السبت 24 من جمادي الاول 1439 هــ  10 فبراير 2018 | السنة 28 العدد 9785    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الاستثمار تستجيب لـ البرلمان في تعديلات تنفيذية قانون الشركات
وليد الأدغم
10 فبراير 2018
بناء علي موافقة مجلس النواب‏,‏ قامت وزارة الاستثمار بإدخال التعديلات علي اللائحة التنفيذية لقانون الشركات‏,‏ لتوفير مناخ مناسب للاستثمار في مصر ولدعم النمو الاقتصادي عن طريق منح القطاع الخاص فرصة أكبر‏.‏

الدكتورة سحر نصر, وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي, قالت إن أبرز التعديلات في اللائحة التنفيذية هي التزام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بإنشاء نظام إلكتروني موحد لتقديم كل خدمات التأسيس وما بعد التأسيس للشركات والمنشآت أيا كان شكلها ونظامها القانوني الخاضعة له وخدمات ما بعد التأسيس إلكترونيا, وإتاحة هذا النظام عبر الإنترنت.
ولا يجوز حسب التعديلات احتفاظ الشركة بما تحصل عليه من أسهمها لأكثر من سنة ميلادية, ويجب عليها أن تتصرف في هذه الأسهم إلي العاملين بها أو إلي الغير بحسب الأحوال أو أن يتم تخفيض رأس المال بنهاية هذه السنة كحد أقصي.
وأشارت الوزيرة إلي أنه يجوز لكل شخص طبيعي أو اعتباري في حدود الأغراض التي أنشئ من أجلها أن يؤسس بمفرده شركة من شركات الشخص الواحد, ويحظر علي شركة الشخص الواحد تأسيس شركة أخري من شركات الشخص الواحد.
وأوضحت أن مشروع اللائحة تضمن تعديلات فيما يتعلق بالتقسيم, حيث يجوز تقسيم الشركة إلي شركتين أو أكثر ويكون لكل شركة شخصية اعتبارية مستقلة, والفصل بين أصولها أو أنشطتها ويكون التقسيم أفقيا أو رأسيا, ويطلق علي الشركة المستمرة بذات الشخصية الاعتبارية الشركة القاسمة وعلي كل شركة منفصلة عنها الشركة المنقسمة.
وقالت إنه يجوز تداول أسهم الشركات الناتجة عن التقسيم بمجرد اصدارها ما لم تكن هناك قيود علي تداول هذه الأسهم كليا أو جزئيا, لافتة الي ان اللائحة أكدت علي استحداث شركة الشخص الواحد ذات المسئولية المحدودة المنفصلة عن الذمة المالية لمؤسسها بما يشجع العديد من المشروعات الفردية علي إنشاء كيان قانوني لمزاولة نشاطهم.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على