الأحد 11 من جمادي الاول 1439 هــ  28 يناير 2018 | السنة 28 العدد 9772    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
طه خالد‏:‏ عضو مجلس إدارة رجال الأعمال لـ الأهرام المسائي‏:‏
الشمول المالي بوابة تصحيح مسار الاقتصاد العشوائي
حوار‏:‏ فاطمة منصور
28 يناير 2018
أكد طه خالد عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال وأمين الصندوق‏,‏ أن الشمول المالي مقترح جيد من البنك المركزي‏,‏ ومن المؤكد أنه يسهم بشكل كبير في جذب الاقتصاد الموازي والذي تتجاوز نسبته‏60%‏ ليدخل ضمن الاقتصاد الرسمي لمواجهة عجز الموازنة‏.‏

وقال في حواره مع الأهرام المسائي إن قرار التعويم الشامل كان الحل الوحيد للقضاء علي السوق السوداء, والمؤشرات الاقتصادية تؤكد أن سعر الدولار سينخفض لــ13 جنيها نهاية العام بعد عودة السياحة قريبا, وسيسجل التضخم أرقاما قياسية بعد استقرار العملة.
وطالب مجلس النواب بضرورة إضافة باب التصفية الاختيارية للمستثمرين الأجانب والعرب إلي قانون الإفلاس الذي يتم مناقشته حاليا, لكي نسرع بإجراءات التصفية لمن يرغب في ذلك, واعتبره أهم حوافز الاستثمار.

وفيما يلي نص الحوار:

< وماهي خطة رواد الأعمال لدعم الاقتصاد؟
<< يركز رواد الأعمال خلال الفترة المقبلة علي دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها أحد أعمدة الدخل القومي والتي تأخر الاهتمام بها وإدخالها ضمن المنظومة الشرعية وحصول الدولة منها علي العائد الذي يسهم في نهوضها وقت الأزمات, كما آن هناك لجانا تدرس تذليل العقبات وتسهيل عملية الاقتراض, خاصة بعد توجه الرئيس لدعم المشروعات بــ200 مليار جنيه وبسعر فائدة5% فقط لتشجيع المشروعات الصغيرة بينما تضع البنوك فائدة17% تقريبا علي المشروعات الكبيرة.

< كيف تقرأ قانون الاستثمار؟ وما الذي ينقصه لجذب رءوس الأموال؟
<< قانون رقم8 لسنة89 كان جيدا لجذب ينقص تعديلات كثيرة له والقانون الحالي فيه توازن وضوابط أكثر للاستثمار, خاصة في المناطق الجديدة والإبقاء علي المناطق الحرة الخاصة, وهي التي تعمل علي تشغيل العمال وأغلب انتاجها للتصدير, وبالتالي ينتج عملة صعبة, علما بأن وجودها يعطي حافزا للمناطق النائية علي الاستمرار في دعم الاقتصاد.

< الشمول المالي من وجهة نظر رجال الأعمال؟
<< الاقتصاد الموازي يمثل60% تقريبا وهو في زيادة مستمرة بعد أن كان40% في السنوات الثلاث الأخيرة, مايعني أنه في توسع ونمو, والشمول المالي فكرة رائعة لدخول الاقتصاد الموازي في دائرة الرسمي, وعجز الموازنة سيختفي بدخول الموازي في إطار الشرعية, كما تساعد فكرة الدولة لدفع المتعاملين معها في التوريدات وغيرها بشيكات, علي تتبع الأموال بسهولة وبالتالي يدخل حساب العميل لدي الحكومة ضمن الاقتصاد الرسمي وهو حصد أهم مايقدمه الشمول رءوس الأموال.

< وما الذي ينقص قانون الإفلاس؟
<< أخذنا وعدا من الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار, بإضافة باب التصفية الاختيارية للمستثمرين الأجانب والعرب إلي قانون الإفلاس الذي يتم مناقشته بمجلس النواب حاليا لكي نسرع بإجراءات التصفية لمن يرغب في ذلك, ولكي يعلم المستثمر الذي يريد الخروج من السوق أنه لن ينتظر سنوات, وهو أهم حافز لجذب المستثمر.
رغم أننا نملك حوافز الاستثمار وجذب رءوس الأموال ونمتلك مناطق مؤهلة لإقامة مشروعات كبري, إلا أنه فإنه لاتزال لدينا مشكلات كثيرة وتمت مخاطبة المسئولين بشأن سهولة خروج المستثمرين من السوق, لأن جميع المكاتب القانونية والمحاسبة تبعد عن العمل في هذا الموضوع لأنها تأخذ سنوات وهي مشكلة مطروحة من25 سنة.

< سيناء واسترداد الأموال غير المستغلة ملفان مهمان.. ما الذي يمكنكم عمله فيهما؟
<< أعتقد أن التوجه لسيناء تأخر50 سنة لأنها العمق الإستراتيجي المصري, وثرواتها كفيلة أن تعالج مشكلاتنا الاقتصادية, لما تحتويه من تعدين وتصنيع وسياحة الأماكن المقدسة فضلا عن أنها تطل علي البحر الأحمر, وقرار تكليف الهيئة الهندسية من قبل الرئيس بوضع خطة لتعمير سيناء يوازي كل المشروعات المقامة خلال السنوات الماضية.

< متي ينضبط السوق ويستقر الدولار؟
<< أمر طبيعي أن يكون التضخم من توابع التعويم وكل الطبقات شعرت به ولكن التعويم كان بمثابة الدواء المر الذي تأخر كثيرا لمعالجة عجز موازنة الدولة, والتعويم الشامل كان الحل الوحيد للقضاء علي السوق السوداء, وبدون القضاء علي السوق السوداء كان الاقتصاد سيظل في مهب الريح, وجذب تحويلات المصريين للقطاع المصرفي أحد إنجازات التعويم, وأصبح هناك استقرار من ناحية العملة والواردات التي انخفضت بنسبة25% بينما زادت الصادرات بمعدل20% تقريبا, وأصبح الميزان التجاري مستقرا وسعر الصرف في انخفاض.

< وماذا تتوقع للدولار خلال العام الجاري؟
<< أتوقع أن ينخفض سعر الدولار لــ13 جنيها نهاية العام وبعد عودة السياحة قريبا, وسيسجل التضخم أرقاما قياسية بعد أن هبط26% تقريبا بعد استقرار العملة, ولا ننسي أن قرار التعويم تبعه تخفيض الدعم وكانت نقطة خطيرة الحكومات السابقة تخوفت كثيرا من تطبيقها, وفي وجهة نظري هو أفضل قرار من الرئيس ليصل الدعم لمستحقيه ولكي نعيش في اقتصاد طبيعي.

< والعاصمة الجديدة هل تسهم في معالجة مشكلاتنا؟
<< وما دور رجال الأعمال في صندوق تحيا مصر؟
<< بالنسبة لرجال الأعمال لهم دور فعال في المسئولية المجتمعية وأغلبهم مشتركون في المؤسسات الخيرية كصندوق تحيا مصر وبنك الطعام والكساء ومصر الخير, وصندوق تحيا مصر أصبح له دور كبير في التنمية الاقتصادية لأنه يسهم في البناء والعلاج والبنية التحتية ويلقي دعما كبيرا من رجال الأعمال ومساهمات لا تنقطع.

< ما هي الصعوبات التي تواجهكم في التعاملات التجارية والاستثمارية؟
<< أكبر مشكلة تواجهنا هي توظيف العمالة لانجد عمالا والمصانع أيضا تبحث عن فنيين وظاهرة اختفاء العمالة أصبحت مرهقة لصاحب العمل, حيث أصبح هناك قصور في التفكير من جانب الشباب في طريقة اختياره الوظائف المطروحة, ونطالب الدولة بإجراء دراسة هل المبالغ التي يتم دفعها من مشروع تكافل وكرامة تذهب لمستحقيه أم لا؟ ومن الأفضل أن نساعد الشباب علي الحصول علي فرصة عمل وتشجيعهم علي التوجه للقطاع الزراعي والذي يحصل فيه الفرد علي صافي من2000 إلي2500 جنيه بعد توفير السكن واحتياجات المعيشة ولا يوجد عمالة ترغب في الانضمام إليه.
كما أن البيروقراطية والتي تعطل تسيير الأمور مازالت تعرقل سير عملية الاستثمار, وإن كانت قد بدأت في الاختفاء وأصبح الأمر أسرع بعد تطبيق نظام الشباك الواحد لإنهاء الإجراءات, ونطالب أيضا بضرورة مساهمة رواد الأعمال في وضع نصوص القوانين الجديدة لإعطاء توصياتهم.

< كيف تري خصخصة أملاك القطاع العام
<< الخصخصة في القطاع العام أفضل حل لمواجهة خسائرها بسبب سوء الإدارة, وهناك نماذج من القطاع العام أسهمت فيها كاستشاريين, وكانت هناك خسائر باهظة وبعد شراء المستثمرين أصبحت الشركة تنتج والعمالة زادت والشركة صدرت بمقدار50%, ولا أري خطأ إذا كانت تسهم في معالجة مشروعات غير ناجحة لنضع بديلا عن الدولة, أشخاص لإعادة الهيكلة والخصخصة لصالح الدول المتعثرة وهو مبدأ متفق عليه.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على