الجمعة 4 من محرم 1440 هــ  14 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10001    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الأماكن الخالية تجبر الجامعات الخاصة
علي خفض الحد الأدني للقبول79%‏ للهندسة و‏69%‏ للحاسبات و‏%60‏ للغات‏..‏ وزيادة أعداد الطلاب العرب بنسبة‏%10‏ للكليات العملية
كتب ـ عبدالرحمن عبادي‏:‏
14 سبتمبر 2018
قبل أيام من انطلاق العام الجامعي الجديد‏,‏ قرر المجلس الأعلي للجامعات الخاصة أمس‏,‏خفض الحد الأدني للقبول بكليات الهندسة والحاسب والألسن‏,‏ بسبب استمرار وجود أماكن خالية بها مع انتهاء الشريحة الثانية من تنسيق الناجحين في الجامعات الخاصة‏.‏


ووجه المجلس إلي قبول الطلاب المدرجين علي قوائم الانتظار, بحد أدني79% لكليات الهندسة و69% لكليات الحاسب و60% لكليات اللغات فيما رفض المجلس مقترحا بخفض الحد الأدني للقبول بكليات الصيدلة في ضوء وجود أماكن متاحة بإحدي الكليات كما رفض المجلس النزول بالحدود الدنيا لكليات الإدارة والبيزنيس وباقي الكليات إلي أقل من60% رغم وجود أماكن شاغرة بها.
وأوضحت القائمة النهائية للمقبولين بكليات الجامعات الخاصة, أنه رغم الإقبال الكبير علي الالتحاق بتلك الجامعات لا يزال بها عدد من الأماكن بمختلف الكليات باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والعلاج الطبيعي فقط, فيما لا يزال هناك2411 مكانا بكليات الهندسة و605 أماكن بكليات الحاسبات و600 مكان بكليات اللغات و462 مكانا بكليات الإعلام و3173 مكانا بكليات إدارة الأعمال و205 أماكن بكليات الفنون التطبيقية, حتي كليات الصيدلة لا يزال بها522 مكانا علما بأن الأماكن المتبقية تتركز معظمها في جامعات حديثة النشأة والجامعات مرتفعة المصروفات إضافة إلي إحدي الجامعات النائية بالمحافظات.
وشهد اجتماع المجلس جدلا حول بعض مخالفات القبول لبعض الجامعات, كما تمسك المجلس بتنفيذ نص قراره الخاص بعدم زيادة أعداد المقبولين من الطلاب العرب عن نسبة15% للكليات النظرية و10% للكليات العملية من إجمالي الأعداد المقبولة في ضوء مطالبة جامعة خاصة إقليمية بزيادة النسبة أو تركها بلا حدود لاستيعاب زيادة الطلب علي قبول الطلاب الكويتيين بها.
ووافق المجلس علي بدء الدراسة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة هليوبوليس كما وافق علي بدء الدراسة ببرنامج المعلوماتية الطبية بكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل, وكذلك بدء الدراسة ببرنامج الماجستير المهني في إدارة الأعمال بجامعة المستقبل.
وأحيط المجلس علما بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي, بإضافة كلية الطب البشري لكليات الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات, وهي الكلية الثانية التي تستعد للانضمام إلي كليات الطب الخاصة بعد إعلان جامعة النهضة اعتزامها إنشاء كلية طب خاصة.
وشدد المجلس علي ضرورة استيفاء الجامعات التي ترغب في فتح كليات طب البدء في إنشاء مستشفي متكامل طبقا للمعايير والمواصفات قبل صدور قرار بدء الدراسة بها.
وناقش المجلس في اجتماعه استعدادات انطلاق العام الدراسي الجديد في ضوء تكليفات الرئيس السيسي بضرورة دعم الأنشطة الطلابية المختلفة الرياضية والثقافية والفنية وتوسيع قاعدة المشاركة فيها بين الطلاب جنبا إلي جنب مع العملية التعليمية.
وأعلن وزير التعليم العالي خلال الاجتماع عن تعاقد الاتحاد الرياضي للجامعات مع إحدي الشركات المتخصصة لإدارة دوري الجامعات المصرية من خلال خطة شاملة لأنشطة الاتحاد الرياضي خلال العام الجامعي سيتم تطبيقها من خلال جدول زمني محدد علي مدار العام الدراسي بالكامل.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على