الثلاثاء 25 من جمادي الآخر 1439 هــ  13 مارس 2018 | السنة 28 العدد 9816    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الصناعات المعدنية تبرئ رسوم الإغراق من ارتفاع حديد مارس
كتب ـ أحمد المهدي‏:
13 مارس 2018
في الوقت الذي تردد فيه ارتفاع أسعار الحديد بنحو‏900‏ جنيه بسبب استمرار فرض رسوم الإغراق علي واردات مصر من الحديد لمدة‏5‏ سنوات‏,‏ نفت غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات تدخل قرار وزير الصناعة في زيادة الأسعار‏,‏ مرجعة الأمر إلي ارتفاع أسعار البليت والخردة عالميا بنحو‏70‏ دولارا في الطن الواحد‏.‏

وأكد أيمن العشري, عضو الغرفة, أن الصناعة المحلية تعتمد علي السعر العالمي للخردة والبليت بسبب دخولهما كمكون أساسي في عملية الإنتاج, مشيرا إلي ارتفاع أسعار الخامات بنحو70 دولارا, حيث أصبح الطن يصل إلي570 دولارا بدلا من500 دولار الفترة الماضية.
واستبعد تأثر أسعار الحديد محليا بقرار فرض رسوم الإغراق علي واردات مصر من الحديد التركي والصيني والأوكراني, خاصة أن السعر العالمي هو المتحكم الرئيسي في الأسعار المحلية.
وأوضح أن المصانع المحلية تعمل بنحو70% من كامل طاقتها الإنتاجية نتيجة حالة الركود المسيطرة علي السوق بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت خلال الفترة الحالية, حيث تراجعت معدلات الطلب علي الحديد بنحو40% خلال الفترة الحالية.
وأشار إلي أنه بالرغم من تراجع الكميات المنتجة من الحديد فإن الإنتاج المحلي لا يزال يغطي احتياجات السوق المحلية, حيث يصل الإنتاج إلي10 ملايين طن سنويا بينما تتراوح احتياجات السوق بين7 و7.5 مليون طن.
وأكد أن شركات الحديد تفكر بجدية في خطوة التصدير للأسواق الخارجية خلال الفترة المقبلة, مشيرا إلي أنها تنتظر استقرار الأسواق والأسعار العالمية وسوف تبدأ عملية تصدير الكميات الفائضة لديها كما ستعمل عند التوجه للتصدير بكامل طاقتها الإنتاجية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على