الجمعة 20 من ذو الحجة 1439 هــ  31 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9987    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
لياقة ورشاقة
أسرار العودة للرشاقة بعد العيد
31 أغسطس 2018
بعد انتهاء العيد‏,‏ والرجوع من المصيف‏,‏ يشكو الكثيرون من زيادة الوزن ويتطلعون إلي استعادة رشاقتهم‏,‏ فكيف يمكن تحقيق ذلك؟ تقول د‏.‏ سهي أحمد عبد الصمد إخصائية التغذية‏:‏ إنه من الممكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد علي التخلص من الوزن الزائد في وقت قصير‏,‏ وذلك باتباع النصائح التالية‏:‏

1ــ سعرات حرارية قليلة: الاعتماد علي نظام غذائي قائم علي السعرات الحرارية القليلة, لإنقاص الوزن سريعا, وهو ما يتطلب منك معرفة السعرات الحرارية للأطعمة المختلفة في كمية محددة, ويمكنك استخدام ميزان الطعام, وهكذا تستطيع تناول الطعام وكميته بحسب سعراته الحرارية, ابحث عن جدول السعرات الحرارية للأطعمة علي الإنترنت فذلك سيساعدك كثيرا في مهمتك.

2ــ الإكثار من الأسماك لاسيما الدهنية: لأنها تساعد علي إحساسك بالشبع دون سعرات حرارية مرتفعة, كما أنها تحتوي علي نسبة مرتفعة من أوميجا3 التيي تفيد في مواجهة السمنة.
3 الإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة: لأنها سهلة الهضم, بسبب احتوائها علي الألياف واحتوائها علي الفيتامينات والمواد الغذائية, التي يحتاجها الجسم للقيام بعملياته الحيوية, وهي تعطي الإحساس بالشبع أسرع من سائر الأطعمة.
4 ممارسة الرياضة: ضرورية لخسارة الوزن, وللحفاظ علي الكتلة العضلية في الجسم وتعزيز عملية الأيض عند اتباع أي رجيم, ومن هنا تبرز أهمية ممارسة الرياضة لمدة15 دقيقة علي الأقل يوميا, وإذا تعذر لك ذلك, يمكنك المشي حتي إذا كان ذلك في البيت, مع الإكثار من شرب الماء, والوضع في الاعتبار أن متوسط ما يحتاجه جسمك يوميا من الماء هو نحو2 إلي3 لترات.
5 الحذر من الامتناع عن وجبة الإفطار: للامتناع عن وجبة الإفطار مخاطر عديدة, وفي الوقت نفسه لا يساعد ذلك علي فقد الوزن كما يعتقد الكثيرون, إنما يؤدي إلي تراكم الدهون علي الكبد, والإحساس بالدوار والضعف, والإقبال علي الطعام بشراهة في وجبة الغذاء, في حين أن وجبة الإفطار مهمة جدا لنشاط الجسم, ولذلك ننصح بتناول الزبادي, مع ثلاث ملاعق كبيرة منالشوفانوملعقة عسل نحل أو فاكهة غير مرتفعة السعرات الحرارية كالكمثري أو التفاح. أو تناول بيضتين مسلوقتين وربع أو نصف رغيف من الردة علي الأكثر, أو جبن خفيف الملح, مع بعض الخضروات الطازجة وكوب شاي بدون سكر.
6 طبق السلطة ملك الغذاء: الحرص علي جعل السلطة طبقك الرئيسيعلي مائدة الغداء ضروريا إذا ما كنت تتبع نظاما غذائيا, ويفضل أن يتحول ذلك إلي أسلوب حياة, بالإضافة إلي الحرص علي تناول الخضار السوتيه, و3ملاعق من الأرز مع إضافة5 ملاعق من الخضارالمفضل. أو3 ملاعق كبيرة من الأرز البني مع شريحة من السمك, أو صدر من الدجاج منزوع الدهن مع طبق الشوربة المفضل لديك, أو ثلاثملاعق من المكرونة المسلوقة دون صلصة مع طبق شوربة وقطعة من اللحم, وممنوع تماما أي نوع من الحلويات بعد الغذاء, يمكنك تناول الفاكهة بعد نحو ساعتين.
7 ــ النصيحة الذهبية في العشاء: وفي وجبة العشاء يمكن تناول نصف رغيف من الخبز مع بيضة مسلوقة وجبن قريش وكوب لبن خالي الدسم, أو نصف رغيف مع6 ملاعق من الفول بزيت الزيتون مع قطعة من الجبن القريش مع كوب لبن خال الدسم. أو علبة تونة بدون زيت مع طبق سلطة خضراء. وبالتأكيد هناك النصيحة الذهبية بعدم النوم بعد الأكل مباشرة, فمن الضروري أن تبقي مستيقظا نحو ساعتين بعد الأكل; نظرا لتوقف معظم عمليات الهضم أثناء النوم.
ــ الابتعاد التام عن الأطعمة واللحوم المصنعة: مثل الهامبرجر والوجبات السريعة لاحتوائها علي دهون صعبة الهضم, كما أنها تسبب العديد من المشكلات للجهاز الهضمي, وهي تزيد وزنك دون استفادة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على