الأحد 27 من شعبان 1439 هــ  13 مايو 2018 | السنة 28 العدد 9877    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف‏..‏ مؤسسة مصرية بمواصفات عالمية
13 مايو 2018
تأسس المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف عام‏1980‏ بالتعاون مع الحكومة الدنماركية وتحت إشراف وزارة الزراعة المصرية وهو يتبع مركز البحوث الزراعية وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم‏1498‏ لعام‏1996‏.

فإن المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف هو الجهة الرسمية داخل وزارة الزراعة, المسئولة عن الرقابة علي الأعلاف وخاماتها والمركزات البروتينية والمواد المضافة للأعلاف مثل الفيتامينات ومخاليط العناصر والأملاح المعدنية والمثبطات الفطرية وغيرها التي تستخدم في إنتاجه محليا مثل أعلاف الدواجن والماشية والأسماك سواء كانت محلية أو مستوردة.

الدور البحثي للمركز
وللمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف دوره البحثي المتميز الذي يسعي من خلاله إلي تغذية سليمة للحيوان لتحقيق أعلي إنتاجية طبقا للمواصفات العالمية وذلك تماشيا مع الخطة البحثية التي يتبناها مركز البحوث الزراعية.
وانطلاقا من دوره في إصدار وتحديث المواصفات القياسية المصرية لكل الأعلاف فقد وضع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف نظاما رقابيا محكما للتأكد من أن الأعلاف المتداولة في السوق المصرية مطابقة للمواصفات القياسية المصرية وذلك لحماية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة كحلقة هامة في سلسلة غذاء الإنسان.
كما لم يقتصر دور المركز علي الرقابة علي خامات الأعلاف المستوردة فقط وإنما امتد دوره إلي الرقابة الداخلية علي مصانع الأعلاف من خلال لجان تفتيشية دورية لضبط أي تجاوزات أو محاولات غش أو تلاعب في تصنيع الأعلاف بما يضمن انضباط السوق المصرية.

مكونات المركز الإقليمي للأغذية و الأعلاف
ويضم المركز الإقليمي24 معملا متخصصا تقوم باستخدام93 طريقة للاختبار وتلك المعامل مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات كما يتمتع المركز الإقليمي بوفرة كوادره البشرية المؤهلة والمدربة داخليا وخارجيا علي أداء عملها بمستوي فني متميز وقد أولت الإدارات المتعاقبة للمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف اهتماما خاصا بالكوادر البشرية إيمانا منهم بأهمية رفع كفاءة ومستوي العاملين بالمركز للوصول بحرفيتهم في أداء عملهم إلي مستويات عالية تتناسب وحجم المسئولية الملقاة علي عاتق المركز في دوره الرقابي لحماية الوطن والذي يعتبر العنصر البشري هو الثروة الحقيقية لقطاع الزراعة بجمهورية مصر العربية واتساقا مع سياسة معالي الأستاذ الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة. وينفرد المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بوجود معمل الفحص الميكروسكوبي الذي يعد الأوحد علي مستوي الشرق الأوسط حيث يقوم بالتعرف علي ماهية العلف أو إضافاته أو مركزاته من خلال رصد الفحص الميكروسكوبي للتركيب الخلوي وإجهاض محاولات غش الأعلاف سواء كانت المستوردة أو المحلية.
كما يسعي المركز الإقليمي دوما إلي إيفاد العاملين به إلي الخارج في دورات تدريبية للوقوف علي أحدث ما وصل إليه العلم من تقنيات للأجهزة التحليلية والتدرب عليها وإستيعاب النظريات العلمية التي تستند عليها هذه التقنيات والعودة إلي مصر ناقلين هذه الخبرات لكل الزملاء العاملين بنفس القسم أو بالأقسام الأخري.
ولطالما انتهجت الإدارات المتعاقبة للمركز الإقليمي سياسة تحديث معامل المركز بكل ما تحتاجه من أجهزة متطورة تساعد المركز علي القيام بدوره في حماية السوق المصرية فيما يخص الأعلاف من خامات وإضافات ومركزات سواء المحلية أو المستوردة من الخارج

فروع المركز في عدد من المحافظات
وللمركز الإقليمي مقره الرئيسي بالجيزة وفروع في أهم المواني المصرية مثل دمياط وبورسعيد والإسكندرية والدخيلة وأبيس وذلك من منطلق تغطية الجمهورية جغرافيا.
وتماشيا مع سياسة الدولة في تشجيع الاستثمار والاهتمام بتنمية محافظات الوجه القبلي واتساقا مع تكليفات معالي وزير الزراعة لتلبية رغبة مصنعي الأعلاف ومنتجي الدواجن ومربي الماشية في هذا الجزء العزيز من أرض مصر فقد أنشأ المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف فرعا جديدا بمديرية الزراعة بأسيوط والذي سيتم افتتاحه قريبا ويقوم بتحليل عينات الأعلاف الخاصة بمصانع الأعلاف بالمنطقة دون الحاجة إلي نقل العينات إلي المركز الرئيسي موفرا بذلك الوقت والجهد والمال وميسرا علي المستثمرين.

الاعتماد الدولي والعالمي للمركز
ولما كان المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف هو حائط الصد والخط المستخدم في سبيل الدفاع والحماية لسوق الأعلاف في مصر ولتحقيق ذلك فهناك عدة طرق لفحص وتحليل متقدم ودقيق للحكم علي مدي مطابقة الأعلاف للمواصفات القياسية المصرية والعالمية, فكان لزاما علي إدارته الاهتمام بالحصول علي شهادة الاعتراف الدولي والسعي دوما لتجديدها في حينه بما يكفل المصداقية الكاملة لنتائج التحاليل التي تتم بمعامل المركز وذلك علي الصعيد الدولي وأيضا المحلي. وبالفعل فقد حصل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف علي شهادة الاعتراف الدولي17025IEC/ISO منذ عام2004 وحتي الآن وذلك من كبري الهيئات الأمريكية(A2LA) المانحة لشهادة الاعتراف الدولي الخاصة بمعامل التحاليل والمعايرة وضمانا لاستمرارية الأداء المميز فإن المركز الإقليمي يخضع لإعادة تقييم كل عامين من قبل الهيئة الأمريكية حتي يتم تجديد شهادة الاعتراف الدولي.
المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف معمل مرجعي رسمي بجمهورية مصر العربية للتدريب كما يعتبر المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف مركزا للكوادر العلمية بدول المنطقة منذ حصوله علي الاعتماد الدولي17025IEC/ISO عام2004 ومنذ ذلك التاريخ فإن المركز يقوم بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية بمعامله وذلك لجهات رقابية وبحثية وخدمية للعديد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية وأيضا بعض دول شرق أوروبا, فضلا عن الدور الذي يقوم به قسم التدريب بالمركز من تنظيم دورات تدريبية داخلية متخصصة في الأجهزة التحليلية وطرق التحليل وأيضا علي نظم إدارة الجودة الشاملة.

نقل الخبرات والتدريب من الأدوار الأساسية للمركز
استعانت سوريا بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف لإنشاء معامل رقابية بها تضاهي معامل المركز الإقليمي في مصر. ومن منطلق التواصل الدائم مع جميع جامعات وكليات الدولة وكذلك مراكزها وجهاتها البحثية فقد وضع المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف جميع الإمكانات المعملية والبشرية في متناول الجهات المختلفة تأكيدا لرغبته في أداء دوره المجتمعي, وعلي سبيل المثال فقد تم عمل برامج تدريبية بالمركز لطلبة كليات العلوم والزراعة بجامعة عين شمس, وأيضا في مجال النانوتكنولوجي وتطبيقاته الزراعية لمتدربين من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني. كما قام المركز الإقليمي منفردا أو بالتعاون مع جهات محلية أو أجنبية علي تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية في مجالات عديدة كالرقابة علي إنتاج الأعلاف واستخدام مخلفات المزارع وأيضا استخدام بدائل جديدة لخامات الأعلاف ومن ضمن أنشطة المركز الإقليمي التدريبية في هذا المجال تدريب المرشدين الزراعيين في مجال الإنتاج الحيواني علي أفضل طرق للرقابة وتدريب المسئولين بمصانع الأعلاف علي إنتاج أعلاف ذات جودة عالية مع تحقيق عائد اقتصادي وتدريب شباب الخريجين والمزارعين من محافظات عديدة علي تنفيذ نتائج البحوث التطبيقية وإقامة مشروعات صغيرة. ويعمل المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف علي تيسير الإجراءات للمستوردين وحفاظا علي الحقوق الاستيرادية والتصديرية ودعما للمواطن المصرية بهدف استقرار السوق المصري وهذا كله في إطار القوانين واللوائح المنظمة في هذا الشأن.
واضطلاعا بمسئولياته المجتمعية قام المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بإنشاء مزرعة دواجن بالنهضة بالعامرية بإنتاج16000 دجاجة وبيعها للمواطنين بأسعار مميزة, فضلا عن إنشاء مزرعة نموذجية لإنتاج عجول تسمين وأغنام بجودة متميزة بكينج مريوط تبلغ مساحتها18 فدانا تضم عنابر التسمين ومخازن ومبني إداريا تم بيع باكورة إنتاجها للمواطنين في موسم عيد الأضحي السابق ضمن مبادرة وزارة الزراعة لعرض أضاحي العيد بأسعار مخفضة تيسيرا وضبط انفلات الأسعار في هذا التوقيت علي المواطنين.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على