الجمعة 25 من ربيع الثاني 1439 هــ  12 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9756    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
سـوبر السلام علي ستاد هزاع
12 يناير 2018
مع دقات السادسة مساء‏,‏ ولأول مرة منذ‏6‏ سنوات كاملة‏,‏ سيلتقي الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي مع المصري البورسعيدي علي ستاد هزاع بن زايد في كأس السوبر المصري نسخة‏2018‏ المقامة في الإمارات للعام الثالث علي التوالي‏.‏

هي مباراة السحاب ورسالة السلام الكبري في عالم الكرة, حيث يحتشد نحو25 ألف متفرج أهلاوي ومصراوي وجها لوجه في المدرجات تحت ضيافة الأمن الإماراتي, مثلما كان الحال في ستاد برج العرب حينما جلس الأهلاوية والبورسعيدية جنبا إلي جنب لتشجيع المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم.
مباراة الليلة هي عودة الحياة إلي المدرجات والعرس الحقيقي الذي يتمني كل مصري أن يعبر عن القيمة الحقيقية للكرة المصرية وروعة جماهيرها بأن يجلس كل مشجع في مكانه ليشجع فريقه بكل حرارة ويمنح الملعب الإثارة المطلوبة.
ومباراة الليلة مهمة جدا لأنها تساوي بطولة جديدة في موسم2018/2017, وهي أول بطولة سيجري حسمها في الموسم الذي يبدو صعبا ومتقلبا.
يدخل الأهلي اللقاء بوصفه بطل الدوري والكأس, فيما يشارك المصري بوصفه وصيف الأهلي في بطولة كأس مصر الأخيرة, حينما فاز الأهلي علي المصري بهدفين مقابل هدف وحسم الثنائية المحلية في الموسم الماضي.
وهي قمة الحسامين في نفس الوقت, حسام البدري وحسام حسن مدربي الأهلي والمصري صاحبي الكرة الجميلة والمثيرة داخل المستطيل الأخضر باستمرار.
ويعيش الأهلي حالة فنية جيدة للغاية بعد فوزه الكبير أخيرا علي الزمالك بثلاثة أهداف مقابل لا شيء, في ختام مباريات الدور الأول, وانفراده بالصدارة لأول مرة لمدة24 ساعة, في المقابل يدخل المصري المواجهة ولديه آمال كبيرة في صناعة التاريخ الجديد وتحقيق ثاني بطولة له في تاريخه بعد إحرازه قبل20 عاما بطولة كأس مصر, التي تعد البطولة الوحيدة للمصري عبر كل العصور.
وتعد كل السيناريوهات مطروحة داخل الملعب بين الفريقين الكبيرين, فالأهلي يدخل المواجهة كامل القوة الضاربة في الوسط والهجوم بوجود مثلث رعب مكون من وليد سليمان وعبدالله السعيد ومؤمن زكريا مع احتمالات منح الفرصة لإسلام محارب والنيجيري جونيور أجايي بخلاف وليد أزارو رأس الحربة المغربي الذي تحسن مستواه بشكل لافت في المباريات الأخيرة, ولديه خط دفاع قوي في الأطراف بوجود أحمد فتحي وعلي معلول, وتبقي المشكلة الوحيدة في الأهلي هي عمق الدفاع بسبب إصابة رامي ربيعة وعودة سعد سمير من الإصابة أخيرا, وقد يراهن حسام البدري علي سعد أو محمد هاني في مركز المساك بجوار أيمن أشرف الذي بدأ ينسجم مع الفريق في هذا المركز خلال الجولات الأخيرة من الدوري.
في المقابل, لا يقل المصري البورسعيدي قوة, خاصة مع الصفقات الأخيرة التي أبرمها حسام حسن في الميركاتو الشتوي لتدعيم صفوفه.
ويملك المصري تشكيلة شبه واضحة المعالم مع احتمالات ظهور المفاجآت في اللحظات الأخيرة, فالجهاز الفني للفريق يراهن علي البوركيني محمد كوفي وإسلام صلاح في الدفاع, ومحمد حمدي ظهيرا أيسر, وعمرو موسي محور ارتكاز, مع احتمالات قوية لظهور الثنائي الجديد وليد حسن وإسلام عيسي الوافدين من سموحة والنصر خلال فترة الميركاتو الشتوي, إلي جانب أحمد جمعة رأس الحربة, وإلي جانبه البوركيني يوسف أوتارا الوافد من وادي دجلة.
ويتفق الثنائي حسام البدري في الأهلي وحسام حسن في المصري تكتيكيا في اللعب بطريقة واحدة هي4-2-3-1 التي يجري التركيز فيها علي معركة الوسط ومدي تفوق فريق علي حساب الآخر في هذه المنطقة المهمة من الملعب.
أغرب تتويج للمعلم والذئاب
أغرب تتويج ببطولة كأس السوبر المصري كان من نصيب المقاولون العرب في عام2004 تحت قيادة حسن شحاتة المدير الفني.
ففي هذه النسخة, كان المقاولون هو بطل كأس مصر في مفاجأة كبيرة وهو يلعب في دوري الدرجة الثانية, والتقي الزمالك بطل الدوري المدجج بالنجوم, لكن حسن شحاتة نجح في كتابة التاريخ له وحقق فوزا تاريخيا علي فريقه السابق الزمالك ومدربه الألماني ستيبي بأربعة أهداف مقابل هدفين, وأسهمت تلك المباراة والكأس في منح حسن شحاتة منصب المدير الفني للمنتخب فيما بعد.
الثالثة في الإمارات
يعد لقاء الليلة هو ثالث لقاء كأس سوبر يقام في دولة الإمارات خلال آخر3 مواسم بعد قرار اتحاد الكرة خوض البطولة خارج مصر بالاتفاق مع الرعاة.
وأهم ملامح قمة السوبر المصري في الخارج وتحديدا في دولة الإمارات هو الارتباط الدائم باللعب في ستاد هزاع بن زايد إلي جانب الحضور الجماهيري الكبير الذي لا يقل عن22 ألف متفرج وهي السعة الرسمية للملعب.
وكانت أول مواجهة سوبر جرت في ستاد هزاع بن زايد بين الأهلي والزمالك في أكتوبر عام2015 قبل بداية موسم2016/2015, ووقتها حسم الأهلي اللقب لمصلحته بعد الفوز علي الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين في قمة مثيرة قدم فيها الثنائي عبدالعزيز عبدالشافي زيزو مدرب الأهلي, وجيسفالدو فيريرا مدرب الزمالك المتعة في أرض الملعب, وسجل ثلاثية الأهلي عبدالله السعيد هدفين ومؤمن زكريا هدفا, فيما سجل للزمالك محمود عبدالمنعم كهربا وعمر جابر.
وفي فبراير2017 أقيمت مواجهة السوبر الثانية بين الأهلي والزمالك أيضا عقب حصول المنتخب الوطني علي وصافة كأس الأمم الإفريقية وكانت الإدارة الفنية محلية, حيث قاد الأهلي حسام البدري وقاد الزمالك محمد حلمي, وتأثر الأداء الفني بالإجهاد من جانب لاعبي الفريقين بسبب خوض اللقاء بعد انتهاء البطولة الإفريقية مباشرة, وانتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين قبل أن يحسم اللقب لمصلحة الزمالك بركلات الترجيح ويحسم اللقب ويرد علي خسارته كأس.2015

 

رسالة الجنيني
الحكم الإماراتي: لا تقلقوا.. أعلم كل شيء
أكد الحكم الإماراتي عمار الجنيني, الذي من المنتظر أن يدير مباراة السوبر المحلي بين فريقي الأهلي المصري لكرة القدم اليوم علي ستاد هزاع بن زايد, أن مستوي التحكيم الإماراتي يضاهي أقرانه في أفضل دول العالم, مشيرا إلي أن لديه القدرة مع معاونيه علي الخروج بلقاء اليوم إلي بر الأمان.
وأوضح أنه يعلم كل شيء عن الفريقين لكونه متابعا للدوري المصري بشكل جيد, لذلك وعد الجنيني أن يكون أداؤه لائقا بمواجهة تجمع بين فريقين كبيرين لدي كل منهما قاعدة جماهيرية عريضة.
يتكون الطاقم من الحكم الدولي عمار الجنيني ساحة وأحمد الراشدي مساعد أول وجاسم عبد الله مساعد ثان والحكم الرابع حمد علي ويراقب المباراة أحمد المصعبي.

 

البدري.. أكون أو لا أكون
أكون أو لا أكون.. العنوان الذي يطرح نفسه علي حسام البدري المدير الفني للأهلي الليلة وهو يخوض التحدي الأخير في رحلة الاحتفاظ بمكانه ومنصبه وإسكات كل ألسنة المنتقدين مؤقتا لحين انتهاء الموسم.
وتمثل مباراة الليلة بالنسبة للبدري58 عاما عنق زجاجة في ظل سعيه وراء تحقيق النصر وإضافة لقب جديد في دولاب بطولاته كمدرب ورجل أول للأهلي.
خلال ولايته الثالثة التي يراها الكثيرون الأخيرة في رحلته التدريبية بالنادي.
وعاش البدري أجواء متوترة كبيرة في الأيام الأخيرة بسبب نزيف النقاط محليا في ديسمبر, وقبلها خسارة لقب بطل كأس دوري أبطال إفريقيا, وخلافاته مع النجوم.
ويعد حسام البدري من أبرز المدربين في تاريخ الأهلي بعد مئويته الأولي وهو الأنجح رقميا بين كل مدربي أبناء النادي, حيث حقق الكثير من الألقاب أبرزها حصوله علي لقب بطل دوري أبطال إفريقيا عام2012, وكأس السوبر الإفريقي عام2013, بخلاف الفوز بالدوري الممتاز مرتين عامي2010 و2017, وكأس مصر2017, وكأس السوبر المصري, بالإضافة إلي امتلاكه خبرات كبيرة من وراء العمل خارج مصر في المريخ السوداني وأهلي طرابلس الليبي وتحقيقه لقب بطل الدوري السوداني, وله تجربة غير موفقة مع المنتخب الأوليمبي.

 

أسطورة مانويل في4 كئوس
يعتبر البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني الأسطوري بالنادي الأهلي هو المدرب الأكثر حصولا علي لقب بطل كأس السوبر المصري برصيد4 كئوس في جعبته حققها خلال ولايته الثانية التي بدأت في عام2004, وانتهت في عام2009, وكان أشهر تتويج أهلاوي مع مانويل جوزيه الفوز المثير علي الزمالك بهدفين مقابل لا شيء في سوبر2008, الذي جاء بعد فوز أيضا علي الزمالك في بطولة دوري أبطال إفريقيا ليرسخ عقدة النصر الدائم علي الزمالك ولا يزال هذا الرقم صامدا حتي الآن في جعبة مانويل جوزيه.

 

العميد.. وعقدة المواجهات الحاسمة
هل تنتهي العقدة؟.. سؤال يلاحق حسام حسن المدير الفني للمصري الذي لا يزال يبحث عن أول بطولة له في مسيرته التدريبية التي تكمل الآن عامها العاشر بعد اعتزاله الكرة وبعد نجاحات لا بأس بها.
ورغم تاريخه الحافل بالإنجازات كلاعب, إلا أن حسام حسن المدير الفني لم يوفق حتي الآن في تحقيق لقب كمدرب, ونجح في الوصول بالمصري البورسعيدي إلي نهائي كأس مصر العام الماضي وخسر اللقب في الثانية الأخيرة أمام الأهلي1-2, بعد أن ظل متقدما لفترة طويلة, كما خسر لقب بطل السوبر المصري حينما كان مديرا فنيا للزمالك أمام خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للأهلي وقتها بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في نسخة2014 الشهيرة.
ولحسام حسن52 عاما في مجال التدريب نجاحات لا بأس بها, فهو من أنقذ المصري البورسعيدي من الهبوط مرة, وأنقذ الاتحاد السكندري أيضا من الهبوط مرة, كما تنقل بين تدريب الأندية الكبري مثل الزمالك والإسماعيلي ومصر المقاصة, بخلاف الاتحاد وأخيرا المصري الذي حقق معه أفضل نتائجه في آخر موسمين, نال فيهما المركزين الثالث في جدول ترتيب الدوري الممتاز, بجانب تجربته الشهيرة كمدير فني للمنتخب الأردني الذي نافس معه علي بلوغ مونديال.2014

 

الزمالك بطل أول سوبر.. والثعلب يسجل
أول بطولة كأس سوبر جرت في التاريخ المصري ظهرت إلي النور في عام2001, ووقتها التقي الفريق الكروي الأول بنادي الزمالك مع غزل المحلة وصيف بطل كأس مصر بسبب اعتذار الأهلي عن خوض اللقاء بأمر مانويل جوزيه المدير الفني الجديد وقتها للشياطين الحمر, وكان يقود الزمالك الألماني أوتوفيستر كمدير فني ونجح في كتابة التاريخ بوضع الزمالك كأول بطل في تاريخ البطولة عقب الفوز الصعب علي المحلة بهدفين مقابل هدف, وسجل وقتها حازم إمام نجم الزمالك أول أهداف كأس السوبر الرسمية وتلاه حسام حسن وتوج الأبيض.

 

الستة.. الأعلي تهديفا
أكثر عدد من الأهداف جري تسجيله في لقاءات كأس السوبر منذ انطلاقها كان في عام2004, حينما حقق المقاولون العرب الفوز علي الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدفين وتسجيل6 أهداف في لقاء واحد, تليها موقعة2015 بين الأهلي والزمالك التي شهدت تسجيل5 أهداف عقب الفوز الذي حققه الأهلي علي الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدفين وحصده اللقب المحلي.

 

أوتو وجاريدو وكابرال وأوليفيرا
مدربون أجانب نجحوا في حصد لقب بطل كأس السوبر المصري لمرة واحدة, وكانت كافية لتسجيل أسمائهم في سجلات التاريخ, ويتصدر هؤلاء الألماني أوتوفيستر المدير الفني للزمالك وأول بطل للسوبر المصري, والبرازيلي كارلوس كابرال المدير الفني للزمالك في عام2002, والبرتغالي توني أوليفيرا المدير الفني للأهلي في نسخة2003, والإسباني خوان جاريدو المدير الفني للأهلي في.2014

 

الملك أهـــــلاويب
يملك الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بطلا لبطولة كأس السوبر المصري منذ ظهورها إلي النور عام.2001
نال الأهلي اللقب9 مرات أعوام2010,2008,2007,2006,2005,2003,.2015,20142012, وكان أول لقب أهلاوي تحت قيادة البرتغالي توني أوليفيرا المدير الفني في نسخة2003, فيما جاء آخر تتويج أهلاوي بالكأس تحت ولاية أهلاوية لعبد العزيز عبد الشافي زيزو عام.2015

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على