السبت 14 من ذو الحجة 1439 هــ  25 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9981    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
انتعاشة مرتقبة في سوق مواد البناء
شروق حسين
25 أغسطس 2018
تنتظر سوق مواد البناء انتهاء إجازة عيد الأضحي المبارك‏,‏ واستئناف العمل‏,‏ لعودة الحركة للسوق‏.‏

وقال, أحمد الزيني, رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية, إن المشروعات القومية للدولة ساعدت في إنعاش السوق خلال الفترة الحالية, حيث تعمل الدولة علي قدم وساق للانتهاء من تلك المشروعات وفقا للجدول الزمني الخاص بها.
وأشار, إلي أن السوق شهدت الفترة الماضية حالة من عدم الاستقرار في الأسعار خاصة الأسمنت الذي كان يباع بنحو1300 جنيه ثم هبط إلي900 جنيه للطن, مما دفع العديد من المواطنين والمقاولين لعدم الشراء خلال الفترة الماضية, الأمر الذي أدي لضعف حركة السوق.
وتابع: إلا أن الفترة الحالية تشهد حالة من الاستقرار في الأسعار وهو الأمر الذي نشط المبيعات في سوق مواد البناء بعد حالة الركود التي سيطرت علي السوق خلال الفترة الماضية.
وأضاف: من المتوقع أن تعمل السوق بكامل طاقتها خلال الفترة المقبلة خاصة أن موسم الصيف يعد من أهم المواسم للعقارات بصفة عامة, حيث تنشط فيه حركة التشطيبات والبناء للوحدات السكنية مع توافد العرب في إجازات وإقبال العاملين بالخارج لتشطيب شققهم أو شراء الوحدات الجديدة خلال تلك الفترة.
أما بالنسبة لأسعار الحديد, أكد, الزيني أنه من المفترض تراجع أسعار الحديد بنحو500 جنيه للطن خلال الفترة المقبلة مع تراجع أسعار البليت عالميا بنحو30 دولارا للطن, وهو الأمر الذي أدي إلي خفض بعض الشركات الصغيرة للأسعار بنحو500 جنيه خلال تلك الفترة, التي تعتبر التكلفة أعلي عليها مقارنة بالمصانع الكبيرة, وبالتالي فمن الطبيعي انخفاض أسعار جميع الشركات خلال الفترة المقبلة.
وأوضح, أن سعر طن الحديد يتراوح حاليا بين12 ألفا و12500 جنيه, تسليم أرض المصنع ليصل للمستهلك بسعر يتراوح بين12700 و12800 جنيه, وقد يصل في بعض المناطق إلي13 ألف جنيه بسبب عمليات النقل.
وفيما يتعلق بالأسمنت, أكد, استقرار أسعار الأسمنت خلال الفترة الحالية بعد الارتفاعات التي شهدتها الأسعار خلال الأشهر الماضية, نتيجة لظهور إنتاج مجمع بني سويف في الأسواق, الأمر الذي أحدث نوعا من الانضباط للسوق ليتراوح السعر بين900 و950 جنيها للمستهلك.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على