الخميس 4 من رجب 1439 هــ  22 مارس 2018 | السنة 28 العدد 9825    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الرئيس‏:‏ المرأة صوت ضمير الأمة وقدرها مواجهة التحديات
أحمد ياسين
22 مارس 2018
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الدولة وضعت إستراتيجية متكاملة لتمكين المرأة في إطار خطة مصر‏2030,‏ ومن خلال آليات فاعلة ومستدامة تضمن تنفيذها علي الوجه الأكمل وتحقيق أهدافها بشكل كامل‏.‏

وقال الرئيس في كلمته خلال الاحتفالية بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية: لقد كان اعتمادي علي المرأة ومجهوداتها في العمل التنفيذي غير المسبوق.
وأضاف,أن مشاعر الفخر والاعتزار تغمرني بفيض من السعادة وأنا أشهد فعاليات هذا اليوم العظيم, يوم المرأة المصرية, والتي وصفتها ومازلت أصفها بأنها صوت ضمير الأمة, والحارس علي وجدان هذا الوطن. وينبع هذا الوصف بيقين راسخ بأن الله جل في علاه قد جسد كل المعاني الإنسانية النبيلة في شخص المرأة.

ضمير الأمة
شدد الرئيس علي أن المرأة المصرية صوت ضمير الوطن, فهي الأم والزوجة والأخت والابنة, التي أفنت نفسها من أجل بقاء الأسرة والمجتمع متماسكين, أمام كل ما يعصف بها أو بالوطن من ظروف وتحديات تسعي للنيل من نسيج المجتمع وتماسكه.

وقال الرئيس: إن المرأه المصرية هي التي تقدمت صفوف العمل الوطني رائدة ومبادرة للحفاظ علي بقاء مصر واستعادتها ممن حاولوا النيل منها, وهي التي قدمت الابن والزوج والأب والأخ شهداء من أجل أن نبقي نحن في أمن واستقرار, وهي التي تحملت العب الأكبر من جراء الآثار المعيشية الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية والقرارات المتخذة لتحقيق التنمية دون كلل أو ملل.

وأضاف قائلا: لقد كانت سعادتي أيضا بالغة وأنا أتابع والمصريون معي, كيف ضربت المرأة المصرية المثل في التضحية والإنكار والإصرار علي تحقيق ذاتها وحماية أسرتها الصغيرة والكبيرة, متمثلا فيما نشاهده معا من نماذج وطنية مشرفة, نعتز بها جميعا ونقتدي بها في كل مناحي الحياة.

ملهمة الوطن
وقال الرئيس: إن المرأة المصرية ملهمة لهذا الوطن, وهو يتقدم بخطي ثابتة ومستقرة نحو استعادة مكانته وقيمته, وخاضت بصدق وتجرد معركتي البناء والبقاء بإخلاص وإصرار يليقان بقيمتها ومكانتها, وأصبحت حالة وطنية تستحق التقدير والإعجاب, وهي تصنع بخيوط البساطة نسيجا مصريا عظيما, وبتصميم وطني فائق الروعة.

مواجهة التحديات
وأكد الرئيس أن تاريخ مصر عبر العصور قد سطر بتضحيات وإصرار أمة كان قدرها مواجهة موجات متتالية من التحديات, للعبور من جسر الأمل والإصرار نحو الريادة دوليا وإقليميا, وفي غضون ذلك كانت روح التحدي هي الغالبة علي الشخصية المصرية بمكوناتها الشاملة, وقد أراد الله أن تتجلي في مصرنا العزيزة عبقرية الجغرافيا وعراقة التاريخ وصلابة الشعب, وفي وسط هذه اللوحة الرائعة تبرز المرأة المصرية بألوان براقة تزيد من بهائها وروعتها, وكانت مساهمتها في بناء مجد أمتنا هي المساهمة الأعظم.

بهجة القلوب
وقال: لا أظنني أحيد عن الحقيقة حين أؤكد بأن المرأة المصرية هي التي صنعت لهذا الوطن روعته, وزرعت في أرضه الطيبة أشجار البهجة والإنسانية, فهي الأم التي ربت وسهرت وضحت, وهي الزوجة التي تحملت وأخلصت وهي الأخت الفاضلة والابنة التي تبتهج بها القلوب.

تاريخ حافل من النضال
وأضاف: تتواتر علينا خلال شهر مارس من كل عام مجموعة من المناسبات المرتبطة بالمرأة في مصر والعالم, ففي الثامن منه نحتفل باليوم العالمي للمرأة والذي يحيي ذكري عقد أول اجتماع للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي, وفي السادس عشر من مارس كل عام نحتفل في مصر بيوم المرأة المصرية, والذي يحمل لنا معه ذكري نفتخر بها, حين سقطت الشهيدات الثائرات في عام1919 من أجل استقلال الوطن برصاصات غدر وخسة أثناء تظاهرهن بقيادة السيدة هدي شعراوي, كما شهد نفس اليوم عام1923 تأسيس أول اتحاد نسائي مصري, وفي ذات اليوم من عام1956 حصلت المرأة المصرية علي حقها في ممارسة العمل والمشاركة السياسية, ثم نختتم باليوم الحادي والعشرين الذي نشهد فيه لحظات الوفاء والامتنان العظيم لكل أم في عيدها, الأم التي ولدت لنا وطنا قبل أن تلد لها ابنا.

تمكين المرأة
ونوه الرئيس إلي جهود الدولة المبذولة لتمكين المرأة من كامل حقوقها وتكريمها بما تستحقه بما يليق بما قدمته وتقدمه من تضحيات.

وأوضحالرئيس أن المرأة تمثل حاليا نسبة20% من الحكومة وتم تقلدها منصب المحافظ للمرة الأولي, كما كان تمثيلها النيابي في البرلمان غير مسبوق, مشيرا إلي توجيهاته بتوفير كل ما يلزم من إجراءات الحماية الاجتماعية للمرأة المعيلة, وتوفير سبل العيش الآمن لها ولأسرتها, سواء عن طريق برامج الحماية الاجتماعية أو من خلال مشروعات التمكين الاقتصادي.

تغليظ عقوبة العنف
أكد أن الدولة عمدت علي تقديم مشروعات لتغليظ عقوبة العنف ضد المرأة وحماية حقها في الميراث لمجلس النواب للتصديق عليها وتحويلها إلي أمر واقع, تحققه الإرادة السياسية والشعبية في صون كرامة المرأة وحقوقها, وأقول لكم بالصدق الذي عاهدتكم عليه: إننا عازمون علي المضي قدما في العمل علي ما بدأناه من جهود لدعم المرأة وصيانة حقوقها ليس فضلا منا عليها بل حقا لها علينا واجب النفاذ.

عظيمات مصر
وخاطب الرئيس المرأة المصرية قائلا: عظيمات مصر.. صوت الضمير النابض للوطنية وبالوطنية.. أنتظر منكن الكثير من أجل هذا الوطن, كن ظهيرا وطنيا له.. لمصر, حافظات لعهدكن معه, رائدات في مسيرة العمل الوطني في الرخاء قبل الشد, فمصر بكن ستقطع الخطوات الواسعة نحو المستقبل الذي نطمح به, مستقبل يستمد قوته من إلهام وتضحيات المرأة وتنمو فيه شجرة الأمل المروية بدماء الشهداء ويصنع له المجد النابع من الإصرار والعزيمة التي صاغت المرأة معانيها وخطت في صفحات الوطن سطورها.

واختتم الرئيس كلمته بالقول اجعلن العالم ينصت لصوت المصريين في إجلال وتقدير, اجعلن صوتكن للوطن وانحزن له دون غيره.. للوطن. وبالمرأة المصرية وتضحياتها ستحيا إن شاء الله مصر.. تحيا مصر تحيا مصر.

وحرص الرئيس خلال الاحتفال علي التقاط الصور التذكارية مع المكرمات من الأمهات المثاليات والنماذج النسائية المشرفة, وأوركسترا النور والأمل.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على