الأحد 4 من رمضان 1439 هــ  20 مايو 2018 | السنة 28 العدد 9884    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المهندس‏:‏ التعميق المحلي يمتص نسبة من أي زيادة للدولار
وعبدالسلام‏:‏ زيادة لا تذكر ولا تؤثر علي تكلفة الانتاج
أحمد المهدي
20 مايو 2018
قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات‏,‏ إن تذبذب سعر الدولار بين صعود وهبوط خلال الأيام الماضية والتي نتج عنها زيادة طفيفة في الدولار لا تتجاوز‏10‏ قروش لن يكون لها تأثير علي تكلفة الإنتاج خاصة أن سعر الدولار يصعد ثم ينخفض ثم يصعد مرة أخري‏.‏

وتابع: إن ما يمثل قلقا للصانع هو الزيادة المستمرة للدولار خاصة أن القطاعات الصناعية تعتمد علي استيراد مستلزمات الإنتاج, وهو ما ينعكس سعره علي المنتج النهائي, الذي يتحمله المستهلك في الأسواق, وإن الزيادة في سعر العملة الخضراء المتعلقة بالمادة الخام يصعب التحكم في زيادتها.

وأشار إلي أن القطاع الهندسي يعمل علي زيادة نسب التعميق المحلي لتقليل من آثار أي زيادة في سعر الدولار, لافتا إلي أن هناك قطاعات صناعية بلغت نسبة التعميق المحلي فيما70% وهو ما يعد نجاحا كبيرا في الصناعة.
وأوضح أن الزيادة في سعر الدولار ترفع أسعار مستلزمات الإنتاج في قطاعات عدة يتم استيرادها كالنحاس وغيرها, وهو ما يجعل مصانع القطاع الهندسي تتحكم في تكلفة الإنتاج التي تسمي المصنعية حتي يكون هناك منتج منافس سعره في السوق المحلية.
وأكد أن تذبذب سعر الصرف يربك المستثمر الذي يقوم بدراسة الجدوي للاستثمار في السوق المحلية, لافتا إلي أن أي زيادة تمثل عبء مالي في الاستثمار ويؤثر علي الأرباح المتوقعة وهو ما يجعل المستثمر يبحث دائما عن الاستقرار التام ليتمكن من إجراء دراسة حقيقية للاستثمار.
من جانبه, قال محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات, إن الزيادة تعد طفيفة ليس لها تأثير علي تكلفة الإنتاج حاليا, وإن القطاع يعمل علي تعميق نسبة المنتج المحلي وهو ما ينعكس عبر حرص الحكومة علي النهوض بقطاع الغزل والنسيج حاليا.
وتابع:إن القطاع يشهد حالة من الانتعاشة بسبب إجراءات ترشيد الاستيراد والحد من الاستيراد بدرجة كبيرة وهو ما انعش الإنتاج بالمصانع, وإن سعر الدولار سيكون له تأثير علي تكلفة الإنتاج إذا واصل رحلة الصعود لكن قطاع الملابس سيعمل علي امتصاص نسبة كبيرة في أي زيادة كما قام خلال الفترة الماضية للحفاظ علي السوق.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على