السبت 7 من ذو الحجة 1439 هــ  18 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9974    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
السياحة تحاصر مشكلات الفنادق بحلول عملية وبرامج كفاءة

عبدالناصر أحمد
18 أغسطس 2018
حركات مكثفة وخطوات عملية يشهدها القطاع السياحي ضمن منظومة العمل علي حل مشكلات الاستثمار السياحي ورفع نسبة الإشغالات الفندقية بالمناطق السياحية وخاصة شرم الشيخ

 التي مازالت حتي الآن تواجه حظرا سياحيا من اكبر سوقين سياحيين وهما روسيا وبريطانيا وذلك من خلال رفع كفاءة العنصر البشري في الفنادق والقري السياحي.

وبدأت وزارة السياحة تحركات عملية في هذين المجالين اللذين يعدان من المحاور الرئيسية للنهوض بالسياحة والقيام بدورها في دعم الاقتصاد القومي باعتبارها النشاط الاقتصادي الوحيد الذي تمتلك فيه مصر ميزة تنافسية عالية تمكنها من تحقيق الرواج الاقتصادي لعدد كبير من المجالات الاقتصادية الاخري.
وواصلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة اجتماعاتها مع مجموعة من مستثمري جنوب سيناء لبحث الفرص المتاحة لتنمية السياحة في المحافظة بوجه عام وفي مدينة شرم الشيخ بوجه خاص, وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه وزارة السياحة نحو التعاون والتنسيق المستمر مع المحافظات والمدن السياحية المختلفة.
وأكدت الدكتورة رانيا المشاط أن تعظيم تنافسية قطاع السياحة في مصر سيتحقق من خلال العمل علي رفع كفاءة العاملين بالقطاع, مشيرة إلي أهمية التدريب لخلق كوادر قادرة علي رفع مستوي جودة الخدمات المقدمة للسائح بالمنشآت السياحية.
وبما ان ملف التدريب وإعادة تأهيل العاملين بالقطاع السياحي في المحافظات السياحية المختلفة له أهمية كبري في خطة النهوض بالقطاع, لذلك فإن الوزارة تتبني خطة تدريب عاجلة لرفع كفاءة العمالة الحالية في قطاع الفنادق والتي بدأتها بمحافظة شرم الشيخ وركزت المرحلة الأولي منها علي التدريب في مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء.
وتعتمد الوزيرة حاليا علي تبادل المقترحات مع المستثمرين في كثير من الملفات المهمة والخاصة بتنمية القطاع السياحي, وتم تبادل الرؤي في العديد من هذه الملفات ومنها جودة الفنادق والتسعير وملف التدريب والتسويق وتنوع الأنشطة السياحية لجذب شرائح جديدة ومختلفة من السائحين.
واكدت الوزيرة اهمية التعاون والتنسيق بين القطاع السياحي الحكومي والقطاع السياحي الخاص الذي يمثله المستثمرون, حيث إن نجاح القطاع ككل يكمن في استمرار التعاون والتنسيق الكامل بينهما وثمنت الجهود التي تقوم بها جمعية مستثمري جنوب سيناء للنهوض بصناعة السياحة واستعادة حركة السياحة الوافدة الي المحافظة ولاسيما مدينة شرم الشيخ.
وتؤكد آراء المختصين في الشأن السياحي أن نجاح القطاع السياحي سيؤتي بثماره من خلال المسئولية المشتركة للأطراف ذات الصلة بالقطاع من الوزارات المختلفة والمحافظات السياحية, واتحاد الغرف السياحية والمستثمرين.
من ناحيتها قالت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب إن الوزارة بدأت برنامجا تدريبيا بمحافظة جنوب سيناء يستهدف ألفا من العاملين بمجال الأغذية والمشروبات بالمحافظة والذي يمثل حوالي ثلث عدد العاملين بهذا المجال هناك.
واوضحت أن البرنامج التدريبي يتم بالتعاون مع مشروع دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني وغرفة الفنادق ومن المقرر ان يستمر البرنامج لمدة شهر ونصف الشهر.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على