الأربعاء 30 من شعبان 1439 هــ  16 مايو 2018 | السنة 28 العدد 9880    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
مدرب أجنبي علي أبواب الأهلي
متابعة ـ محمد أبوالعينين ومحمد رشوان
16 مايو 2018
دبت رياح التغيير في أروقة النادي الأهلي رسميا بعدما قررت لجنة الكرة برئاسة محمود الخطيب وعضوية عبدالعزيز عبدالشافي وعلاء عبدالصادق قبول اعتذار حسام البدري المدير الفني للفريق الكروي الأول عن عدم الاستمرار مع الفريق عقب خسارته أمام كمبالا سيتي الأوغندي في ثانية جولات دوري أبطال إفريقيا وتوقف رصيد الفريق عند نقطة واحدة في مجموعته‏.‏

وقررت اللجنة استقدام مدير فني أجنبي جديد يتولي المسئولية في الموسم المقبل مع اتجاه قوي يتمثل في تعيين حسام غالي كابتن الفريق المعتزل والذي كان مقررا له تولي منصب المنسق العام مديرا للكرة خلفا لسيد عبدالحفيظ مدير الكرة الحالي ورحيل الأخير برفقة حسام البدري.


وترددت أسماء عديدة لتولي المسئولية من بينهم تين كات المدير الفني لأحد الفرق الإماراتية ورامون دياز المدير الفني السابق للهلال السعودي
وكريستيان جروس المدير الفني السابق لأهلي جدة السعودي, ولاتزال الاسماء مفتوحة من جانب محمود الخطيب حول هوية المدير الفني الجديد المنتظر ان يتولي عملية اعادة بناء الأهلي في المرحلة المقبلة.

وشهدت الساعات الاخيرة طي صفحة استقدام مدرب أهلاوي آخر وتوجيه الشكر إلي حسام البدري المدير الفني بعد الإخفاقات الأخيرة التي تعرض لها الأهلي من خسارة لقب كأس مصر وقبلها الخسارة أمام الزمالك1-2 لأول مرة منذ11 عاما في بطولة الدوري الممتاز وأخيرا الخسارة أمام كمبالا سيتي الأوغندي والتعادل مع الترجي التونسي في افتتاحية مشواره بالمجموعة التي يلعب بها في دوري أبطال إفريقيا. ومن المقرر أن يتولي أحمد أيوب المدرب العام مسئولية قيادة الأهلي في لقائه المرتقب مع المصري البورسعيدي في ختام منافسات الدوري الممتاز المقرر لها20 مايو الجاري قبل اسدال الستار علي نهاية الموسم.

حكاية الجـــزار في95 مباراة
فاز بـ4 بطولات.. وانتصر68 مرة.. والأهداف 189

مابين اغسطس2016 إلي مايو2018, تولي حسام البدري58 عاما المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الاهلي منصبه في ولاية هي الأطول له من بين3 ولايات علي رأس الإدارة الفنية.

وبالنظر إلي الأرقام, نجد أن حسام البدري الذي كان يلقب بالجزار عندما كان لاعبا حقق في موسمين مع الفريق4 ألقاب محلية هي الدوري الممتاز مرتين, وكأس مصر مرة وكأس السوبر المصري مرة, فيما خسر بطولة كأس السوبر وكأس مصر في الموسمين الماضي والجاري, ووصل إلي نهائي دوري أبطال إفريقيا2017 وخسر البطولة في الموقعة الأخيرة أمام الوداد المغربي.

وخلال الولاية قاد البدري الأهلي في95 مباراة, حقق خلالها الفريق الفوز في68 مباراة فيما تعادل في19 مباراة وتلقي الهزيمة8 مرات.

وخلال95 مباراة سجل الأهلي مع البدري189 هدفا بمعدل تهديفي1.9 هدف في المباراة الواحدة فيما هز شباكه55 هدفا.

وتصل نسبة انتصارات البدري بشكل عام إلي71% فيما تصل نسبة الهزائم إلي قرابة9%, وهي نسبة قليلة ولكنها كانت كفيلة بانتهاء رحلة البدري مع الفريق خاصة في ظل الانتكاسات التي تعرض لها في الفترة الأخيرة.

لماذا يخسر الأحمر ؟
لماذا خسر حسام البدري منصبه ؟ سؤال يطرح نفسه بقوة بعد سلسلة العروض الفنية الجميلة والانتصارات المدوية التي عاشها معه الفريق قرابة موسمين قبل ان يتعرض للانكسار في الفترة الأخيرة ويخسر من الزمالك1-2 في ختام الدوري ثم يودع مسابقة كأس مصر بالسقوط أمام الأسيوطي سبورت0-1 قبل ان يخسر من كمبالا سيتي الأوغندي0-2 في اطار منافسات مجموعته في بطولة دوري أبطال إفريقيا.

السبب الرئيسي في الخسارة يرجع إلي المعاناة التي يعيشها الأهلي منذ رحيل نجمه الكبير عبدالله السعيد صانع ألعاب كوبيون الفنلندي حاليا في أعقاب القرار التأديبي ببيعه بعد ثبوت توقيعه للزمالك, تليها إصابة المغربي وليد أزارو رأس الحربة المنضم قبل بداية الموسم الجاري.

ويمثل عبدالله السعيد صانعا للألعاب, ووليد أزارو كرأس حربة القوة الضاربة الأساسية التي كان يراهن عليها البدري.

وبالنظر إلي ارقام عبدالله السعيد نجدأن الأخير كان العقل المفكر للبدري داخل الملعب, ونجح في تسجيل22 هدفا ووصلت صناعته للأهداف إلي نحو20 هدفا وكان الورقة الرابحة الدائمة في أرضية الملعب. وكان خروج عبدالله السعيد من الأهلي ضربة قاضية للمدير الفني فلم يكن له بديل قادر علي تعويض غيابه وسيعاني من نفس المشكلة الأهلي مالم يتوصل لصانع ألعاب قوي في الفترة المقبلة. في السياق نفسه, كان لإصابة وليد أزارو رأس الحربة دور فعال في تردي نتائج الأهلي, فأزارو هو هداف الدوري لهذا الموسم برصيد18 هدفا وكان صاحب هدف الفوز علي المصري في كأس السوبر والمهاجم الأول في حسابات المدير الفني الأهلاوي وبإصابته خسر الأهلي الكثير.

مفاوضات جديدة مع رمضان صبحي
بدأ مسئولو النادي الأهلي تكثيف الاتصالات والمفاوضات مع رمضان صبحي صانع ألعاب فريق ستوك سيتي الإنجليزي في محاولة أخيرة لاستعادة اللاعب الشاب إلي تشكيلة الشياطين الحمر الموسم المقبل.

وعلم محرر الأهرام المسائي تجهيز الأهلي عرضا جديدا مغريا للنجم الشاب يتمثل في حصوله علي عقد سنوي قيمته10 ملايين جنيه بخلاف ما يحصل عليه ستوك سيتي الإنجليزي سواء لإعارته لموسم واحد قابل للتجديد أو شرائه نهائيا, نظير3 ملايين يورو يجري تمويلها من جانب رجل أعمال سعودي عقب هبوط ستوك سيتي رسميا.

ويأمل مسئولو الاهلي في ان يساهم رحيل حسام البدري المدير الفني من المنصب رغم طلب الأخير ضم رمضان صبحي في أداء إكرامي حما رمضان ووالد شريف إكرامي دورا كبيرا لحسم الصفقة لمصلحة الأهلي واقناع رمضان صبحي بالعودة من جديد بعدما تحفظ نجم ستوك سيتي أكثر من مرة متأثرا بما حدث من جانب البدري تجاه شريف إكرامي حارس المرمي المخضرم الذي تم ابعاده عن التشكيل الأساسي لفترة طويلة من جانب ادارة الجهاز الفني في وقت سابق. وكانت لجنة الكرة قررت تفويض علاء عبدالصادق عضو اللجنة للتفاوض مع انبي علي أمل حسم صفقة التعاقد مع محمد مجدي قفشة صانع الألعاب الذي بات المرشح الأول لخلافة عبدالله السعيد صانع ألعاب كوبيون الفنلندي والذي ترك فراغا كبيرا منذ استغناء الإدارة عن خدماته.

.. وعودة مؤمن.. وجمعة مطروح
استقر الرأي داخل لجنة الكرة بالنادي الأهلي لإعادة مؤمن زكريا لاعب وسط أهلي جدة السعودي المنتهية إعارته لدي الأخير منذ ساعات مع ترضيته ماليا بشكل جيد لتدعيم الوسط من جديد بعد فشل الجهاز الفني في توفير بديل له منذ احترافه في يناير الماضي بالأهلي السعودي.

في الوقت نفسه, عاد صالح جمعة لاعب وسط الفيصلي السعودي الذي تمتد اعارته لموسم آخر ضمن حسابات لجنة الكرة, كأحد الحلول في الوسط, مع ترك تحديد مصيره للمدير الفني الجديد المنتظر له تولي المسئولية خلفا لحسام البدري مع مطلع الشهر المقبل.

السقـــــــوط فــــــي أوغنــــــدا
هشام شاهين
تجرع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي, كأس الهزيمة علي يد فريق كمبالاسيتي الأوغندي, بهدفين دون رد في اللقاء الذي جمع بين الفريقين عصر أمس علي ملعب مانديلا بأوغندا ضمن مباريات الجولة الثانية من دوري المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا, ليرفع فريق كمبالاسيتي الأوغندي رصيده إلي ثلاث نقاط, فيما تجمد رصيد الأهلي عند نقطة.

سجل ثنائية كمبالا سيتي الأوغندي, ديريك نيسبامبي وتيموتي أواني, في الدقيقتين,72, و88.

فرط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في فوز سهل وثلاث نقاط كانت في متناول أقدام لاعبيه أمام فريق كمبالا سيتي الأوغندي المتواضع فنيا, إذ كان ضياع ركلة الجزاء, في الشوط الأول, عندما كان هو الأفضل فنيا, هو نقطة التحول الأولي في المباراة, ليكتسب لاعبو كمبالا سيتي الأوغندي الثقة, نتيجة تفوقهم بدنيا, واستغلوا الفرص التي أتيحت لهم, واستحقوا الفوز في النهاية.

دخل المارد الأحمر اللقاء بقوة, في محاولة لإحراز هدف مبكر, يربك به حسابات الفريق الأوغندي, وبالفعل كاد ميدو جابر يضع فريقه في المقدمة من انفراد صريح, لكنه سقط علي الأرض أمام حارس المرمي مضيعا أخطر فرصة للمارد الأحمر.

يحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للنادي الأهلي في الدقيقة22 بعد تسديدة من وليد سليمان في يد كافوما حبيب, مدافع كمبالا سيتي الأوغندي, يتقدم لها وليد سليمان, لكنه سددها بسهولة في يد الحارس لوكواجو.

شن الاهلي هجمة منظمة, في الدقيقة الأخيرة, بدأت من صبري رحيل الذي استقبل بينية رائعة من وليد سليمان داخل منطقة الجزاء ثم أرسل عرضية إلي مروان محسن الذي حولها برأسية علي المرمي, لكن المدافع تدخل وأبعد الكرة التي عادت إلي باكاماني ثم سددها الأخير مرة أخري لكنها ارتطمت بمدافعي فريق كمبالا سيتي, لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

اختلف أداء فريق كمبالا سيتي الأوغندي, في الشوط الثاني, وبدأ يبادل فريق الأهلي الهجمات.

لم تؤت تغييرات حسام البدري المدير الفني للنادي الأهلي الثمار المرجوة, بعدما سحب باكا ماني ووليد سليمان, ودفع بصلاح محسن, وأحمد حمدي.
يستغل كمبالا سيتي الأوغندي, تراجع لاعبي النادي الأهلي ويضغط بقوة, لينجح ديريك نيسبامبي في وضع فريقه في المقدمة في الدقيقة72, بتسديدة قوية في زاوية صعبة علي الحارس محمد الشناوي, ليتقدم الفريق الأوغندي بهدف دون رد.

لم يكن أمام حسام البدري إلا الدفع بآخر أوراقه, إسلام محارب, علي حساب حسام عاشور.

يزيد كمبالا سيتي الأوغندي, من أوجاع المارد الأحمر, في الدقيقة88, عندما احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء, نتيجة تدخل عمرو السولية غير الجاهز بدنيا, مع ديريك نيسيبامبي مهاجم كمبالاسيتي الخطير, لينجح اللاعب أواني تيموثي في إضافة الهدف الثاني لمصلحة كامبالا سيتي, لينهي المباراة بهدفين دون رد.

حسام: سوء التوفيق والغيابات وراء الهزيمة
أرجع حسام البدري المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي المعتذر عن منصبه خسارته أمام كمبالا سيتي الأوغندي بهدفين دون رد إلي الغيابات التي يعاني منها الاهلي في الفترة الأخيرة.

وقال البدري: الأهلي يمر بفترة صعبة جدا, وخاض اللقاء في غياب6 عناصر أساسية بسبب الاصابات والامتحانات وهي غيابات كبيرة, بالاضافة إلي عدم التوفيق في المباراة نفسها.

ويكمل المدير الفني ردا علي الخسارة وسوء التوفيق: كنا الأفضل في الشوط الاول ولم يحالفنا التوفيق في ركلة جزاء في البدايات, وكذلك مع أكثر من فرصة, ولم نسجل مايصل إلي4 فرص محققة.

وأضاف البدري: فرصة الأهلي في التأهل إلي دور الثمانية لاتزال قائمة بقوة, والفريق قادر علي التأهل, ولديه12 نقطة من4 مباريات والحصول علي10 نقاط منها يسهل المأمورية علي الأهلي.

وحول التحكيم قال المدير الفني للأهلي ان قرارات الحكم كانت جيدة ولم تؤثر علي سير أو نتيجة المواجهة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على