الأربعاء 23 من ربيع الثاني 1439 هــ  10 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9754    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
انفراجة متوقعة في أزمة نقص الأدوية
أحمد المهدي
10 يناير 2018
توقعت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات تحسنا في نقص الدواء بالسوق خلال الأشهر الأولي من العام الحالي‏,‏ نتيجة السياسة الجديدة التي تتبعها وزارة الصحة من رصد ومتابعة لتلك الأزمة بالسوق‏.‏

الدكتور أسامة رستم نائب رئيس الغرفة قال لـالأهرام المسائي, إن الوزاره تقوم بالاتصال يوميا بالشركات لمتابعة النواقص والوقوف علي أسباب عدم توافر الدواء بالسوق, وهو ما سيؤدي إلي حدوث انفراجة كبيرة خلال الأشهر الأولي من هذا العام, وهو ما يعد خطوة مهمة نحو إنعاش السوق وعلاج الأزمة نهائيا.

وتابع:القطاع يترقب عددا من الإجراءات في الأشهر المقبلة كصدور قانون إنشاء هيئة سلامة الدواء ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية, وقانون الاختبارات السريرية التي ستعمل علي جذب استثمارات كبيرة بما ينعكس علي النهوض بالبحث العلمي لعملية تصنيع الدواء والتي ستجذب شركات أجنبية عالمية, بالإضافة إلي صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي.

وأشار إلي أن قانون التأمين الصحي يعد قبلة للشركات التي تنتظر اللائحة لمعرفة سبل التعاون مع وزارة الصحة بما يسهم في زيادة الطاقات الإنتاجية, وأن شركات الدواء تعمل حاليا بطاقات تكفي للمبيعات وان تلبية الحكومة تلك المطالب ستعمل علي تنظيم الإنتاج.

وأوضح أن هناك شركات منتجة دواء لا تزال تتقدم لوزارة الصحة لتعديل الأسعار عقب اتخاذ قرار تحريك الأسعار في يناير العام الماضي بنسبة20% للشركات الأجنبية, و15% للشركات المحلية, لان تكلفة الإنتاج اعلي من سعر بيع المستهلك وهو ما جعل الوزارة توافق علي تعديل الأسعار لتلك المنتجات.

وفيما يتعلق بالتشوهات السعرية, أكد أن معالجة تلك التشوهات سيعمل علي خفض أسعار عدد من الأصناف ويزيد أسعار أصناف أخري وإن الأفضل بدء معالجة التشوهات السعرية في منتصف العام الحالي حتي يكون هناك استقرار في سعر الدواء بالسوق المحلية.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على