الأحد 20 من ربيع الثاني 1439 هــ  7 يناير 2018 | السنة 27 العدد 9751    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
كفر الشيخ‏..‏ تعددت الأسباب والأزمة واحدة
كفرالشيخ ــــ عمرو سعدة
7 يناير 2018
تتلخص مشاكل المرور بمدن محافظة كفرالشيخ في انتشار الأسواق العمومية بقلب الكتلة السكنية‏,‏ فضلا عن المناطق التي تكتظ بمحلات بيع الفسيخ‏,‏ بالإضافة لانتشار مركبات التوك توك التي أصبحت تغلق مداخل ومخارج الشوارع الرئيسية والجانبية علي حد سواء والتي حولت معظم شوارع وميادين المراكز والقري إلي فوضي عارمة‏.‏

يقول محمد خطاب بالمعاش إن شوارع النبوي المهندس والخليفة المأمون وإبراهيم المغازي بمدينة كفرالشيخ تعد من أكثر المناطق التي تعاني من الاختناق المروري بسبب كثرة الزحام لوجود محلات الملابس والأحذية والمحمول والبقالة والحلويات, بالإضافة إلي أن هذه الشوارع تحديدا ترتفع بها نسبة السيارات مما يتسبب في زيادة الاختناق.

وفي سيدي سالم يؤكد علي رجب نقيب فلاحي كفرالشيخ أن الشارع العمومي والمناطق التي تنتشر بها محلات بيع الفسيخ تتعرض للاختناق المروري في معظم الوقت, مطالبا بوضع خطة مرورية لتسيير حركة المرور بصورة أفضل.

وتؤكد شيرين شكر من مركز قلين أن محيط منطقة محطة السكة الحديد تتعرض لاختناقات مرورية بين الحين والأخر لشدة الزحام, مشيرة إلي أن الوضع عموما ليس سيئا في قلين.

بينما يري وائل عبدالله من الرياض أن الرياض تعد من أكثر المدن التي تعاني من الاختناق المروري في الشارع الرئيس لضيقه من ناحية وانتشار محلات البيع من ناحية أخري والباعة الجائلين من ناحية ثالثة, بالإضافة الي مركبات التوك توك التي تنشر الفوضي بالشوارع.

ويشير جمال أبوالعينين من دسوق إلي أن ساحة العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي تشهد زحاما شديدا مما يؤدي الي حدوث الاختناقات المرورية باستمرار, لافتا إلي أن الحل يتمثل في منع الباعة الجائلين من التواجد بالشارع.

ويؤكد مسعد طليس من مطوبس ومحمد الملاحة من فوة ان الاختناق المروري بمناطق المواقف العشوائية في المدينتين يحتاج الي وقفة, وأشارا إلي أن الحل في تكثيف الحملات المرورية ومنع التوك توك من المرور في مناطق الزحام.

ويقول حمادة عبدالعزيز أحد أهالي الحامول أن الحالة المرورية بشارع العاشر من رمضان أصبحت سمك, لبن تمر, هندي, مشيرا إلي أن يوم الجمعة يغلق خلاله الشارع تماما بسبب تكدس الباعة الذين يفترشون الأرصفة ونهر الطريق في قمة العشوائية, فضلا عن تكدس ألاف التكاتك بالمدينة.

المشهد نفسه يتكرر في مدينة بيلا كما يقول أحمد بلال, مشيرا إلي الاختناق المروري الدائم بشارع المحكمة ومنطقة السوق العمومي.
فيما يشير عادل قطاطو أحد أهالي بلطيم إلي أن منطقة السوق العمومي تشهد تكدس عشرات السيارات في الشارع المار أمام السوق بسبب الزحام الشديد, فضلا عن أعداد هائلة من مركبات التوك توك.

مرور الحامول: ضرورة نقل الأسواق
ويؤكد شريف عبود مدير إدارة مرور الحامول ان الشارع العمومي بالحامول يحدث الاختناق به يوم الجمعة فقط بسبب السوق العمومي وفي بيلا فان شارع المحكمة له طبيعة خاصة ورغم ذلك تتم السيطرة علي الاختناق المرورية بالإجراءات القانونية والخطط المحكمة لتنظيم الحركة المرورية بما يحقق السيولة المطلوبة.

وأضاف أنه بالنسبة لبلطيم فيتم اتخاذ ذات الإجراءات إلا أن الأمر يزداد صعوبة في فصل الصيف بسبب كثرة الزحام من رواد مصيف بلطيم الذين يقضوا معظم احتياجاتهم من أسواق المدينة, بينما تخف حدة الأزمة في فصل الشتاء, لافتا إلي أن هناك جهودا كبيرة تبذل لتقليل الاختناق بالمدن خلال أوقات الذروة.

وحول مشكلة انتشار التوك توك قال عبود قمنا بترخيص مجموعات كبيرة منها ولكن كثرة أعداد هذه المركبات يثير أزمة بعدد من المناطق, مشيرا إلي أن الحل يكمن في ضرورة إنشاء أسواق خارج الكتل السكنية وعدم إقامة يوم محدد لإقامة الأسواق للقضاء علي الزحام.

مرور كفر الشيخ: نواجه بالحملات
ويري محمد الدفراوي مدير عام المرور بكفرالشيخ انه يتم شن حملات مرورية في بجميع مدن المحافظة لتحقيق السيولة المرورية وضبط المخالفين, مشيرا إلي أن الحل الأكثر واقعية هو توعية المواطنين, مؤكدا أنها تختصر الكثير من الجهد خاصة وأن المطالبة بعدم إيقاف السيارات في الشوارع نهائيا شئ مستحيل وإلا فأين يضع المواطنين سياراتهم, لافتا إلي أن أفضل ما يمكن عمله هو فقط منع وجود صف ثان من السيارات واتخاذ الإجراءات الحازمة والقانونية لتقليل حركة الاختناق المروري في الشوارع.

المحافظ: حزمة إجراءات لإنهاء التكدس
من جانبه أكد اللواء السيد نصر محافظ كفرالشيخ انه منذ توليه مسئولية المحافظة يولي الجوانب المرورية اهتماما كبيرا وكانت البداية بعاصمة المحافظة, مشيرا إلي أنه تمت تكسية ترعة ميت يزيد أمام الموقف العمومي وهي المنطقة الأكثر اختناقا, فضلا عن إقامة كورنيش بميت يزيد بشكل حضاري مميز لفصل أماكن سير المواطنين, بالإضافة إلي إنشاء طريق مزدوج أمام مدخل السيارات, علاوة علي إنشاء طريق للدخول الي مدينة كفرالشيخ خلف حي القنطرة والخروج من الطريق العمومي كفرالشيخ الحامول بيلا.

وأوضح المحافظ أنه يتم حاليا دراسة إنشاء مجموعة من المواقف خارج الكتلة السكنية لمنع التكدس المروري وفض الاختناقات بقلب المدن, لافتا إلي أن ما يحدث علي مستوي مدن ومراكز المحافظة حاليا سيسهم بنسبة كبيرة في الحد من الاختناقات. وقال نصر إنه علي الرغم من ذلك فإن السيولة المرورية تحتاج الي جهد أكبر نظرا للزيادة السكانية وارتفاع عدد السيارات وكذا مركبات التوك توك, مطالبا المواطنين بالتعاون مع الأجهزة المعنية لتسيير وتسهيل حركة المرور بما يعود علي الجميع بالنفع والراحة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على