الأحد 8 من ذو الحجة 1439 هــ  19 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9975    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
محمد المهندس‏:‏ لابد من تغيير فلسفة وآليات العمل بقطاع الأعمال حتي تؤتي المبادرة ثمارها
أحمد المهدي
19 أغسطس 2018
عبير عصام‏:‏ قوة القطاع العام ستعمل علي الحفاظ علي أسعار المنتجات في السوق خاصة السلع الإستراتيجية

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات, إن قطاع الأعمال العام يعمل حاليا بآلية لن تمكنه من تحقيق ما يسعي إليه الرئيس وهو ما يتطلب تغيير فلسفة حل عثرة قطاع الأعمال, فعلي شركات الأعمال العام العمل علي إنتاج الخامات لتوفيرها محليا للقطاع الخاص الذي يقوم بعملية الإنتاج.

وتابع: إن هناك شركات تقوم ببيع المادة الخام وفقا لأسعار البورصات العالمية في الجانب التصديري, وتقوم بعملية بيع الخامات نفسها بالسوق المحلية بأسعار أعلي من الأسعار العالمية وهو ما دفع العديد من مصانع قطاع الألومنيوم إلي استيراد الخامة بالعمة الصعبة.
أضاف: إن هذا النهج يتسبب في إلحاق أضرار كبيرة بالصناعة في ظل المنافسة الشرسة بالأسواق الخارجية, بخلاف أنه نهج خاطئ من قطاع الأعمال, وأن حل جميع أزمات شركات قطاع الأعمال العام يتمثل في تغيير طرق الإدارة.
وأشار إلي أن الفترة المقبلة تحتاج إلي قيام قطاع الأعمال العام بانتهاج فكر القطاع الخاص في الإدارة, لافتا إلي أن إدارة القطاع الخاص للمصانع تعد ناجحة وتجعل العامل يقوم بعملية الإنتاج بصورة يومية, بالإضافة إلي جودة المنتج وتكلفة الإنتاج الذي يقوم القطاع الخاص ببحث سبل خفضها للمنافسة في السوق.
من جانبها, قالت عبير عصام عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري السادس من أكتوبر, إن القطاع الخاص يرغب في عودة قطاع الأعمال العام إلي قوته بسبب العلاقة التكاملية بين القطاعين, فإن قوة القطاع العام ستعمل علي حفاظ أسعار المنتجات في السوق خاصة السلع الإستراتيجية.
وأشارت إلي أن إنتاج وتوفير سلعة مثل الأسمنت سيعمل علي عودته إلي الأسعار الطبيعية وتقف حائلا أمام زيادة الأسعار نتيجة زيادة المعروض, لافتة إلي أن قطاع الأعمال يعاني الإدارة بفكر قديم غير متواكب مع التطور السريع وهو ما يتطلب الاستعانة بكوادر شابة تعمل علي إيجاد حلول من خارج الصندوق لما تواجه تلك الشركات من عقبات.
وأكدت عضو مجلس إدارة مستثمري6 أكتوبر أن الاستثمار حاليا يحتاج إلي سرعة وجرأة في اتخاذ القرار, لتتواكب مع المتغيرات العالمية السريعة التي نلمسها حاليا, مشيرة إلي طرح عدد من الشركات في البورصة سيعمل علي إنعاش تلك الشركات وتصحيح مسارها بالصورة المطلوبة لجني الاقتصاد ثمار إصلاح تلك الخطوات.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على