الثلاثاء 13 من جمادي الاول 1439 هــ  30 يناير 2018 | السنة 28 العدد 9774    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الملا‏:‏ النتائج الإيجابية لصناعة البترول واستقرار الأوضاع الداخلية
وراء إقبال الشركات العالمية علي ضخ استثماراتها في القطاع
د‏.‏ أحمد مختار
30 يناير 2018
رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية العامة لشركتي بترول بلاعيم‏(‏ بتروبل‏)‏ وعجيبة لاعتماد الموازنات الاستثمارية التخطيطية للعام المالي‏2019/2018,‏ حيث أكد أن ضخ المزيد من الاستثمارات لتكثيف البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة يعد حجر الزاوية في تأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلية‏.‏

وأشار, إلي أن إقبال الشركات العالمية علي ضخ المزيد من الاستثمارات في هذه الأنشطة يأتي علي خلفية النتائج الإيجابية التي تحققت في صناعة البترول والاستقرار السياسي والاقتصادي الداعم لمناخ الاستثمار فضلا عن استراتيجيات العمل الجادة التي تطبقها الوزارة لتعزيز الشراكة مع كبريات شركات البترول العالمية.

من جانبه أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل أن خطة العمل تستهدف زيادة متوسط الإنتاج اليومي عن العام الحالي ليصل الي358 الف برميل زيت مكافئ يوميا, بالإضافة الي حفر بئرين استكشافيتين بدلتا النيل وخليج السويس والاستمرار في الأعمال الاستكشافية بالمناطق الواعدة. وأضاف أن العام المقبل سيشهد تكثيف اعمال تنمية حقل غاز بلطيم جنوب غرب والتي بدأت خلال العام الحالي حيث من المخطط الانتهاء من حفر5 آبار بالحقل الجديد ووضعها علي خريطة الإنتاج خلال عام2019/2018, كما سيتم مد خط لربط محطتي معالجة الغاز بمنطقتي أبو ماضي والجميل بهدف استيعاب إنتاج حقل بلطيم واستثمار البنية التحتية المتاحة بأعلي كفاءة لخدمة حقل نورس وتقليل تكاليف تسهيلات الإنتاج. وأشار إلي ما تحقق من نتائج إيجابية بحقل نورس للغاز في منطقة نيدوكو بدلتا النيل الذي ارتفع إنتاجه إلي ما يقرب من1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا بعد وضع بئرين علي الإنتاج بالإضافة الي بئر جديدة جار حفرها حاليا, لافتا إلي نجاح إجراءات تقليل تكاليف الإنتاج والتشغيل في حقول بتروبل وان العام المالي الجديد سيشهد الاستمرار في تلك الإجراءات للوصول الي أفضل النتائج. وأشار إلي أن خطة العمل تستهدف حفر20 بئرا للزيت الخام في منطقة ابورديس بجنوب سيناء بالإضافة الي أنشطة صيانة الآبار وتحسين كفاءة تسهيلات الإنتاج بالمنطقة والتي تهدف للحفاظ علي معدلات الإنتاج البترولي منها, هذا بالإضافة إلي اعمال المسح السيزمي والدراسات الفنية لاستكشاف المناطق الواعدة.
وأوضح المهندس محمد القفاص رئيس شركة عجيبة للبترول أنها تعمل علي تنفيذ خطة لتعزيز الإنتاج خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي من مناطق عملها بالصحراء الغربية وخليج السويس والتي بدأت نتائجها الإيجابية في الظهور من خلال تحسين الإنتاج في مناطق مليحة غرب وياسمين وأمري العميق وشمال روزا.
وأشار إلي أن نتائج الاختبارات لبئر مليحة غرب العميق أظهرت أن معدل الإنتاج اليومي نحو2500 برميل زيت خام يوميا من هذه البئر التنموية الجديدة كما بدأت البئر الاستكشافة كرنك العميق اختبارات الإنتاج بمعدل حوالي1320 برميل زيت خام يوميا, وأضاف أنه من المستهدف حفر7 آبار تنموية جديدة في حقول أشرفي ورأس قطارة ورمل.
وأوضح انه من المخطط انتاج حوالي46 ألف برميل زيت خام يوميا وحوالي16 مليون قدم مكعب غاز يوميا خلال العام المالي2019/2018 والذي سيشهد نشاطا موسعا بحفر45 بئرا و264 عمليات صيانة للآبار.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على