الأحد 4 من جمادي الاول 1439 هــ  21 يناير 2018 | السنة 28 العدد 9765    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
صدمة في اتحاد الصناعات
أحمد المهدي
21 يناير 2018
سيطرت حالة من الاستياء علي الغرف الصناعية عقب وصولها خطاب بتحصيل ضريبة القيمة المضافة علي اشتراكات الأعضاء بالغرف الصناعية‏,‏ مؤكدين أن الغرف الصناعية بالاتحاد تقدم خدمات ليست ذات عائد تجاري بل تعمل علي تنظيم العلاقة بين أصحاب المصانع والوزارات المعنية‏.‏

اتحاد الصناعات تحرك سريعا عن طريق عقد اجتماع طارئ للجنة الضرائب بالاتحاد الأربعاء المقبل. لمواجهة تلك الخطوة التي يشهدها الاتحاد لأول مرة, للوقوف قانونيا علي الإجراء الذي تتخذه الغرفة بعد الإطلاع علي القانون وتحديد الجهات المعفية من القيمة المضافة.
محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات, قال لــ الأهرام المسائي إن الغرفة تسعي إلي جذب القطاع غير الرسمي عن طريق الخدمات التي تقدمها الغرفة من مساعدة المصانع في مواجهة العقبات عن طريق التواصل مع الجهات المعنية لحل تلك الأزمة.
وتابع: لم أسمع منذ انتسابي للغرفة بتحصيل ضريبة علي اشتراكات الأعضاء, فالغرفة تستهدف بالخدمات المقدمة النهوض بالقطاع الصناعي الهندسي وزيادة التعميق المحلي وهو ما ينعكس إيجابيا علي الصناعة.
أضاف: كل منتسبي الغرفة من القطاع الرسمي, لأنه يشترط تقديم بطاقة ضريبية ورخصة تشغيل وسجل تجاري, وإن نسبة العاملين بالقطاع الهندسي غير الرسمي كبيرة ونسعي بشتي الطرق إلي تحفيز تلك الشريحة الكبيرة للدخول بالمنظومة الرسمية لكن تحصيل نسبة القيمة المضافة خطوة ستقلص عدد المشتركين.
وأشار إلي أن ا لمصانع تعاني من المنظومة الضريبة الحالية بما يجعل أصحاب المصانع في غني عن أي أعباء إضافية علي كاهلهم, لافتا إلي أن الحكومة عليها تحفيز المصانع علي زيادة الأستثمارات وتوفير فرص عمل بالإضافة إلي التحفيز في الانتساب بالغرف حتي تضمن الحكومة عمل تلك المصانع في النور.
وقال إن الغرفة أرسلت خطابا للجنة الضرائب بالاتحاد التي ستعقد اجتماعا الأربعاء المقبل, لبحث موقف الاتحاد من قانون القيمة المضافة.
وفي السياق ذاته, أكد النائب محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية اعتراضه علي تحصيل نسبة القيمة المضافة علي اشتراك الأعضاء, قائلا: لسنا ذات نشاط تجاري أو خدمي يحقق عائدا كالفنادق أو المطاعم علي سبيل المثل.
وأشار إلي أن الاشتراكات تقوم بتغطية مصاريف كل غرفة, لافتا إلي أن الاتحاد يحصل علي40% من اشتراكات كل غرفة ليتمكن من القيام بمهامه أيضا, وإن الغرف تقوم بدور تنظيمي بين أصحاب المصانع والوزارات المعنية لتذليل العقبات الصناعية.
من جانبه, قال الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية إن الأمر غير منطقي, بالاتحاد مؤسسة غير هادفة, وإن الغرف ستنتظر مايسفر عنه اجتماع لجنة الضرائب بالاتحاد الذي سيتناول هذه المشكلة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على