الأثنين 23 من ذو الحجة 1439 هــ  3 سبتمبر 2018 | السنة 28 العدد 9990    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ركود الأسواق يدفع الملابس الشتوية إلي الانكماش
أحمد المهدي
3 سبتمبر 2018
دفعت حالة الركود المسيطرة علي الأسواق مصانع إنتاج الملابس الجاهزة إلي الانخفاض بنسبة قاربت الـ‏50%‏ في عملية إنتاج الملابس الشتوية‏,‏ وسط زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة تتراوح بين‏5‏ و‏15%‏ بسبب ارتفاع أسعار الخدمات المقدمة للمصانع‏,‏ هذا وفقا لما قاله محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات‏.‏

وتابع لـالأهرام المسائي: إن القطاع يعمل علي زيادة نسبة المكون المحلي في الملابس الجاهزة ونجح في الوصول إلي استيراد40% من مستلزمات الإنتاج والـ60% الأخري مكون محلي وإن العام المقبل سنعمل علي زيادة تلك النسبة بما يفتح الباب لاستثمارات جديدة بخلاف زيادة الطاقة الإنتاجية.

أضاف رئيس الغرفة أن أسعار الملابس الشتوية ينبغي ألا تزيد علي10% في سعر البيع النهائي للمستهلك; لكسر حالة الجمود المسيطرة علي السوق, وأن هناك فرصة كبيرة أمام المنتج المحلي ليشهد زيادة في المبيعات بعد تراجع المستورد إلي ما بين15 و20% وإحكام الحكومة قبضتها علي المخربين.
وأشار إلي أن المصانع تعمل حاليا علي إيجاد أسواق خارجية لتعويض خفض الطاقة الإنتاجية للسوق المحلية عبر زيادة الصادرات للسوق الأمريكية التي تستحوذ علي70% من صادرات القطاع بالإضافة إلي السوق الأوروبية التي تستحوذ علي25% والـ5% نسبة باقي الدول.
وطالب عبد السلام الحكومة بضرورة صرف مستحقات المصدرين المتأخرة منذ عام ونصف العام, لتوفير الأموال اللازمة لدوران رأس المال بما يعمل علي زيادة الكميات المصدرة إلي الأسواق الحالية, مشيرا إلي أن المصدرين يعملون علي تعزيز الوجود في السوق الإفريقية بصورة أكبر في المرحلة المقبلة. ودعا إلي مراجعة منظومة دعم المعارض الجديدة, حتي يتمكن المصدرون من المشاركة في المعارض التي تعد واحدة من أهم أدوات زيادة الصادرات خلال المرحة المقبلة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على