الخميس 28 من شوال 1439 هــ  12 يوليو 2018 | السنة 28 العدد 9937    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
إقبال كبير علي قوافل تحصين الثروة الحيوانية بسوهاج
سوهاج‏-‏ محمد أبو العباس
12 يوليو 2018
لاقت القوافل البيطرية لتحصين المواشي والأغنام والدواجن ضد جميع الأمراض المعدية بمختلف قري سوهاج والتي نظمتها كليه الطب البيطري بجامعة سوهاج بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري والإدارات التابعة لها بمراكز المحافظة والوحدات المحلية إقبالا كبيرا من الأهالي‏,‏ والذين طالبوا باستمرارها‏.‏

يقول يونس لطفي عبد العزيز إن تنظيم القوافل البيطرية ومتابعة الثروة الحيوانية وتحصينها أسهم بشكل فعال في محاصرة جميع الأمراض المعدية التي تصيب الماشية, مشيرا إلي أن الفيروس الذي يصيب الماشية لا يمثل خطورة علي المستهلكين فقط وإنما تكمن خطورته الأساسية في تدمير الثروة الحيوانية من خلال نفوق الحيوانات أو الذبح الاضطراري لها الأمر الذي يؤدي إلي فقدانها في جميع الحالات.


ويضيف حمدي علام أن مرض الحمي القلاعية ليس له موعد محدد لذا يجب علي المسئولين بالإدارات البيطرية بنطاق المحافظة المرور بصفة مستمرة علي القري والنجوع المتطرفة وإجراء مسح شامل للماشية وتحصينها قبل نقل العدوي إلي باقي الحيوانات القريبة منها. ويؤكد علي صديق عبد الجليل أن تسيير قوافل بيطرية بقري المحافظة لتحصين الماشية سيزيد الفلاحين تصميما علي العودة مرة أخري لتربية الماشية, موضحا أن غالبية الفلاحين امتنعوا خلال الفترة الأخيرة عن تربية الماشية بسبب كثرة الأمراض التي أصبحت تصيبها وعدم قدرتهم علي تحصينها بسبب ارتفاع أسعار الأدوية والأطباء البيطريين.

يطالب عبده قاسم بضرورة استمرار القوافل البيطرية لتحصين الماشية بجميع أنواعها لحمايتها من المرض وتخفيف معاناة المربين من ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية.

وقال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج إن القافلة البيطرية التي قامت بتنظيمها كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري والوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة بقرية عنيبس شملت مختلف التخصصات حيث تم توقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية واللقاح لأكثر من716 حالة من المواشي والطيور, فضلا عن إجراء العمليات الجراحية بمشاركة مجموعة من طلبة الكلية وأعضاء هيئة التدريس.

وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج إن القوافل البيطرية التي تنظمها كلية الطب البيطري تشمل عقد ندوات توعوية وإرشادية للأمراض, بالإضافة إلي التسمين والتغذية الاقتصادية للعجول, ومواصفات الألبان واللحوم الصالحة للاستخدام الآدمي, فضلا عن صرف العلاج لجميع الحالات مجانا. من جانبه أوضح حازم ابو الخير رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة أن القافلة البيطرية قامت بتوقيع الكشف والتحصين وإجراء عمليات جراحية وولادة لأكثر من670 رأس ماشية, بالإضافة إلي الكشف علي389 من الدواجن, كما تم إجراء وقاية لـ103 حالات من المواشي والدواجن والأغنام بقرية عنيبس وصرف العلاج بالمجان, مشيرا إلي أن القافلة شهدت إقبالا كبيرا من أهالي القرية الذين سارعوا بعرض ماشيتهم علي الأطباء.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على