الجمعة 21 من جمادي الآخر 1439 هــ  9 مارس 2018 | السنة 28 العدد 9812    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
إجراءات فورية لتطبيق منظومة التغذية المدرسية
أحمد ياسين
9 مارس 2018
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء‏,‏ وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي‏,‏ والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني‏,‏ والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي‏,‏ لاستعراض الإجراءات المتخذة استعدادا لتطبيق منظومة التغذية المدرسية‏,‏

 حيث عرض الدكتور طارق شوقي الخطوات التي قامت بها وزارة التربية والتعليم تمهيدا لاستئناف توفير وجبات تغذية مدرسية مستوفاة لجميع معايير واشتراطات السلامة الغذائية, مشيرا إلي قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارات ميدانية للشركات والمصانع التي تم التعاقد معها واعتمادها لتوفير وجبات التغذية المدرسية للمراحل الدراسية المختلفة.

وأكد وزير التريبة والتعليم حرص الوزارة علي الارتقاء بمستوي التغذية المدرسية وتوفير الوجبات المدرسية بجميع المحافظات, لافتا إلي قيام الوزارة بالتنسيق مع الشركات المتعاقدة من أجل توريد الوجبات المدرسية.
وأضاف السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن غادة والي تناولت خلال الاجتماع دور وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ منظومة التغذية المدرسية من خلال توفير وجبات مدرسية بالمحافظات, واستعرضت غادة والي الجهود التي تقوم بها الوزارة للتأكد من قدرة وإمكانات المدارس علي تخزين الوجبات المدرسية بشكل مناسب طبقا للمعايير التي حددتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وأشارت الوزيرة إلي عقد سلسلة من الدورات التدريبية لتطوير قدرات المسئولين عن تنفيذ منظومة التغذية المدرسية في مجالات توزيع الأغذية وتخزينها بشكل صحي, وإجراءات سلامة الغذاء.
وذكر السفير بسام راضي أن الدكتور عبد المنعم البناء عرض مساهمات وزارة الزراعة في تنفيذ خطة التغذية المدرسية من خلال المشروع الخدمي للتغذية التابع للوزارة, والذي يضم14 مصنعا لإنتاج الوجبات المدرسية, حيث تم عرض بعض العينات التي تم إنتاجها بالفعل لفطائر غذائية عالية الجودة والقيمة الغذائية. كما تطرق الوزير إلي الإجراءات المتخذة لضمان تأمين عملية نقل الوجبات المدرسية.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بإحداث تغييرات جذرية في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية بما يضمن عدم تكرر تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية, وأشار إلي ضرورة توفير منظومة التغذية وجبة مدرسية متكاملة العناصر الغذائية تمنح الطلاب الطاقة اللازمة لنموهم الجسدي والعقلي, لاسيما في ضوء ما تمثله التغذية المدرسية من مكون مهم للحماية الاجتماعية.
كما وجه الرئيس وزارة التريبة والتعليم بسرعة الانتهاء من عقود الموردين والموافقات اللازمة لبدء توريد الوجبات المدرسية, مع المراعاة الكاملة للمواصفات والمعايير التي وضعتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء, وذلك تمهيدا لتطبيق منظومة التغذية المدرسية.
يأتي ذلك فيما استعرض الرئيس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء, وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي, سبل تفعيل آلية التأمين الاجتماعي علي عمال المقاولات والبناء والتشييد وعمال المحاجر لتشمل التأمين من الشيخوخة والعجز والوفاة, بالإضافة إلي التأمين من إصابات العمل والمرض, في إطار توجيهات الرئيس بالعمل علي توفير غطاء تأميني للعمالة الحرة في مصر بجميع فئاتها, واتخاذ إجراءات ومسارات تأمينية مكملة لـ شهادة أمان التي تم إطلاقها مؤخرا.
وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في تصريح صحفي أمس, بأن وزيرة التضامن الاجتماعي أشارت إلي استعداد الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعمال المحاجر وعمال الملاحات بأن يقوم المقاولون بسداد حصص الاشتراكات التأمينية للأجور الفعلية عن عملية المقاولة شاملة حصة العامل في التأمين من المرض, علي أن تخصم تلك الحصة من أجره, وأن يتم التسجيل علي نظام إلكتروني لمدد العمل, وذلك مع تجميع مدة العمل اللازمة للمعاش. وأضافت الوزيرة أنه سيتم وفقا لهذه الآلية تدريب المقاولين والتيسير لهم لفتح الملفات التأمينية للعاملين غير المؤمن عليهم في مواقع العمل.
ومن ناحية أخري, واستكمالا لمتابعة الرئيس لمنظومة الحماية الاجتماعية, أشارت وزيرة التضامن إلي استعداد الجمعيات والمؤسسات الأهلية لشراء شهادة أمان للتأمين علي الحياة للمرأة المعيلة ولبعض الفئات غير القادرة علي الادخار, بحيث يتم شراء الشهادة باسم المستفيد مع وضع قيد علي سحب قيمة الشهادة لمدة ست سنوات, وهي مدة الشهادة وتجديدها, وذلك بالفائدة السارية في حينه, وبما يوفر حماية للأبناء في حالة وفاة رب الأسرة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على