الأثنين 26 من جمادي الاول 1439 هــ  12 فبراير 2018 | السنة 28 العدد 9787    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
29.1‏ مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج منذ التعويم
وليد الأدغم
12 فبراير 2018
فيما أعلن البنك المركزي‏,‏ أمس‏,‏ ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج‏,‏ بنسبة‏29.3%,‏ علي أساس سنوي‏,‏ لتصل إلي‏29.1‏ مليار دولار‏,‏ منذ اجراءات تحرير سعر الصرف في‏3‏ نوفمير‏2016,‏ أكد خبراء الاقتصاد ان تحرير سعر الصرف وما تبعه من اجراءات قام بها البنك المركزي‏,‏ كان سببا رئيسيا في ارتفاع حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج‏,‏ متوقعين ان يستمر هذا الرقم في الارتفاع في ظل نجاح الحكومة في برنامج الاصلاح الاقتصادي‏,‏ والتحسن الملموس في جميع المؤشرات الاقتصادية‏.‏

وقال الدكتور عبد الرحمن عليان, الخبير الاقتصادي, ان قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف في3 نوفمبر من عام2016, شجع المصريين العاملين بالخارج علي توجيه تحويلاتهم من خلال القنوات الشرعية, بعدما أسهم بشكل مباشر في القضاء علي السوق الموازي.

وأضاف, أن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج طبقا لما أعلن عنه المركزي ترجع إلي الاجراءات التي اتخذها البنك, وأهمها تحرير سعر الصرف وإلغاء القيود علي الإيداعات ووضع ضوابط للمستوردين, لضبط الميزان التجاري, لافتا الي ان كل هذه الأمور أسهمت بشكل مباشر في ارتفاع حجم التحويلات.
وتوقع أنه مع انتهاء العام المالي الحالي من المنتظر أن ترتفع تحويلات المصريين بالخارج أكثر من ذلك, مؤكدا ان تحسن الأوضاع الاقتصادية, ونجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي, سيمثلان دافعا قويا لدي المصريين العاملين بالخارج علي زيادة حجم تحويلاتهم خلال الفترة المقبلة.
ومن جانبه قال الدكتور فرج عبد الفتاح, أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة, ان من أهم اسباب ارتفاع حجم تحويلات المصريين بالخارج, هو زيادة الثقة في الاقتصاد المصري, مشيرا إلي أن منحني الاقتصاد المصري مستمر في الارتفاع, وهذا اكبر دليل علي ذلك.
وأضاف أن تحرير سعر الصرف أسهم في ارتفاع حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج, بعدما اتجهت هذه التحويلات إلي القنوات الشرعية لها, فضلا عن ارتفاع مؤشرات الاقتصاد خلال الفترة الأخيرة, بشهادة معظم المؤسسات الدولية العالمية, والذي أعطي المزيد من الثقة للمصريين في اقتصاد بلدهم. وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من الارتفاع في حجم تحويلات المصريين بالخارج, مؤكدا أنها ستصل الي أرقام لم تصل إليها من قبل, مدعومة بقدرة الاقتصاد علي تحقيق مؤشرات أكثر إيجابية خلال الفترة المقبلة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على