الأحد 27 من ربيع الثاني 1439 هــ  14 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9758    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الغرف التجارية يرحب بترشح مصر لمنصب سكرتير عام الكوميسا
شروق حسين
14 يناير 2018
رحب الاتحاد العام للغرف التجارية بقرار ترشح مصر رسميا لمنصب سكرتير عام تجمع الكوميسا‏,‏ حيث أكد أنها خطوة جيدة نحو توجه الدولة لدعم علاقاتها مع الدول الافريقية وغزو للصادرات المصرية الاسواق الافريقية‏.‏

وقال, المهندس إبراهيم العربي, نائب أول رئيس الاتحاد, إن اعلان وزير الصناعة ترشح مصر لهذا المنصب رسميا يعد أمرا طبيعيا في ظل توجه الدولة لدعم علاقات مصر مع جيرانها والاستفادة من حج السوق الافريقية التي تعتبر ملاذا للصادرات المصرية.
وأشار إلي أن القيادة السياسية تعمل وفق خطة مدروسة لغزو السوق الافريقية, مؤكدا انه في حالة فوز مصر بالمنصب ستكون من ضمن متخذي القرار بالتجمع وهو ماسيعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وجميع الدول الافريقية المشتركة بالتجمع. واوضح أن هناك مساعي جيدة لضم جميع التجمعات الافريقية الثلاثة في تجمع واحد, الامر الذي سوف يصب في مصلحة مصر لانها سوف تستفيد من هذه الاتفاقية في تحسين العلاقات الاقتصادية مع جميع الدول الافريقية باعتبار افريقيا من الاسواق الواعدة. وأكد أن مصر تعمل في أكثر من اتجاه لتعزيز تواجدها الاقتصادي والسياسي علي الصعيد العالمي, فهناك ايضا جهود مكثفة لوضع مصر علي خريطة جنوب روسيا لفتح أسوق جديدة للمنتجات المصرية. وقال محمد المصري نائب ثان لرئيس الاتحاد إن اقدام مصر علي هذه الخطوة ليس من فراغ فكل قرار يتم اتخاذه يكون مدروسا بعناية من القيادة السياسية وتم الاعداد له مسبقا وهناك امكانية كبيرة للفوز بالمنصب.
وأشار الي ان فوز مصر بمنصب سكرتير عام الكوميسا يعيدها مرة اخري لافريقيا, حيث تم إهمال الدول الافريقية علي مدار سنوات طويلة علي الرغم من كونها كنزا لمصر والصادرات المصرية والاقتصاد المحلي بصفة عامة.
وتصل اجمالي الصادرات المصرية لتجمع دول الكوميسا الي حوالي17 مليار دولار مقابل حوالي600 مليون دولار واردات مصرية من أسواق الكوميسا وتعتبر السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الكوميسا تجمعا إقليميا يضم19 دولة إفريقية تسعي لتعزيز وتقارب اقتصادياتها من خلال تحقيق التكامل الإقتصادي الإقليمي الكامل.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على