الأربعاء 28 من رمضان 1439 هــ  13 يونيو 2018 | السنة 28 العدد 9908    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تصريحات ترامب في سنغافورة تربك البنتاجون
عواصم العالم ـ وكالات الأنباء‏:‏ ـ
13 يونيو 2018
تداعي مسئولو وزارة الأمريكية أمس لبحث التطور الجديد إزاء التواجد العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية بعد أن تعهد الرئيس دونالد ترامب خلال قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بإلغاء التدريبات العسكرية المشتركة الاستفزازيه هناك‏.‏

وفاجأ ترامب المراقبين عندما ابلغ الصحفيين بعد الاجتماع غير المسبوق في سنغافورة أن الاستمرار بالتدريبات الروتينية المشتركة بين القوات الأمريكية وكوريا الجنوبية سيكون غير ملائم في الوقت الذي تعمل فيه واشنطن علي إبرام صفقة شاملة مع كوريا الشمالية.

وقال ترامب: سنوقف المناورات العسكرية مما سيوفر علينا كمية هائلة من الأموال إلا إذا رأينا أن المفاوضات المستقبلية لا تسير كما ينبغي.

وفاجأ هذا التعهد البنتاجون والسلطات في كوريا الجنوبية مع العلم أنه لم يرد في البيان المشترك فالقوات الأمريكية في كوريا الجنوبية( يواس اف كاي) التي يبلغ تعدادها نحو28500 جندي والمتمركزة هناك بشكل دائم, لم تتلق أي توجيهات فورية جديدة حول تدريبات مشتركة مقبلة, بما في ذلك المناورة التي تحمل اسم أو لتشي حارس الحرية المقررة في وقت لاحق هذا العام.

وقال الناطق باسم القوات الكولونيل تشاد كارول في بيان أمس إنه بالتنسيق مع الشركاء( الكوريين) سوف نستمر في تمركزنا العسكري حتي نتسلم توجيهات جديدة من وزارة الدفاع و/ أو قيادة المحيط الهندس ـ الهادئ.

وفي هذه الأثناء عقدت اجتماعات متلاحقة في البنتاجون لمناقشة تعهد ترامب الذي يرقي إلي تغير جذري في تمركز القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية منذ عقود. ويشير بيان ترامب في سنغافورة أيضا إلي مايبدو أنه هوة آخذة بالاتساع بينه وبين وزير الدفاع جيم ماتيس.

فقبل ساعات من القمة قال ماتيس لصحفي البنتاجون إن موضوع القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية علي حد علمه لن يكون جزءا من أي نقاش في سنغافورة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على