الأربعاء 23 من ربيع الثاني 1439 هــ  10 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9754    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ضعف الطلب وراء تراجع أسعار الأسماك‏ 10 ‏%
شروق حسين
10 يناير 2018
بعد انتهاء أعياد الكريسماس وعيد الميلاد المجيد‏,‏ عاد‏,‏ الهدوء مرة أخري لسوق الأسماك بعد حالة الانتعاش التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية‏,‏ حيث تراجعت معدلات الإقبال علي الأسماك‏,‏ الأمر الذي أجبر الأسعار للانخفاض بنسبة تتراوح بين‏5‏ و‏10%‏ لجميع الأصناف‏.‏

وقال, محمد جعفر, عضو مجلس أمناء سوق العبور, وتاجر أسماك, إن هناك حالة من الهدوء تسيطر علي السوق, خاصة بعد انتهاء أعياد الميلاد المجيد, حيث تراجع الطلب علي الأسماك خلال الفترة الحالية, مما دفع الأسعار للانخفاض, خاصة أن مزادات الأسماك تتم بشكل يومي ويتم احتساب السعر وفقا لمعدلات البيع.


وأشار, إلي أن أسعار بعض أصناف الأسماك ارتفعت خلال الفترة الماضية التي يقبل علي شرائها الأخوة المسيحيون منها الجمبري والكابوريا والسبيط, نتيجة زيادة معدلات الطلب عليها, حيث أن آليات العرض والطلب هي التي تتحكم في سعر الأسماك.

وأوضح, أن المبيعات ارتفعت بنسبة30% خلال موسم الأعياد مقارنة بالفترة السابقة عليه, نتيجة إقبال الاخوة المسيحيين علي الشراء لاستعداداتهم لرأس السنة وعيد الميلاد المجيد, وهو الأمر الذي أدي لارتفاع أسعار بعض الأصناف التي يزيد الطلب عليها في الفترة الحالية.

وتابع: وبعد انتهاء الموسم وانتهاء إجازات الأعياد, عاد الهدوء ليسيطر علي سوق الأسماك, مع شراء العديد من المواطنين لكميات كبيرة من الأسماك وحدوث حالة من التشبع, وهو ما أدي لانخفاض الأسعار بنحو5 و10% ليس فقط الأسماك الغالية ولكن أغلبية الأنواع من بلطي وبوري ومكرونة.

وأضاف: حيث يتراوح سعر كيلو سمك المكرونة بين30 و50 جنيها في سوق الجملة, بعدما كان يبدأ من35 جنيها, وحتي60 جنيها, والبلطي تراجع بنحو10% ليتراوح سعره بين20 و23 جنيها, والبوري انخفض سعره ليتراوح بين30 و40 جنيها, بعدما كان يتراوح بين35 و45 جنيها, بينما تراجع الجمبري بنحو5% ليتراوح سعره بين130 و250 جنيها, بدلا من140 و260 جنيها وفقا للحجم.

وتوقع, تراجع أسعار البلطي والبوري خلال الفترة المقبلة مع بدء إنتاج المزارع السمكية التي أقامتها الدولة التي سوف يظهر إنتاجها في الأسواق بنهاية الشهر الحالي أو مع بداية فبراير علي أقصي تقدير, وبالتالي سيدفع توافر المنتج الأسعار للانخفاض.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على