الخميس 3 من محرم 1440 هــ  13 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 10000    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
سوريا‏..‏ المعركة الأخيرة
حرر الملف‏:‏ أحمد عليبة ــ أحمد كامل البحيري
13 سبتمبر 2018
هناك العديد من الأسئلة التي تطرح حول مسارات المعركةالمقبلة في إدلب‏,‏ والسيناريوهات التي تصاغ حول مصير المقاتلين المتمركزين في إدلب‏,‏ وأيضا المخاوف التي تثور حول الأوضاع الإنسانية الكارثية التي ستخلفها المعركة‏,‏ وهناك تساؤل آخر لا يقل أهمية‏,‏ وهو‏:‏ ماذا لو أحكم النظام السوري سيطرته علي إدلب ونجحــكما هو متوقعــفي تحريرها من الميليشيا المسلحة والتنظيمات الإرهابية؟ فهل بالفعل يمكننا القول إن الأزمة السورية انتهت؟ وهل يصح وصف هذه المعركة بـ المعركة الأخيرة؟ تلك التساؤلات وغيرها ستتم الإجابة عليها في هذا الملف‏.‏

إدلب وإعادة الانتشار البحري الروسي ــ الأمريكي شرق المتوسط
لواء دكتور محمد قشقوش

أدي تأزم الموقف في إدلب السورية إلي تداعيات محلية وإقليمية ودولية, لعل من أبرزها إعادة الانتشار البحري لكن من أسطولي الولايات المتحدة وروسيا في شرق المتوسط, تحسبا لما يسفر عنه تصاعد الموقف في إدلب واحتمالية توجيه ضربات أمريكية علي غرار ما تم في مايو الماضي, وهو ما أحرج روسيا بلا شك, رغم توقع تنسيق مسبق, أمريكيــروسيــإسرائيلي...
لا تود روسيا أن يكون موقفها من الضربة الأمريكية المتوقعةــحال حدوثها ـ مشابها لموقفها حيال الضربة السابقة, ولكنها تود أن تظهر بشكل أكثر تلويحا بالقوة, رغم توقع التنسيق فيما بينهما لعدم التصادم, ولذلك قامت روسيابعدة إجراءات لدعم أسطولها شرق سوريا, وهو ما نطلق عليه أسطول شرق المتوسط, الذي هو جزء من أسطول البحر الأسود.. فقامت بالآتي:
1ـ سحب أجزاء من أسطولها من ميناء طرطوس إلي عمق المياه الإقليمية السورية أو الدولية, تحسبا لما سوف يتم مستقبلافي حال الانسحاب الكامل مخافة التعرض لأعمال إرهابية في الميناء.
2ــ تم دعم الأسطول المكون من(10 ــ12) قطعة بحرية بثلاث قطع إضافية تم تحريكها من بحر الشمال, ضمنها سفينة قيادة لإمكانية إدارة أعمال قتال بحري منظم حال حدوثهــرغم استبعاد ذلك حاليا... ولكنه في إطار استعراض والتلويح بالقوة ولأسوأ الاحتمالات... ويأتي ذلك في إطار التوجه الإستراتيجي الروسي البحري الذي لا يملك سوي الميناء السوري خارج الموانئ الروسية, بالتواجد في المياه الدافئة في المتوسط, وعدم تركه بمثابة كبيرة للأسطول السادس الأمريكي وقوات وقواعد حلف الأطلنطي(NATO) في موانئ الحوض الأوروبية بالإضافة إلي الموانئ الحديثة في شرق الحوض في إسرائيل.. خاصة بعد أن فقد الأسطول الروسي في البحر الأسود أهم موانيه في أوروبا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وانفصال أوكرانيا, ليتم اختيار ميناء مؤقت في سيفاستوبول بالقرم, وهو ما يغير الموقف الروسي المتشدد في اقتطاع القرم من الوطن الأم, بدواعي لغوية وعرقية.

أهم سفن الأسطول الروسي شرق المتوسط
بالإضافة إلي سفينة القيادةالمنضمة حديثا, فهناك(2 ــ3) سفينة إنزالــمضادات غواصات,و(1ــ2) مدمرةسفينة وقودـسفينة إنقاذبالإضافة إلي طرادين عملاقين موسكو, بطرس الأكبر وهما طرادان نوويان يستخدمان لقتال القطع البحرية المضادة العملاقة مثل حاملات الطائراتــمعظم القطع البرية الروسية متقادمة, وسيتم تحديثها وتطويرها طبقا لخطة بوتين والمعروفة بالخطة(1144) خلال الفترة من(2019 إلي2021)..

الأسطول السادس الأمريكي:
تم إنشائؤ في فبراير(1950) كقوة بحرية هجومية, ضمن ستة أساطيل أمريكية هي(3 ــ4 ــ5 ــ6 ــ7 ـ10) وتقع قيادته في جابيتاالإيطالية.. ويتكون من عدد(40 ــ43) سفينةــو(175) طائرة علي حاملات الطائرات,و(21) ألف مقاتل يتم تغييرهم دوريا كل6 أشهر..

وأهم القطع البرية:
سفينة قيادة(USS) ــ(2) حاملة طائراتــ(3ــ4) غواصة نووية طراز فيرجينياــ(15)مدمرة طرازاليستونالتي تطلق الصواريخ الطوافة( كروز) كما تم ضد أهداف سورية في مايو(2017) ــعدد من الطراداتــسفن إنزال برمائيــسفن لوجيستيه,للأعداد والإنقاذ والصيانةــبالإضافة إلي سفن التأمين والاستطلاع وطائرات النقل والمروحياتوالطائرات بدون طيار.. وكل تلك القطع البحرية من الطرازات المتقدمة تكنولوجيا بالإضافة إلي ما سينضم أكثر تطورا خلال العامين القادمين..
إذا كان ذلك هو ملخص الموقف العسكري البحري الروسي الأمريكي في المتوسط وشرقه, فهذا يدعونا إلي إلقاء نظرة علي التوازن العسكري الروسيــالأمريكي الشامل( عدا النووي) من خلال المقارنة في الجدول الآتي وتحليله:
1ــ شملت المقارنة عدد(15) فرعية بما فيهاقوات الاحتياط.
2 ــ تفوقت روسيا في عدد(3) فرعيات فقط هي: القوة الاحتياطية وعدد الدبابات وعدد صواريخ الميدان.. أي عنصرين من القوات البرية.
في المقابل تفوقت القوات الأمريكية في عدد(13) عنصرا مع تفوق كبير في المجالين الجوي والبحري.. مع الوضع في الاعتبار التفوق النوعي والتكنولوجي لصالح الجيش الأمريكي.
3 ــ تفوق كبير في ميزانيات الدفاع حيث بلغت الميزانية الأمريكية647 مليار دولار, مقابل47 مليار دولار للميزانية الروسية, أي نحو13 ضعفا, مما يعكس مرحلة إعادة البناء الاقتصادي الروسي ليدعم ميزانيات الدفاع الطموحة من وجهة نظر الرئيس الروسي بوتين وطبقا لخطة التطوير المستهدفة حتي عام2021 ــعلمابأن دولا إقليمية في الشرق الأوسط تبلغ ميزانية دفاعها أكثر من روسيا كقوة عالمية, حيث بلغت الميزانية الدفاعية السعودية والإسرائيلية65 و20 مليار دولار علي الترتيب.
4ــ تنعكس الطبيعة الجيوستراتيجية الروسية, علي بناء قواتها المسلحة, فروسيا دولة بحرية مترامية الأطراف, ولكنها ذات إطلالات بحرية محدودة من خلال دول أخري وبحار داخلية, مثل البحر الأسود إلي المتوسط, وبحر البلطيق علي المحيط الأطلنطي, مع محدودية ووعورة بحار الشمال.. وهو ما يترجم محدودية القوة البحرية الروسية, التي تتطلع أن تستعيد مكانة الاتحاد السوفيتي كقوة عظمي ثانية, فعلي سبيل المثال تمتلك روسيا حاملة طائرات واحدة وأخري حاملة مروحيات في مقابل امتلاك الولايات المتحدة20 حاملة طائرات عملاقة, هي بمثابة مطارات متحركة مما يعطي حرية المناورة في حال عدم توافر موانئ ومطارات صديقة.
هناك أحداث آتية ذات علاقة بالتوتر الإستراتيجي البحري شرق المتوسط تتمثل في دخول غواصة نووية بريطانية ضمن قوة حلف الأطلنطي من أيام إلي المتوسط, هذا بالإضافة إلي إطلاق إسرائيل صاروخين باليستيين واعتراضهما فوق مياه شرق المتوسط..

نخلص إلي:
أن الموقف المتأزم في سوريا بشكل عام وإدلب بشكل خاص, أدي إلي استنفار القوي الدولية خاصة البحرية في شرق المتوسط, لكل من روسيا والولايات المتحدة, وبدء تدخل لعناصر من حلف الأطلنطي غير الأمريكيةــمع استنفار إسرائيلي التي يمكنها أن تستغل تصاعد الموقف والتدخل والقصف الأمريكي المحتمل, لتعطي لنفسها الحق بأن القوات الإيرانية والسورية قد تجاوزت الخطوط الحمراءــالمنسقة مع القوات الروسيةــلتوجيه ضربات جوية وصاروخية كثيفة ضد القوات الإيرانية وقوات حزب الله, وأي قوات سورية معاونة مثل قوات الدفاع الجوي.. مما يستدعي تدخل المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية, وعدم تركهافياستئثارروسيا وحلفي الميدانيين( إيرانــتركيا) ومحاولة إقصاء الولايات المتحدة..

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على