السبت 24 من رمضان 1439 هــ  9 يونيو 2018 | السنة 28 العدد 9904    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الحاصلات الزراعية يدرس‏4‏ محاور لزيادة الصادرات
أحمد المهدي
9 يونيو 2018
يعكف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية علي دراسة‏4‏ محاور رئيسية لتنظيم حركة التصدير في المرحلة المقبلة‏,‏ لاسيما أن فتح الأسواق أمام الحاصلات الزراعية

تستغرق علي الأقل عامين وهو ما يجعله مختلفا عن باقي القطاعات التصديرية الأخري.

النائب عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس قال لـالأهرام المسائي, إن المجلس يسعي إلي تطبيق تلك المحاور حتي وإن شهدت تراجعا مؤقتا لتكون هناك انطلاقه في الفترة المقبلة, موضحا ان المحور الأول يتمثل في تسجيل الموردين بالمجلس ليتمكن من تدربيهم وتغيير ثقافتهم تجاه التصدير للحفاظ علي الأسواق الحالية بما يساهم في فتح أسواق جيدة نتيجة سمعة الصادرات المصرية.
وأشار إلي أن50% من المصدرين يحصلون علي محاصيلهم من موردين دون معرفة أماكن زراعتها ونوعية المبيدات المستخدمة وغيره من العوامل التي تؤثر سلبا في حالة تجاهلها علي صادرات القطاع.
وطالب رئيس المجلس وزارة التجارة الخارجية والصناعة بضرورة تسجيل جميع المصدرين في المجلس التصديري لمشاركتهم في التغييرات التي تشهدها الأسواق العالمية والتي تحتاج إلي مراعاة عدد من المعايير لدي التصدير.
وقال إن المحور الثاني يتمثل في عملية التكويد المسئول عنها وزارة الزراعة, فهي تعمل علي تسهيل تتبع عملية الزراعة, وهو أمر يطبق علي كل دول العالم فلا توجد مزرعة غير مسجلة بكود متضمن جميع تفاصيلها.
وتابع الدمرداش:والمحور الثالث يتضمن عملية تسجيل الحيازات خاصة أن65% من صادرات القطاع من أشجار الفاكهة, والمحور الأخير يتضمن فتح أسواق جديدة خاصة في جنوب شرق آسيا والسوق الإفريقية التي تعد من الأسواق الواعدة وهو ما نسعي إليه عبر البعثات الترويجية.
وأشار إلي أن المجلس يسعي إلي التصدير للسوق اليابانية, و هناك مساع حاليا بين الجانب المصري والياباني, لافتا إلي أن إجمالي صادرات العام الماضي بلغت2 مليار و200 مليون جنيه.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على