الأحد 27 من شعبان 1439 هــ  13 مايو 2018 | السنة 28 العدد 9877    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الأسواق تنتعش قبل هلال رمضان
متابعة‏:‏ شروق حسين
13 مايو 2018
أيام تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم‏,‏ الأمر الذي ساهم في انتعاش حركة الأسواق حيث زادت معدلات بيع اللحوم الحمراء والدواجن والمواد الغذائية‏,‏ في حين تبدأ سوق الخضراوات والفاكهة في الانتعاش اليوم‏,‏ لاتجاه المواطنين لشراء هذه الأصناف الطازجة قبيل رمضان‏,‏ وعلي النقيض تراجعت حركة سوق الأسماك‏,‏ لإقبال المواطنين علي الطيور واللحوم وابتعادهم عن الأسماك في النصف الأول من الشهر الكريم‏.‏

في البداية, قال, محمد شرف, رئيس شعبة القصابين, بغرفة القاهرة التجارية, إن سوق اللحوم بدأت في التحرك, حيث زادت معدلات البيع نحو30% مقارنة بالفترة الماضية, مع اقتراب شهر رمضان, حيث تزداد عملية الإقبال علي الشراء قبل المواسم مباشرة.

وأشار, إلي أن عملية الانتعاش سوف تستمر حتي اليوم الأخير من شعبان وأكد, استقرار أسعار اللحوم حيث بسجل متوسط سعر كيلو اللحم الكندوز130 جنيها, وأجود نوع يسجل140 جنيها, واللحم الضأن يسجل150 جنيها, مستبعدا ارتفاع الاسعار خلال الايام القليلة المقبلة مع توافر المنتج, فضلا عن انتشار معارض رمضان التي تنظمها الغرف التجارية.
أما بالنسبة للدواجن, فقال, الدكتور عبدالعزيز السيد, رئيس شعبة, إن الأسعار لن ترتفع في رمضان, وفي حالة ارتفاعها لن تزيد علي10% خلال الثلاثة أيام الأولي من الشهر الكريم, علي أن تعود لمعدلاتها الطبيعية في اليوم الرابع, نتيجة آليات العرض والطلب.
وتابع: وهذه النسبة تعتبر منخفضة جدا مقارنة بالأعوام الماضية حيث كانت تتراوح نسب الزيادة بين25 و30% في الفترة نفسها, وذلك نتيجة توافر المنتج بكميات كبيرة, حيث تجاوز الإنتاج المحلي الـ22 مليون طائر يوميا, فضلا عن التربية الريفية التي تزيد إجمالي الانتاج بنسبة20%, ليسجل نحو2.6 مليون طائر يوميا. وأضاف: كما توجد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الدولة, حيث من المتوقع وصول الانتاج خلال شهر رمضان إلي حوالي66 ألف طن, والاستهلاك الطبيعي يتراوح بين60 إلي65 ألفا ويزيد بنحو5 آلاف طن خلال الشهر الكريم, وبالتالي لايوجد مبرر لارتفاع الاسعار أو تخوف المواطنين من حدوث شحية في المنتج.
وفيما يتعلق بسوق المواد الغذائية, قال, أحمد فوزي, نائب رئيس المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية, إن الاستقرار يسيطر علي السوق, حيث لايوجد أي تغييرات في الأسعار مع توافر جميع المنتجات بكميات كبيرة.
وأشار, إلي أن هناك انتعاشة في السوق تتراوح بين20 و25% مقارنة بالفترة السابقة التي شهدت حالة من الركود الشديد, مؤكدا أن المعارض التي تقيمها الغرفة تشهد إقبالا ملحوظا من المواطنين, خاصة أن أسعار البيع بها تقارب أسعار التكلفة.
وبالنسبة لسوق الخضر والفاكهة, أكد, حاتم, النجيب, نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة, بغرفة القاهرة التجارية, عضو اتحاد تجار سوق العبور, أن السوق سوف تبدأ في التحرك بدءا من اليوم الاحد, خاصة أن الأيام الماضية شهدت تراجعا في معدلات الشراء من جانب تجار التجزئة, خاصة أن المواطنين لايقبلون علي الشراء إلا في الأيام الأخيرة من شعبان لكي تكون الفواكه والخضراوات طازجة.
ونفي, إمكانية ارتفاع أسعار الخضراوات الأساسية, من الطماطم, البطاطس, والبصل نتيجة توافر كميات كبيرة منها, مشيرا إلي أنه في حالة ارتفاع أية أصناف من المنتجات فهذه الزيادة تعد مؤقتة وسوف تعود لمعدلاتها الطبيعية خلال أيام, نتيجة سياسات العرض والطلب وعلي النقيض, شهدت سوق الأسماك, تراجعا ملحوظا في حركة البيع, حيث أرجع محمد جعفر, عضو مجلس أمناء سوق العبور, تاجر أسماك, انخفاض البيع بنسبة تتراوح بين25 و30% إلي إتجاه المواطنين لشراء اللحوم والدواجن, حيث يتم تناولهما بكثرة خلال النصف الأول من الشهر الكريم, متوقعا بدء تحرك السوق تدريجيا مع بداية النصف الثاني من رمضان, علي أن تزيد معدلات البيع مع اقتراب عيد الفطر المبارك.
واستبعد, ارتفاع الاسعار خلال الفترة المقبلة خاصة مع توافر كميات كبيرة من الأسماك, كما أن الأسعار تعد مقبولة بالنسبة للمواطن حيث يسجل متوسط سعر كيلو البلطي20 جنيها بسوق الجملة, ويتراوح كيلو البوري بين30 و40 جنيها بالجملة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على