الجمعة 28 من جمادي الآخر 1439 هــ  16 مارس 2018 | السنة 28 العدد 9819    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
..‏ وبدأت الانتخابات الرئاسية
16 مارس 2018
بدأ المصريون في الخارج منذ ساعات عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية‏2018,‏ والتي يستمر حتي بعد غد الأحد‏18‏ مارس الجاري‏,‏ بحسب توقيت كل دولة‏.‏


وتجري الانتخابات بين مرشحين اثنين هما الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وموسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد; حيث يحمل الأول رمز النجمة, والثاني رمز الطائرة.
وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم تشكيل غرفة عمليات بمقر الهيئة بوسط القاهرة; حيث تتواصل بشكل متواصل مع السفارات والقنصليات في عدد124 دولة بالتنسيق مع وزارة الخارجية للتأكد من سلامة سير العملية الانتخابية.
وتتواصل الهيئة الوطنية للانتخابات إلكترونيا مع اللجان الانتخابية في مقر البعثات الدبلوماسية بالخارج وعددها139 لجنة انتخابية من خلال أجهزة الكمبيوتر التي أرسلتها للسفارات والقنصليات; حيث أرسلت180 جهازا يستخدم في عملية التصويت والتأكد من أحقية الشخص في الإدلاء بصوته, إضافة إلي إرسال عدد من الفنيين للخارج لمتابعة استخدام هذه الأجهزة خلال عملية الاقتراع, كما تعتمد الهيئة علي بث مباشر للعملية الانتخابية بالصوت والصورة علي مستوي16 دولة ذات الكثافات العالية للمصريين, من بينها السعودية والكويت والإمارات والبحرين وأمريكا وبريطانيا وفرنسا.
ومن المقرر أن تنتهي فترة الصمت الانتخابي مع نهاية تصويت المصريين بالخارج, وتواصلت الهيئة الوطنية للانتخابات مع مسئولي الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة لتأكيد الالتزام بالمواعيد الواردة بالجدول الزمني للانتخابات بشأن توقف الحملات الدعائية خلال فترة الصمت الدعائي في الداخل والخارج, والذين أكدوا بدورهم التزامهم بالجدول الزمني وتوقفهم عن ممارسة كل الأنشطة الدعائية لمرشحيهما, علي أن يعاودوا الدعاية عقب انتهاء تصويت المصريين في الخارج التزاما منهم بالقرارات.
ويأتي قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بإيقاف حملات المرشحين قبل التصويت سواء في الداخل أو الخارج, في إطار تمكين كل ناخب من ممارسة حقه في اختيار المرشح الذي يرغب في التصويت له, وإتاحة فرصة الاختيار له دون وجود أي عوامل دعائية خارجية تؤثر عليه في هذا التوقيت.
واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراءات مشددة لمتابعة مخالفات الصمت الدعائي من خلال لجان تم تشكيلها في جميع المحافظات والتي تتابع الالتزام بمواعيد الدعاية وتوقف أي شخص عن ممارسة الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي, والتعامل معها بحسم وتطبيق القانون حيالها.
سفير مصر في نيوزيلندا: إقبال كبير
في الساعات الأولي
أكد طارق الوسيمي سفير مصر في نيوزيلندا أن اللحظات الأولي للتصويت شهدت إقبالا كبيرا, مشددا علي أنه تم تقديم كل التسهيلات أمام الناخبين أثناء عملية التصويت, وأن أعضاء السفارة أرسلوا سياراتهم الخاصة لنقل المصريين من المطارات إلي مقر السفارة لحضور عملية الاقتراع.
وأضاف الوسيمي: لا يوجد أي مندوبين للمرشحين بمقر السفارة بسبب بعد نيوزيلندا إذ تستغرق الرحلة يوما كاملا من القاهرة إلي العاصمة النيوزيلندية.
وأشار سفير مصر في نيوزيلندا إلي أنه يتم التنسيق مع غرفة العمليات التي أقامتها وزارة الهجرة والمصريين بالخارج عن طريق الإنترنت لتذليل أي عقبات تظهر أثناء عملية التصويت.
يوميا.. مؤتمران صحفيان بمقر
الهيئة الوطنية للانتخابات
أكد المستشار محمود حلمي الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن الهيئة ستعقد يوميا مؤتمرين صحفيين, الأول في الثالثة عصرا والثاني في التاسعة مساء بمقر الهيئة, للوقوف علي الإجراءات والأحداث بشأن تصويت المصريين في الخارج.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة: إن التصويت في الخارج سيمتد حتي بعد غد الأحد, مشددا علي أن الهيئة تتابع باستمرار الانتخابات في الخارج للوقوف علي تطوراتها وأحداثها.
وأشار الشريف إلي أنه تم تجهيز قاعة بالطابق الأرضي بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات لاستقبال الصحفيين والإعلاميين الذين سيتابعون الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على