الأربعاء 27 من شوال 1439 هــ  11 يوليو 2018 | السنة 28 العدد 9936    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ديوك فرنسا في نهائي المونديال
11 يوليو 2018
انتزع المنتخب الفرنسي بطاقة التأهل إلي نهائي كأس العالم‏,‏ بعد غياب دام‏12‏ عاما‏,‏ عقب فوزه الصعب علي بلجيكا بهدف مقابل لا شيء‏,‏ في اللقاء الذي جمع بينهما مساء أمس في إطار الدور قبل النهائي‏.‏

وكان آخر ظهور لديوك فرنسا في النهائي عام2006, وخسروا وقتها أمام إيطاليا بركلات الترجيح, وقبلها ظهرت في نهاية1998 وحققت لقب البطولة.

في المقابل فشل المنتخب البلجيكي في كسر عقدة المربع الذهبي, وانتهت مغامرته ليكتفي باللعب علي المركزين الثالث والرابع مع الخاسر من لقاء إنجلترا وكرواتيا.

سجل هدف المباراة الوحيد صامويل أومتيتي في الدقيقة51 من عمر اللقاء المثير الذي شهد تبادل الفريقين إهدار العديد من الفرص السهلة.

ويلتقي اليوم منتخب إنجلترا مع نظيره الكرواتي في اللقاء الثاني بالدور قبل النهائي, في لقاء حشد خلاله مدربا المنتخبين جاريث وزالاتكو قوتهما الضاربة, وتراهن إنجلترا علي نجمها الكبير هاري كين متصدر لائحة هدافي المونديال برصيد6 أهداف, فيما تراهن كرواتيا علي نجمها لوكا مودريتش قائد الفريق.

فرنسا في نهائي المونديال للمرة الثالثة
حجز المنتخب الفرنسي موقعه في نهائي بطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا حاليا, وذلك بعد الفوز الصعب علي نظيره البلجيكي بهدف دون رد في لقائهما ضمن الدور قبل النهائي من عمر المونديال.

وأحرز هدف المباراة الوحيد المدافع صامويل أومتيتي الذي قدم مباراة رائعة علي المستوي الدفاعي لفريقه, لتصبح هذه هي المرة الثالثة التي يصل فيها المنتخب الفرنسي للمباراة النهائية في تاريخ كأس العالم.

شهدت بداية الشوط الأول سيطرة وضغطا قويا من جانب المنتخب البلجيكي, علي مرمي نظيره الفرنسي من أجل تسجيل هدف التقدم, وتحديدا في الدقيقة4 عن طريق ناصر شاذلي الذي أرسل كرة عرضية من الجهة اليمني, أبعدها صامويل أومتيتي مدافع فرنسا برأسه, لتصل إلي كيفين دي بروين المتمركز علي حدود منطقة الجزاء لكن تمريرته غير متقنة أبعدها الدفاع بنجاح.

وفي الدقيقة6 تمكن إدين هازارد من المرور في الجهة اليسري وأرسل عرضية خطيرة لكن أبعدها صامويل أومتيتي بنجاح إلي ركنية, ولم يستسلم المنتخب الفرنسي ففي الدقيقة11 مرر بول بوجبا كرة بينية داخل منطقة الجزاء, لم يحسن كيليان مبابي استلامها ومرت الكرة سهلة بين أقدام الدفاع.

واصل منتخب بلجيكا الضغط بقوة من أجل تسجيل التقدم في شباك فرنسا خلال أحداث المباراة المقامة بين الفريقين في نصف نهائي المونديال, وسدد هازرد كرة قوية في الدقيقة19 في طريقها للمرمي, لكن حولها فاران برأسه خارج المرمي, بعدها مباشرة تصدي الحارس الفرنسي هوجو لوريس لهدف مؤكد بعد تسديدة من ألديرفيرلد داخل منطقة الجزاء.

خلال النصف الثاني من الشوط الأول تحسن أداء المنتخب الفرنسي كثيرا وبدأ يشن هجمات متتالية صوب مرمر كورتوا حارس بلجيكا, وفي الدقيقة31 نفذ أنطوان جريزمان الضربة الحرة بتمريرة قصيرة إلي بنجامين بافار الذي أرسل كرة ساقطة داخل منطقة الجزاء, استقبلها أوليفييه جيرو بضربة رأسية لكن افتقدت الدقة ومرت بجوار القائم الأيسر.

وفي الدقيقة38 هجمة مرتدة لمنتخب فرنسا, انتهت بتسديدة أرضية عن طريق أنطوان جريزمان من علي حدود منطقة الجزاء لكن غير متقنة مرت بجوار القائم الأيسر لمرمي كورتوا.

وأهدر بافارد أخطر فرص فرنسا في الدقيقة40, بعدما مرر مبابي كرة بينية رائعة وصلت إلي بنيامين بافارد داخل منطقة الجزاء في الجهة اليمني وتسديدة لكن تألق كورتوا وتصدي لها ببراعة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

مع بداية الشوط الثاني تغير الوضع وظهرت القوة الهجومية للمنتخب الفرنسي, الذي نجح في التقدم علي بلجيكا بهدف عن طريق صامويل أومتيتي في الدقيقة51 من رأسية قوية عقب ركنية نفذها جريزمان بإتقان.

بعدها تغير الوضع تماما بعدما هاجم المنتخب البلجيكي بكل خطوطه, وشهدت الدقيقة56 تمريرة بينية عن طريق كيليان مبابي بكعب القدم وصلت إلي أوليفييه جيرو داخل منطقة الجزاء وسدد, لكن اصطدمت بموسي ديمبيلي ومرت بعيدا عن منطقة الخطورة.

وواصل منتخب بلجيكا الضغط بقوة من أجل إدراك التعادل, في الدقيقة65 درايس ميرتينس أرسل كرة عرضية متقنة من الجهة اليمني, استقبلها مروان فيلايني بضربة رأسية خطيرة لكن افتقدت الدقة ومرت بمحاذاة القائم الأيسر لمرمي هوجو لوريس.

حاول منتخب فرنسا تنفيذ الهجمة المرتدة, عن طريق كيليان مبابي في الجهة اليمني الذي أرسل كرة طويلة وصلت إلي أنطوان جريزمان في الجهة اليسري وتمريرة علي حدود منطقة الجزاء, استقبلها القادم من الخلف أوليفييه جيرو بتسديدة قوية لكن غير متقنة مرت أعلي المرمي.

انحصر اللعب داخل ملعب المنتخب الفرنسي, طوال الربع ساعة الأخير من المباراة, تخلله محاولات عديدة لإحراز هدف التعادل والعودة للمباراة من جديد, لكن دون جدوي في ظل التماسك الدفاعي للمنتخب الفرنسي, وإن كانت هناك أكثر من فرصة خطيرة للمنتخب الفرنسي بفضل الهجمات المرتدة كانت كفيلة بإنهاء الأمل لولا براعة الحارس البلجيكي كورتوا الذي أنقذ مرماه في أكثر من مناسبة لتنتهي المباراة بتقدم فرنسا وتأهلها لنهائي المونديال للمرة الثالثة في تاريخها.

صامويل رجل المباراة
توج صامويل أومتيتي مدافع فرنسا, بجائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده مع بلجيكا في الدور نصف النهائي لمونديال روسيا2018, التي انتهت بفوز الديوك بهدف دون رد, أحرزه الفتي الأسمر في بداية الشوط الثاني من المباراة.

وقاد أومتيتي منتخب فرنسا للفوز بهدف دون رد أمام نظيره منتخب بلجيكا, في المباراة التي أقيمت علي ملعب كريستوفسكي, ضمن مباريات دور نصف نهائي ببطولة كأس العالم ليصعد للمباراة النهائية المقرر لها15 يوليو الجاري.

ديشان: فخور بكل اللاعبين
أبدي المدير الفني لمنتخب فرنسا, ديدييه ديشان, سعادته الكبيرة بتأهل الديوك لنهائي كأس العالم2018 بروسيا, عقب التغلب علي بلجيكا بهدف نظيف, في مباراة نصف النهائي علي ملعب سان بطرسبورج.

وأكد مدرب فرنسا, خلال تصريحات صحفية عقب المباراة, أن فريقه تأهل للنهائي, رغم صغر سن اللاعبين, ونجح في تخطي منافس قوي وهو منتخب بلجيكا, موجها الشكر إلي جميع أفراد منتخب فرنسا, سواء لاعبين أو الجهاز المعاون.

وأوضح ديشامب أنه استطاع تخطي بلجيكا, بعد دعم الناحية الدفاعية, مبديا شعوره بالفخر والاعتزاز باللاعبين, كما أعرب عن تمنياته بالفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخ الديوك بعد نسخة1998, التي شارك فيها ديشامب كقائد للمنتخب الفرنسي داخل المستطيل الأخضر.

جريزمان: الكأس لن تضيع
أعرب أنطوان جريزمان صانع ألعاب المنتخب الفرنسي عن فخره بالوصول إلي المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه كلاعب.

وقال جريزمان: سنلعب في النهائي بكل قوة ولن نترك الكأس تضيع, هي لحظة تاريخية بالنسبة إلي هذا الجيل الصغير, وأمامنا الفرصة لتكرار ما حدث قبل20 عاما وانتزاع اللقب وأري فرنسا الأحق بالفوز بالبطولة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على