التنفيذ وتحقيق اقصي استفادة ممكنه, و انا حريص علي السيولة بالحركة المرورية بنطاق مدينة المنصورة وكل مدن ومراكز المحافظة حرصا علي صالح وحياة المواطنين.. ولدينا إعادة تخطيط لشوارع المنصورة حتي تعود لتكون عاصمة الدلتا.
.. علي الرغم من الحملات الأمنية علي بحيرة المنزلة الا أن مشكلة التعديات و التلوث لاتزال قائمة.. فهل هناك خطة لحل مشكلاتها؟
بحيرة المنزلة ستعود كما كانت مزرعة سمكية عالمية, وهناك بدائل وحلول لكافة المشكلات و لابد من تكاتف المجتمع المدني معنا لتحقيق كل الأهداف وأن باب الرقابة الإدارية مفتوح للجميع للإبلاغ عن مخالفات, وأن محاربة الفساد أهم أهداف الدولة وعلي رأس أولويات الرئيس. هناك تركيز خاص علي البحيرة, فهناك مشروع كبير يتولاه الجيش حاليا, لاعادة البحيرة إلي رونقها القديم وتعود مياهها صالحة للاستزراع السمكي بحيث تنتج سمكا صحيا وبالكميات المطلوبة وإزالة التعديات الموجودة, فحاليا ثلث البحيرة فقط هو الذي يعمل, ونعمل بواغير علي البحر المتوسط ليتم من خلالها تجديد المياه إضافة إلي تعميق البحيرة عن طريق كراكات خاصة, وأقل عمق سيكون2 متر.. وهذا يعطينا فرصة لزيادة الثروة السمكية وإنتاج أسماك صحية و سيكون هناك عقاب رادع لمن يحاول تلويث البحيرة.
.. ماذا عن تنمية موارد المحافظة ؟
يتم حاليا دراسة موارد المحافظة لنستفيد منها أقصي استفادة من أجل حل مشكلات المواطنين وراحتهم.. ولا بد من إعادة تفعيل زالمسئولية المجتمعية ز والتي من خلالها سيسهم الجميع في خدمة الوطن.. فجميع دول العالم تقوم علي المشاركة المجتمعية, لبناء مؤسسات وقطاعات وتوفير خدمات الوطن, مطالبا المستثمرين والإعلام والمجتمع المدني والتنفيذيين, بمد يد العون, ومساعدته في الارتقاء بالمحافظة, وخدمة المواطنين.
..وماذا عن أزمة التلوث المزمنة الصادرة من مصنع السماد بطلخا ؟
سيتم دراسة الموضوع علي الطبيعة, وإجراء قياسات للمخلفات والانبعاثات الناتجة عنه مدي تأثيرها علي صحة الإنسان, بالتعاون مع البيئة.. في حال ثبوت المخالفات, سيتم منح المسئولين فترة لتقنين الأوضاع, ووضع حلول عملية للقضاء علي التلوث, وفي حال عدم التنفيذ سيتخذ قرارات عقابية قد تصل للإغلاق.
..وماذا عن الخدمات التي ستقدمها الجهات التنفيذية للمواطنين؟
سيتم اختيار العناصر الفاعلة في أماكن التعامل مع الجمهور مع الحرص علي حسن تقديم الخدمة في أسرع وقت, مؤكدا علي أننا نملك كوادر شبابية مميزة تم تدريبهم علي أعلي مستوي بالبرنامج الرئاسي, و سأتواصل معهم للاستفادة من خبراتهم, من أساتذة الجامعة, وغيرهم من الشباب الموهوب المثقف.. و قنوات التواصل مفتوحة بيننا وبين المواطنين و بين منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والمستثمرين والإعلام لتقديم خدمة جيدة للمواطن و مكتبي مفتوح للجميع في أي وقت.
..يتلاعب التجار باسعار المنتجات الغذائية و يرفعون الأسعار دون داع فما الحل ؟
سيتم توفير احتياجات المواطنين من خلال الأسواق المتنقلة, ومراقبة الأسعار, ومحاربة الفساد بكل صوره.. وللقضاء علي الفساد يجب ان يكون هناك تعاون من كل المواطنين وأن يكونوا إيجابيين بالإبلاغ عن أية مخالفات أو فساد.
.. و ماذا عن مدينة المنصورة الجديدة؟
بالنسبة للمنصورة الجديدة فهي ليست تحت ولايتنا, ولكن سيكون لنا رؤية بالتخطيط وسنطلب أن يكون أي مشروع ينفذ بالمدينه تحت إشرافنا, ولابد من خلق شاطئ متاح لجميع المواطنين... مازالت مشكلة القمامة صداعا مزمن لأهالي الدقهلية فهل هناك أمل في حل تلك المشكلة؟
بالطبع سنتابع العمل الذي بدأه المحافظون السابقون من خلال شركة لإعادة تدوير المخلفات, لكن المشكلة في جمع القمامة من المصدر, وسيتم العمل علي التغلب علي هذه المشكلة المرحلة المقبلة.
..أكدتم في تصريحاتكم عودة السياحة للمحافظة فما خطتك لذلك الامر ؟
سنعمل علي تحويل الدقهلية إلي محافظة سياحية فيوجد لدينا مناطق سياحية علي أعلي مستوي وسنهتم بها لتكون الدقهلية محافظة رائدة علي مستوي محافظات الدلتا و أيضا سنهتم بمصيف جمصة ليكون علي مستوي راق يلائم كل المستويات بالاضافة للمنصورة الجديدة التي ستعتبر قبلة للسياحه الداخلية أيضا.
.. هل هناك خطة لتطوير منظومتي التعليم و الصحة ؟
أكد المحافظ أن هناك تكليفات واضحة من الرئيس السيسي لبذل كل الجهود لتحقيق مطالب المواطنين, مع تأكيد الرئيس علي أن مصر2020 ستكون أفضل كثيرا مما يتوقع الجميع, حيث تم تكليف المحافظين بتنفيذ خطط مدروسة ويأتي في مقدمتها التعليم والصحة.
و سيتم تشكيل لجنة مركزية برئاسة السكرتير المساعد وتضم مسئولي المرافق وشئون البيئة والأبنية التعليمية والشئون الهندسية والمتابعة والتربية والتعليم تكون مهامها المرور الميداني علي كافة المدارس بنطاق المحافظة للتأكد من مدي جاهزيتها للعام الدراسي الجديد تضمينها المقترحات والحلول المناسبة واستكمال الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد مع سرعة تنفيذ القرار قبل بدء العام الدراسي دون أي معوقات, و التعامل الفوري مع اية مشكلات طارئة..
ماذا طلبت من وكلاء الوزارات في أول لقاء معهم ؟
بالنسب للطب البيطري, طلبت متابعة توفير كل أنواع الطعوم والتحصينات لحماية الثروة الحيوانية مع ضرورة إعادة تأهيل الوحدات البيطرية, مع الأولوية القصوي لتطوير مجازر اللحوم وتجهيزها بأحدث المعدات والرقابة المستمرة علي الصلاحية, و في الصحة قيام وكيل الوزارة بتوفير كافة الأمصال المضادة للسموم بكافة المستشفيات لمواجهة أي طارئ, مع الحرص علي توفير خدمة صحية متكاملة وضرورة التوزيع العادل للمستشفيات لتوفير الخدمة الطبية لكافة المواطنين في أماكن إقامتهم.
و شددت علي تطبيق نظام البصمة في أماكن تقديم الخدمة الطبية وتفعيل الدور الرقابي علي أداء المستشفيات, و التوزيع العادل للأطباء وهيئة التمريض و توفير قسم حضانات بكل مدينة والتأكد من توفر لبن الأطفال بجميع المستشفيات, و سرعة الانتهاء من ترميم مستشفي طلخا المركزي لاستئناف العمل بها بكامل طاقته.
و في مجال الري فمن المهم جدا متابعة الترع والمصارف لبحث سبل تطهيرها وتوسيعها للحفاظ علي مياه الري وتنظيم عمليات المناوبة وإزالة كافة معوقات المجاري المائية و ذلك للحفاظ علي حياتنا وضرورة استمرار العمل مهما اختلف منسوب المياه, و العمل علي ميكنة بوابات الترع والمصارف وإعلان برنامج زمني محدد لأي مشروع.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على