السبت 14 من ذو الحجة 1439 هــ  25 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9981    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
عشوائية المبيدات‏..‏ و المواجهة الحتمية
محمود زيدان
25 أغسطس 2018
في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الزراعة شن حملات مكبرة خلال العيد علي المبيدات المغشوشة ومواجهة المهربين ومصانع بير السلم حذرت دراسة علمية حديثة من وجود علاقة بين بعض أنواع المبيدات الحشرية وتأثيرها الضار علي الأطفال في أثناء الولادة مثل زيادة احتمالات ولادة أطفال منخفضي الوزن أو منخفضي الحجم.

حيث أظهرت الدراسة التي كشف عنها الدكتور محمد فهيم الباحث بمركز البحوث الزراعية أن التعرض للمبيدات الزراعية أثناء وجود الجنين في الرحم المتهم الأول في الزيادة الملحوظة في الاضطرابات السلوكية التي يعانيها الأطفال حاليا وأن الأضرار الطفيفة التي تسببها المبيدات لمخ الأطفال في سنوات عمرهم الأولي قد لا تظهر آثارها إلا في المراحل المتقدمة من العمر. وكشفت الدراسة المنشورة في إحدي المجلات العلمية الشهيرة أن العديد من المبيدات الزراعية شائعة الاستعمال تسبب الإخلال بمستويات الهرمونات وهو ما تنتج عنه تغيرات في السلوك وفي النمو الطبيعي للجهاز العصبي.

كما أوضحت الدراسة خطورة التأثيرات السلبية للمبيدات لأنها في الأساس عبارة عن سموم قاتلة ومركبات كيميائية خطرة ورغم ذلك يبلغ الاستهلاك العالمي من المبيدات الحشرية ما تزيد قيمته علي30 مليار دولار سنويا وذلك بسبب الاعتقاد السائد بأن التركيزات المستخدمة لقتل الآفات الزراعية هي تركيزات منخفضة.
وحذر الباحث بمركز البحوث الزراعية من تناول الخضراوات والفاكهة دون غسل قائلا: غالبية الخضراوات والفاكهة المتاحة بالأسواق تحتوي علي كميات كبيرة من المبيدات التي يستخدمها المزارعون وبكل أسف تمتص.
وطالب بالإقلال قدر الامكان من تناول الطماطم الطازجة( السلطة) وإذا كان لابد أن تغسلها جيدا وتحفظها في الثلاجة لمدة لا تقل عن يومين أو ثلاثة كما ينصح بالتقليل من استخدامها كذلك عدم الإكثار من استهلاك الخضراوات الطازجة مثل الخيار والخضر الورقية إلا بعد غسلها جيدا لكي نتخلص من آثار المبيدات.
وفي الوقت نفسه شنت وزارة الزراعة عدة حملات مكبرة خلال أيام العيد للتفتيش علي أسواق المبيدات بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات المائية والمحليات لمواجهة مافيا غش المبيدات والمخصبات الزراعية المحظور تداولها بالأسواق وإغلاق مصانع إنتاج المبيدات المغشوشة مصانع بير السلم وإحالة المتورطين في تلك المخالفات للنيابة العامة.
وبحسب كلام الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة فإن اللجنة ستوقع مجموعة من مذكرات التفاهم بعد إجازة العيد مع إحدي الشركات العالمية في مجال إنتاج المبيدات لتقديم الدعم الفني واللوجستي للجنة المبيدات مع دعم البرامج التدريبية الخاصة بتعظيم الاستخدام المسئول للمبيدات من منطلق أهمية ارتباط الوزارة بالجهات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة وتعظيم التعاون بما يحقق المصلحة الوطنية.
وستنتهي اللجنة في نهاية العام الحالي من تأهيل5 آلاف متدرب من مطبقي المبيدات من إجمالي الخطة العامة المقدرة بتأهيل50 ألفا في نهاية الخطة بعيدة المدي كما انتهت اللجنة من مراجعة كتاب التوصيات المعتمدة للجنة لعام2019 وهو دستور ملزم من أجل حماية الإنتاج الزراعي المصري من أخطار الآفات الزراعية. ورغم كل جهود وزارة الزراعة في تطبيق منظومة المبيدات الجديدة للحد من الرش والاستخدام العشوائي للمبيدات فإن السيطرة الكاملة علي استخدام المبيدات في الخضراوات والفاكهة لن يحدث بشكل كامل, وذلك بحسب كلام الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم الوزارة الذي أكد أن الوزارة تنصح بغسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل تناولها وذلك للتخلص من اي نسبة مبيدات بها وانه يفضل ايضا تقشير اي نوع منها يصلح للتقشير كذلك تحاول الوزارة تحليل المتبقيات للمبيدات في الأسواق المحلية وتتبع اي خلل في رش المبيدات. ويؤكد عبد الدايم ان المنظومة الجديدة ستمنع الاستخدام العشوائي لرش المبيدات وكذلك سيتم تنظيم استخدام المبيدات المعتمدة والموصي بها من الوزارة لمنع استخدام المبيدات المغشوشة والضارة كذلك تجريم تصنيع وتعبئة المبيدات من خلال مصانع بير السلم.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على