الأحد 29 من ذو الحجة 1439 هــ  9 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 9996    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المهندس‏:‏ الاعتماد علي الخامات المحلية يمنحنا التميز‏..‏
والصياد‏:‏ تراجع الليرة يخفف من حدة زيادة أسعار الطاقة
أحمد المهدي
9 سبتمبر 2018
قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات‏,‏ إن زيادة أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للنشاط الصناعي في تركيا ستعمل علي زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة طفيفية الأمر الذي يجعل تأثير تلك الزيادة علي أسعار المنتجات ليس مؤثرا بالصورة التي يكون لها عائد إيجابي علي الصناعة المحلية‏.‏

وتابع:عند الحديث عن تكلفة الإنتاج ستكون هناك محاور عديدة من بينها أسعار الخامات المستخدمة في عملية التصنيع, فأسعار الخامات في تركيا متماشية مع أسعار الخامات العالمية بعكس ما تشهده أسعار أنواع خامات في مصر والتي تشهد غالبا ارتفاعا عن أسعار الخامات العالمية وهو في حد ذاته يتسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأشار إلي أن الصناعة المحلية تسعي إلي خفض تكلفة الإنتاج عن طريق زيادة نسبة التعميق المحلي حتي يتمكن المنتج المحلي من المنافسة في السوق المحلية والخارجية. من جانبه, قال محمد الصياد رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة إن انخفاض الليرة أمام الدولار يحد من تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي علي تكلفة إنتاج مختلف السلع, وإن زيادة أسعار الغاز14% والكهرباء بالنسبة نفسها تعمل علي زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة لا تتعدي الـ3%.
وأوضح أن تلك الزيادة ليس لها التأثير القوي علي حركة الاستيراد من تركيا التي شهدت انخفاضا كبيرا في قطاع الملابس الجاهزة بسبب الإجراءات الجمركية التي تفرض%40 علي واردات الملابس الجاهزة وهو ما قلص حصتهم في السوق المحلية حاليا.
وأكد أن الفرصة سانحه أمام المنتج المصري ليشهد قفزة في صادرات الملابس إلي السوق الأمريكية في ظل النزاع الأمريكي الصينيي. وقال إن أمريكا تستحوذ علي50% من صادرات مصر من الملابس وأوروبا تستحوذ علي46% والنسبة المتبقية لباقي دول العالم, وإن السوق الأوروبية تعد أهم الأسواق للمنتج التركي وإن زيادة أسعار الغاز والكهرباء لن تمنح المنتج المصري ميزة إضافية عن الوضع الحالي.
وأشار إلي أن هناك زيادة في صادرات القطاع تبلغ نسبتها11% حتي الشهر الحالي, لافتا إلي أن المجلس يستهدف زيادة نسبتها20% مع نهاية العام الحالي ونسعي خلال المتغيرات التي تشهدها العلاقات الاقتصادية إلي الاستفادة منها وزيادة الصادرات بأعلي نسبة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على