الجمعة 4 من محرم 1440 هــ  14 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10001    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
وزيرة الثقافة رئيس شرف الدورة‏11‏ لـسماع الدولي للإنشاد
الأم تريزا شخصية المهرجان‏..‏ وقصور الثقافة تعتذر عن دعمه أو استقبال عروضه
مني شديد
14 سبتمبر 2018
تنطلق مساء السبت‏22‏ سبتمبر الجاري الدورة‏11‏ لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية تحت شعار وطن بلا حدود ورؤية ورئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح‏,‏ والتي من المقرر أن تقام عروضها في سبعة مواقع مختلفة

ما بين قلعة صلاح الدين, وقبة الغوري, ومسرح الميدان في ساحة الهناجر, وشارع المعز, ومجمع الأديان, وميدان روكسي, وممر بهلر بوسط البلد.
ويستمر المهرجان حتي29 سبتمبر بمشاركة فرق من15 دولة وهي مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان والأردن واليمن والهند واليونان والصين ونيجيريا وباكستان وإثيوبيا وإندونيسيا وسيريلانكا, بالإضافة الي مشاركة خاصة من فرقة سورية مقيمة في مصر, بينما وقع الاختيار علي الكونغو برازافيل لتكون ضيف شرف هذه الدورة من المهرجان.
عقد د.انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان مؤتمرا صحفيا مساء أمس للإعلان عن تفاصيل هذه الدورة من المهرجان في حضور د.فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية الذي يقام المهرجان تحت مظلته برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع عدد من قطاعاتها ووزارات الآثار والسياحة والخارجية ومحافظة القاهرة.
وأعلن انتصار أن د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ستكون رئيس شرف المهرجان هذا العام, بينما وقع الاختيار علي اسم الأم تيريزا المعروفة بقديسة الفقراء لتكون شخصية المهرجان, كما من المقرر تكريم اسم قارئ القرآن الراحل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد, اسم المفكر الراحل أحمد بهجت, وموسيقار البهجة والروح د.جمال سلامة, وسفيرة السلام ياسمين الخيام, ونائب بطريرك الكاثوليك في مصر نيافة الأنبا د.يوحنا ثابت قلته.
وأشار إلي أنه فوجئ هذا العام باعتذار الهيئة العامة لقصور الثقافة عن دعم مهرجان سماع ومشاركة فرقها في عروضه أو حتي استضافة عروضها علي مسارحها, مضيفا أنه كان يأمل أن تمتد عروض المهرجان إلي المحافظات, حيث سبق أن قدمت عروضه في العام الماضي علي مسارح قصور الثقافة في بنها والقناطر الخيرية بينما اعتذرت قصور الثقافة عن استقبالها في مسارحها هذا العام.
وأضاف أن هذه الدورة يشارك فيها فرق كاثوليكية وإنجيلية; حيث كانت الفرق المشاركة في الدورات السابقة تنتمي للطوائف المسيحية الأخري الأرثوذكس والبروتستانت, مشيرا إلي أن المهرجان أشبه بقداس صوفي كوني, حيث تمتزج الأسطورة بالواقع وتتناغم الأصوات وتتوحد لتؤكد لحظة خاصة ومتفردة وهي لحظة التواصل الإنساني وعمق مفهوم الأديان بمعناه الكوني.
بدأ المؤتمر الصحفي بفيلم تسجيلي قصير استعرض فيه انتصار عبد الفتاح خطوات البداية التي انطلق منها مهرجان سماع بداية من توليه لإدارة قبة الغوري وتأسيس فرقة سماع للإنشاد الديني وانضمام فرق الترانيم الكنائسية والاكابيلا إليها ثم انطلاق المهرجان الذي يواصل أنشطته علي مدار10 دورات ويستعد لدورته الحادية عشرة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على