الجمعة 13 من ذو الحجة 1439 هــ  24 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9980    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
دعاء نبوي
24 أغسطس 2018
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك علي الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي‏,‏ وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي‏,‏ اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة‏,

وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب, وأسألك القصد في الفقر والغني, وأسألك نعيما لا ينفد, وأسألك قرة عين لا تنقطع, وأسألك الرضاء بعد القضاء, وأسألك برد العيش بعد الموت, وأسألك لذة النظر إلي وجهك والشوق إلي لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة, اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين.رواه النسائي بإسناد حسن عن عمار بن ياسر.

 

رب أعني
رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, وامكر لي ولا تمكر علي, واهدني ويسر الهدي لي, وانصرني علي من بغي علي, رب اجعلني لك شكارا, لك ذكارا, لك رهابا, لك مطواعا, لك مخبتا إليك أواها منيبا, رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري.رواه الترمذي وغيره بإسناد صحيح عن ابن عباس.

 

معاشرة الجار بالمعروف
يقول العلماء إن كلمة( المعاشرة بالمعروف), مع الفارق طبعا, ليست المعاشرة بالمعروف أن تمتنع أن إيقاع الأذي, بل المعاشرة بالمعروف تعني أن تحتمل الأذي, وفرق كبير بين أن تمتنع عن إيقاع الأذي بالجار, وبين أن تحتمل الأذي منه, احتمال الأذي المناصرة بالحق, النصح للجار, تهنئة الجار, تعزية الجار, مشاركة الجار في المسرات والأفراح, مواساته في المصائب والأحزان.

أسماء الله الحسني
الرحيم

قال تعالي:(.. تنزيل من الرحمن الرحيم...), فصلت:2], وقوله تعالي:(.. سلام قولا من رب رحيم...)( يس:58). والرحيم هو المتصف بالرحمة الخاصة التي ينالها المؤمنون في الدنيا والآخرة, فقد هداهم إلي توحيده وعبوديته, وأكرمهم في الآخرة بجنته, ومن عليهم في النعيم برؤيته, ورحمة الله لا تقتصر علي المؤمنين فقط; بل تمتد لتشمل ذريتهم من بعدهم إكراما لهم.
ومن الدعاء باسمه الرحيم ما صح عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال للنبي صلي الله عليه وسلم:( علمني دعاء أدعو به في صلاتي, قال: قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت, فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم).
وصح عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال:( إن كنا لنعد لرسول اللهصلي الله عليهوسلم في المجلس الواحد مائة مرة: رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم).
اللهم إني عملت سوءا وظلمت نفسي, أتوب إليك وأستغفرك, فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين, اللهم أدخلنا في رحمتك إنك أنت الغفور الرحيم.

ياقاضي الحاجات
اللهميا سميع الدعوات, يا مقيل العثرات, ياقاضي الحاجات, يا كاشف الكربات, يا رفيع الدرجات, ويا غافر الزلات اغفر للمسلمين والمسلمات, والمؤمنين والمؤمنات, الأحياء منهم والأموات, إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

 

 

 

 

 

 

 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على