الجمعة 25 من ربيع الثاني 1439 هــ  12 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9756    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الغربية‏..‏ وداعا كتشنر‏..‏ مصرف الموت
الغربية ـ ياسر أبو شامية
12 يناير 2018
لاقت تحركات المسئولين بمحافظتي كفر الشيخ والغربية الجادة واهتمامهم بعلاج مشكلة مصرف كتشنر الملوث الذي يمتد بطول‏68‏ كيلو متر منها‏22‏ كيلو مترا بمحافظة الغربية و‏46‏ كيلو مترا بمحافظة كفر الشيخ إستحسان المزارعين والأهالي بالمحافظتين‏.‏

 وأعرب بلال قطان- مزارع من قرية السجاعية- عن ارتياحه لمراعاة المسئولين بالعمل علي حل الأزمة التي استمرت أكثر من35 عاما بشكل نهائي والقضاء علي مشكلات تلوث مصرف كتشنر الذي كان سببا في إفساد زراعات ومحاصيل الفلاحين الإستراتيجية مثل القمح والأرز والذرة وغيرها من الفواكه والخضراوات بأنواعها المختلفة.. فيما عبر بسيوني عبد الحميد- شيخ بلد قرية راتب- عن تفاؤله بتطهير المصرف أخيرا من سمومه التي كانت تعرض حياة المواطنين الأبرياء للاغتيال بسبب اضطرار المزارعين ري أراضيهم من المصرف الملوث وانتقال الميكروبات لزراعات وطعام المواطنين, مما كان يصيبهم بالأمراض والأوبئة الخطيرة مثل الفشل الكلوي وفيروس سي.
كان اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية قد استقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث تنفيذ مشروع تطوير مصرف كتشنر الذي يمر بقلب محافظتي الغربية وكفر الشيخ ومناقشة مشكلة المصرف وخطر التلوث البيئي بالمجري الحيوي لحماية البيئة الطبيعية من التلوث.. وأكد المحافظ إن هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك مع الاتحاد الأوربي لإيجاد حلول عاجلة وقابلة للتنفيذ لمواجهة التلوث الناتج عن الصرف الصناعي والصحي في المصرف مع أهمية توعية المواطنين بخطورة إلقاء مخلفاتهم بشكل عشوائي بالمصرف كما تم عقد ثلاث ورش عمل مع الجهات التنفيذية للرد علي أسئلة واستفسارات الوفد الأوروبي الخاصة بمشكلة المصرف وتم استعراض طرق تطهيره بعد رصد أكثر من98 بؤرة تلوث بالصرف الصناعي باستخدام أحدث التقنيات العلمية في معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها مرة أخري في الزراعة وبنسبة نقاء تعادل مياه الشرب. طالب المحافظ الجهات التنفيذية بتوفير كل الإمكانات لبدء المشروع المقرر تنفيذه خلال شهرين, وبتمويل يصل قيمته إلي4 مليارات جنيه من بنك الاستثمار الأوروبي.
وأصدر المحافظ تعليماته بتشكيل لجنة تضم قطاع البيئة ومجلس مدينة المحلة لاتخاذ كل الإجراءات القانونية بشأن إغلاق جميع المصانع والشركات العشوائية والمخالفة التي لم تقوم بتركيب محطات تنقية بها حتي الآن ولا تزال تلقي بمخلفاتها من الصرف الصناعي علي مصرف كتشنر ووضع الخطة والحلول المناسبة للتغلب علي مشكلة تلوث المصرف وسرعة توفيق الأوضاع البيئية للشركات والمصانع ومتابعة الإجراءات التي تتخذها الشركات الصناعية والمصانع لمعالجة الصرف الصناعي الخاص بها وإجراء حصر شامل لجميع محطات الرفع الصحي المخالفة وغير المطابقة للمواصفات والعمل علي رفع كفاءتها وتوقيع عقوبات علي سائقي جرارات الكسح علي مستوي المراكز التي تصرف علي مصرف كتشنر بتوقيع غرامة مالية عليهم50 ألف جنيه والسجن عامين.
وأكد المحافظ أن إجراءات معالجة الملوثات المنصرفة علي مصرف كتشنر تسير علي قدم وساق والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف. الصحي تواصل تنفيذ خطة إخال خدمه الصرف الصحي جميع القري التي تطل علي مصرف كتشنر وعددها56 قرية تلقي بمخلفاتها الصحية في المصرف, كما تطهر مديرية الري المجري المائي.
وأكد الدكتور أشرف أبو الفتوح مدير إدارة البيئة بوسط الدلتا ان مصرف كتشنر يأتي علي رأس أولوية واهتمام القيادات التنفيذية لإنهاء أزمة تلوث مياه المصرف الذي يستقبل سنويا3 مليارات متر مكعب من مياه الصرف الصحي والصناعي, وقد تم إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصناعي بشركة النصر للغزل والنسيج التي كانت تصرف6 آلاف متر مكعب في اليوم بتكلفة26 مليون جنيه. كما أصبحت شركة طنطا للزيوت والصابون التابعة لفرع المحلة تصرف1500 متر مكعب يوميا علي مصرف كتشنر نمرة5 طبقا للمعايير والقياسات البيئية السليمة بعد إجراء توسعات داخل محطة معالجة المياه بها بقيمة10 ملايين جنيه بجانب إنشاء مشروع محطة معالجة مياه الصرف في مصنع البنجر بمحافظة كفر الشيخ بتكلفة32 مليون جنيه.
الغربية ـ ياسر أبو شامية

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على