الأحد 13 من ربيع الثاني 1439 هــ  31 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9744    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تحليل منظومة التسلح
31 ديسمبر 2017
1-تنامى قدرات التسليح العسكرى المصرى خلال العام: بما يشكل نقلة نوعية شاملة، من حيث أفرع القوات المسلحة البرية والبحرية والجوية، وأنماط التسلح الجديدة سواء من قطع ضخمة تشكل انفرادا نوعيا مصريا بهذه القدرات على المستوى الإقليمى كحاملات الطائرات ميسترال، أو على مستوى التقنية الحديثة، حيث إن معظم برامج التسلح عبارة عن منظومات هى الأحدث من نوعها عالميا.

2-إضافة جديدة نوعية أيضا للبنية الأساسية
العسكرية فى نطاق الأبعاد الاستراتيجية

مثل إنشاء الأسطول الجنوبى لتأمين نطاق الساحل الشرقى مع المدخل الجنوبى للبحر الأحمر فى مواجهة المخاطر والتهديدات، فضلا عن إعادة تأهيل ورفع كفاءة البنية التحية فى المنطقة الشمالية من خلال إنشاء قاعدة محمد نجيب فى مدينة الحمام بالإسكندرية، التى أصبحت بالإضافة إلى مهام التأمين الإستراتيجية فى دائرة الأمن القومى فى منطقة شرق المتوسط تشكل درع تأمين أساسيا أيضا للمنطقة الاقتصادية الخاصة بحقول الغاز المصرى فى المتوسط، وعلى امتداد المسار الساحلى باتجاه الغرب مع الحدود المصرية الليبية تم أيضا إعادة تأهيل قاعدة برانى، بالإضافة إلى تأهيل فرقتين فى نطاق الجيشين الثانى والثالث.

3-التدريب فى مسارح مختلفة إقليمية ودولية
شهد الجيش المصرى إجراء تدرينات عسكرية على مسارح محلية وإقليمية ودولية مختلفة وعلى أنماط جديدة من التهديدات والمخاطر والحروب الحديثة، فعلى المستوى الإقليمى، وفى إطار ثنائى مع
الإمارات « مناورات – زايد » والسعودية « مناورات- فيصل »، والبحرين « مناورات -حمد » والكويت « مناورات - اليرموك » وأيضا فى الأردن « مناورات - العقبة ». أيضا دوليا، أجرت مناورات مع القوى الأوروبية مثل فرنسا «رمسيس » واليونان «ميدوزا »، وروسيا « حماة الصداقة ،» واستئناف النجم الساطع مع الولايات المتحدة الأمريكية.

4-تنويع مصادر التسليح
حافظت مصر للعام الثالث على التوالى على إسترايتجية تنويع مصادر التسلح؛ فإلى جانب المصدر التقليدى للتسلح من الولايات المتحدة حصلت مصر على أسلحة من روسيا وفرنسا وألمانيا.

5-«إستراتجية جديدة » التصنيع المشترك ومعارض التسلح
اتفقت مصر وفرنسا على تصنيع مشترك مصرى – فرنسى للفرقاطة طراز جويند، التى سيجرى بناؤها فى ترسانة الإسكندرية، وأيضا أعلنت القوات المسلحة عن تنظيم معرض EDEX – 2018 بالتعاون مع مؤسسة كلاريون العالمية ومن المتوقع أن يشارك فى المعرض أكثر من 300 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع والأمن، إضافة إلى أكثر من 10 آلاف زائر.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على