الجمعة 6 من ذو الحجة 1439 هــ  17 أغسطس 2018 | السنة 28 العدد 9973    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
عرفة‏...‏ أفضل أيام الدهر
17 أغسطس 2018
فريضة الحج من فرائض الاسلام التي أو جبها الخالق علي المستطيع من عبادة المسلمين ومن رحمته تعالي إنه لم يوجبها علي غير المستطيع كما أنه جعلها في العمر مرة واحدة

 واذا أداها المسلم بنجاح رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه, لدرجة أن من يظن أنه لم يغفر لهارتكب ذنبا بهذا الظن, حيث يتفضل الرحمن سبحانه وتعالي بالتكرم بمغفرة الذنوب لجميع ضيوفه من الحجاجوالحج عرفة والوقوف به هو الركن الأعظم. وحول فضل هذا اليوم كيف يمكن استغلالهوالدعاء فيه في البداية توضحالدكتورة مفيدة إبراهيم عميد كلية الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر أن من مواسم الطاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة التي فضلها الله تعالي علي سائر أيام العام والتي ينبغي علي المسلم أن يتعرض فيها لنفحات رحمة الله عز وجل وذلك بالإكثار من العمل الصالح في هذه الأيام من صيام وقيام وقراءة القرآن, وتسبيح وتهليل واستغفار. وقالت أن فضيلة هذه العشر جاءت من أمور كثيرة منها أن الله تعالي أقسم بها, والإقسام بالشيء دليل علي أهميته وعظم نفعه, قال تعالي:{ والفجر. وليال عشر}, الفجر:1-22- وأن النبي صلي الله عليه وسلم شهد بأنها أفضل أيام الدنيا, وحث فيها علي العمل الصالح: لشرف الزمان بالنسبة لأهل الأمصار, وشرف المكان- أيضا- وهذا خاص بحجاج بيت الله الحرام, وأنه أمر فيها بكثرة التسبيح والتحميد والتكبير. وقالت أن يوم عرفة وهو اليوم المشهود الذي أكمل الله فيه الدين وصيامه يكفر آثام سنتين, وهو يوم عظيم يعد من مفاخر الإسلام, وله فضائل عظيمة, فهو يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها, ويوم العتق من النار, ويوم المباهاة فعن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها-أنها قالت, عن رسول اللهصلي الله عليه وسلمقال: ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيها عبدا من النار, من يوم عرفة, وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة, فيقول: ما أراد هؤلاء ؟( رواه مسلم, الحديث رقم3288, ص568).

وفي العشر أيضا يوم النحر الذي هو أعظم أيام السنة علي الإطلاق وهو يوم الحج الأكبر الذي يجتمع فيه من الطاعات والعبادات ما لا يجتمع في غيره. وأن فيها الأضحية والحج. إن إدراك هذا العشر نعمة عظيمة من نعم الله تعالي علي العبد, يقدرها حق قدرها الصالحون المشمرون.
وقالت من هنا فإن في حياة المسلم مواسما سنوية يجب عليه أن يحرص علي اغتنامها والاستزادة فيها من الخير عن طريق أداء بعض العبادات المشروعة,والمحافظة علي الأعمال والأقوال الصالحة التي تقربه من الله تعالي, وتعينه علي مواجهة ظروف الحياة بنفس طيبة وعزيمة صادقة. ويقول الدكتور سالم عبد الخالق السكري استاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين إن الرسول صلي الله عليه وسلم قال في يومعرفة ذاك يوم من حفظ سمعه وبصرة فيه كان مغفرة لذنوبه وهناك أعمال كثيرة منها صيام عشر ذي الحجة التي ورد في فضلها احاديث كثيرة صحيحة منها قوله صلي الله علية وسلم ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلي الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيءإنه وورد عنه ايضا صلي الله علية وسلم أنه قال في صوم يوم عرفة لغير الحاج يكفر السنة الماضية والسنة الباقية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على